موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
تحقيقات
الإثنين, 08-سبتمبر-2014
الميثاق نت -
تشهد العاصمة صنعاء حالة توتر وقلق شعبي غير مسبوق، جراء استمرار تدفق المسلحين، وعدم نجاح المفاوضات مع جماعة الحوثي سواءً من اللجنة الرئاسية أوغيرها.. ووصول الخلاف الى اقصى مدى، فيما تنتاب السكان مخاوف من امكانية الدخول في مواجهات مسلحة بين الجانبين..
تسارع الأحداث بهذا الشكل المخيف برفع درجة الجاهزية واعلان حالة التأهب والاستعداد للجيش، وما يقابله من رفض رفع مخيمات الاعتصام داخل وخارج العاصمة. اضافة الى حالة المد والجزر بين الطرفين وعدم الوصول الى اتفاق يقضي الى حل الازمة يجعل من العاصمة صنعاء خاصة والبلد عامة تنام بعين واحدة على فوهة بركان مليء بالخلافات والنزعات الطائفية والحزبية، ورغبات الانتقام او السيطرة والالغاء اضافة الى الاحقاد الدفينة تحت الرماد.. .. حول ذلك «الميثاق» استطلعت آراء عدد من سكان العاصمة.. فإلى الحصيلة:
استطلاع/ محمد احمد الكامل
إبراهيم الأموي قال: إن ما يجري في العاصمة في الوقت الراهن يعيد إلى أذهاننا أزمة 2011م عندما كانت صنعاء منقسمة إلى قسمين ولكن ما يهمنا هو العمل على معالجة المشكلة قبل أن تزداد تعقيداً..
وأضاف: إن مطلب جماعة الحوثي حين خرجوا إلى الشارع بحسب مزاعمهم هي إسقاط للجرعة واقالة الحكومة وتنفيذ مخرجات الحوار، يذكرنا بسيناريو عمران عندما دخلوا عمران كان مطلبهم الاول اسقاط المحافظ ونقل اللواء310 ولكن دون جدوى وازدادت المشكلة تعقيداً حتى حصل ما حصل..
وأضاف: ان الحل بيد القيادة السياسية ممثلة برئاسة الدولة وكافة الأحزاب والتنظيمات السياسية وجماعة الحوثي الجميع عليهم تقديم التنازلات من أجل الوطن، كما أن على الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني أن تعمل لخدمة الوطن وتجنيبه الانزلاق في أتون حرب أهلية مدمرة..
أما شاكر عبداللطيف- تربوي- فقال: صراحة هناك فرز طائفي خطير وصراع اقليمي يدور في اليمن.. ونلمس أن لا أحد يريد تحكيم العقل والمنطق، كما ان استدعاء انصار الله لمناصريه يظهر ان الحل السياسي وصل الى الانسداد وان الامور تتجه الى الانهيار..
داعياً جميع الاطراف في الساحة إلى تغليب المصلحة الوطنية اولاً على حساب المصالح الشخصية والحزبية والطائفية..
ورأى أنه ينبغي العودة الى مؤتمر الحوار اي استدعاء اعضاء مؤتمر الحوار واعادة مناقشة جميع القضايا موقع الخلاف ويتم اتخاذ حلول جذرية لها وباسرع وقت ممكن على ان يتم ايقاف التوتر ليتم ايجاد حلول بعيدة عن الضغوط..
فيما تحدث محمد الداهية- ناشط وإعلامي- قائلاً: إن فتيل الفتنة بيدي طرفي النزاع وفي اليد الاخرى لكل منهما النار التي ستفجر الوضع في البلاد..
وأضاف: لن تكون حرباً أهلية بقدر ما ستكون طائفية ومذهبية وبالذات بعد الحديث عن دخول جماعات القاعدة الى صنعاء..
رسالتي الى هذه القوى المتصارعة اذا لا سمح الله وقعت الكارثة فالجميع مسؤول عن كل ما سيحدث والكل تاجر بهذا الوطن واسترخص حياة ابنائه ولن يغفر لهم التاريخ وستحاكمهم الاجيال مثلما حاكمت من سبقهم..
ورأى الداهية أن اسقاط الحكومة واجب وضرورة ملحة ان لم يكن محاسبتها وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني واجب أيضا ولا تراجع عنه امامسألة الجرعة اذا لم توجد الرؤية السليمة التي تضمن عدم وقوع الانهيار الاقتصادي في اليمن فنشكر جهود الدولة على تخفيضها 500 ريال من سعر البنزين اقصد انا مع اسقاط الجرعة نهائيا اذا ما توافرت الحلول الضامنة لاقتصاد البلد مالم فتعتبر معالجة ضرورية يجب القبول بها.
مختتماً: إن شريعة السماء وكل مبادئ وقيم الانسانية على الرئيس هادي وانصار الله تقديم التنازلات مهما كانت طالما فيها الحفاظ على دماء الناس وأرواحهم.
وقال مفتاح الزوبة: اضطراب الوضع السياسي والأمني في العاصمة مع إقرار حكومة الوفاق رفع الدعم عن المشتقات النفطية وتبني جماعة الحوثيين تلك المطالب الثلاثة التي ينشدون تحقيقها. يثير القلق في الشارع مع توافد مجاميع مسلحة على مداخل العاصمة في ما يشبه محاولة إحكام الطوق على شرايين حياتها.
وأضاف: الإجراءات التصعيدية التي يمارسها الحوثيون داخل العاصمة لم تتعد خطوط السلمية حتى الآن، بل هي السمة الأبرز وإن شابتها بعض الاختلالات مثل قطع شوارع رئيسة لبعض الوقت. هناك تحديات حقيقية قد نواجهها في الأيام القليلة القادمة إذا ما استمر الجميع متمترسين خلف اشتراطاتهم ومواقفهم وسيخرج الوضع عن السيطرة.
وأدعو القيادة السياسية والحكومة إلى التعاطي البنّاء مع مطالب فئة من الشعب ترى أنها مطالب حقوقية، وأدعو جماعة الحوثيين إلى النظر بعين الاعتبار للوضع السياسي والأمني والاقتصادي الحساس الذي تعيشه البلاد والتي لن تتحمل أي توتر آخر. كما أدعو قوات الأمن إلى اليقظة الشديدة وضبط النفس لكي لا تحدث مصادمات تكون ذريعة لما لا تحمد عقباه.
وأحث الجميع على أن الجلوس على طاولة الحوار هو الحل الأنسب للمشكلة..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)