موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - توجه إلى القاهرة اليوم وزير الخارجية جمال السلال على رأس وفد اليمن للمشاركة في اجتماعات الدورة الاعتيادية ال 142 لمجلس الجامعة العربية على المستوى

الجمعة, 05-سبتمبر-2014
الميثاق نت -
توجه إلى القاهرة اليوم وزير الخارجية جمال السلال على رأس وفد اليمن للمشاركة في اجتماعات الدورة الاعتيادية ال 142 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري .

وأوضح الوزير السلال أن الاجتماع ينعقد في ظل عدد من الظروف والتطورات المعقدة والمتسارعة التي تمر بها الشعوب العربية والمنطقة والتي ستحتل صدارة المواضيع التي سيتناولها وزراء الخارجية .


ولفت وزير الخارجية إلى انه سيتم خلال الاجتماع التطرق إلى ما تمر به اليمن من أحداث وتطورات ومسار تنفيذ بنود المبادرة الخليجية واليتها المزمنة والجهود المبذولة في هذا الاتجاه بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بالإضافة إلى عدد من المواضيع التي تهم الشأن العربي ودور الجامعة العربية ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية وسبل مكافحة الإرهاب الدولي ومسيرة التعاون العربي الأفريقي وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وآثار العدوان الإسرائيلي علي غزة ودعم صمود الشعب الفلسطيني وتطورات الوضع في سوريا وليبيا والعراق .

وكانت جامعة الدول العربية اكدت على ضرورة التزام كافة الأطراف والقوى السياسية في الجمهورية اليمنية بمن فيهم جماعة الحوثي بما ورد في المبادرة الوطنية للجنة الوطنية الرئاسية دون إبطاء باعتبار ذلك يمثل الحل المناسب والوحيد لنزع فتيل الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

ودعا مجلس الجامعة العربية في ختام دورته العادية ( 142) على مستوى المندوبيين في القاهرة بمشاركة وفد الجمهورية اليمنية برئاسة المندوب الدائم اليمن بالجامعة السفير محمد الهيصمي .. دعا مختلف القوى السياسية اليمنية إلى مؤازرة جهود الرئيس عبدربه منصور هادي والوقوف إلى جانبه ورفض أي محاولات تهدف إلى تصعيد الموقف أو تقويض العملية السياسية القائمة في اليمن.

وشدد مندبو الدول العربية في الجامعة في توصياتهم وقراراتهم بشأن اليمن والتي سترفع إلى الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب والذي سيعقد يوم الأحد القادم، على ضرورة التزام كافة القوى السياسية اليمنية بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتوفير الأجواء الملائمة لاستكمال تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وصياغة دستور جديد يحتكم إليه اليمنيون ويلبي طموحات وتطلعات كافة أبناء الشعب اليمني في ظل يمن موحد مزدهر ومستقر تسوده وتحكمه دولة مدنية ديمقراطية حديثة قائمة على مبدأ التوافق والشراكة الوطنية والحكم الرشيد.

وجدد المندوبون الدائمون للدول العربية في اجتماعهم التأكيد على أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم (2140) لعام 2014، بشان ضرورة محاسبة أي طرف يسعى على نحو مباشر أو غير مباشر إلى تقويض العملية السياسية، أو الحيلولة دون استكمال ما تبقى من مهام الفترة الانتقالية.

وطالب مجلس جامعة الدول العربية جميع الأطراف اليمنية الالتزام بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في 29 أغسطس الماضي الذي حث على الالتزام بتسوية خلافاتها عن طريق الحوار والتشاور ونبذ اللجوء إلى أعمال العنف لتحقيق مآرب سياسية، وأدان حملات التصعيد السياسي والأمني وإقامة المعسكرات في العاصمة صنعاء وماحولها.

وأكد التزام جامعة الدول العربية الكامل بالحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله، ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية، وكذا وقوفها إلى جانب الشعب اليمني في كل ما يتطلع إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية، وتمكينه من تحقيق التنمية الشاملة التي يسعى إليها.

وجدد مجلس الجامعة العربية الدعوة للدول الأعضاء وللمجتمع الدولي والجهات المانحة للوفاء بالتزاماتها وتعهداتها لتوفير الدعم اللازم لليمن في الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية، لتمكينه من التغلب على التحديات التي يواجهها حاليا وتلبية احتياجاته التنموية لضمان استقرار الأوضاع وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأشاد الاجتماع بالجهود الاستثنائية الذي بذلها الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في سبيل ترجمة بنود المبادرة الخليجية وبدء تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني على أرض.

كما أعرب الاجتماع عن الشكر والتقدير لكافة الدول الراعية للمبادرة المبادرة الخليجية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية على ما بذلته من جهود مخلصة وحثيثة لمساعدة اليمن للخروج من الأزمة السياسية.

ورحب المندوبون بتحديد موعد انعقاد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في نيويورك في 24 سبتمبر الحالي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)