موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - أعلنت منظمة فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات اليوم عن تخصيص جوائز سنوية قيمة يتم الإعلان عنها بداية كل عام لأفضل الكتاب والإعلاميين والمثقفين والشخصيات في اليمن المساهمين في نشر قيم

الخميس, 25-سبتمبر-2014
الميثاق نت/ماجد عبدالحميد -
أعلنت منظمة فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات اليوم عن تخصيص جوائز سنوية قيمة يتم الإعلان عنها بداية كل عام لأفضل الكتاب والإعلاميين والمثقفين والشخصيات في اليمن المساهمين في نشر قيم وثقافة الحوار والتسامح والمحبة.

وقال عبد العزيز العقاب رئيس منظمة فكر للحوار - في كلمته خلال انطلاق أولى فعالية الحملة المحلية والإقليمية والعالمية للحوار والتعايش الإنساني بحديقة السبعين بالعاصمة صنعا تحت عنوان:" نعم للتعايش الإنساني والسلام" بالتزامن احتفالية اليوم العالمي للسلام وأعياد سبتمبر المجيدة- قال: ان الجوائز التي خصصتها المنظمة سنويا ستعمل على إرساء مفاهيم وقيم ثقافة الحوار والتسامح والمحبة والسلام التعايش في أوساط المجتمع اليمني..

مشيدا في الوقت نفسه بجميع المبادرات الثقافية والإنسانية التي تقوم بها بعض المؤسسات والمنظمات على الصعيد المحلي، وأبدى العقاب إعجابه الشديد بالكتابات الوطنية المتميزة والتغطيات الصحفية والأداء المهني والإعلامي الذي تضطلع به بعض وسائل الإعلام المهنية في نشر ثقافة الحوار والتسامح والتعايش..

وطالب رئيس منظمة فكر للحوار كل القوى والمكونات الثقافية والأدبية والفكرية والإعلامية والسياسية والاجتماعية في اليمن بإحياء ثقافة الحوار والسلام والتعايش..

ودعا الحكومة والجهات المسئولة إلى اعتماد مادة التعايش الإنساني كمقرر دراسي في التعليم الأساسي والثانوي والجامعي ليكون المرء المسلم على دراية كاملة بالتعايش والعيش مع الآخرين على مبادئ وقيم الإسلام العظيمة وأخلاق المسلمين الفاضلة التي كان لها دور كبير في دخول الشعوب والأمم في دين الله تعالى..

وأكد العقاب: ان لتنفيذ تلك الخطوة على ارض الواقع دورا هاما وبارزا في حماية المرء المسلم من الانزلاق في طريق الغلو والتطرف والإرهاب والكراهية التي يغذيها- بحسب العقاب- من يستخدمون الدين لتحقيق مآربهم السياسية والشخصية في ظل غياب التوعية الدينية الصحيحة وغياب ثقافة الوسطية وارتفاع مستوى الأمية وخضوع الكثير من المنابر والمدارس الدينية للسيطرة الحزبية والمذهبية الأمر الذي استدعى الجميع الى الوقوف حيالها باهتمام ومسئولية لأجل السلام والمحبة والوئام..

وأضاف العقاب: ان التعايش الإنساني فريضة شرعية وقيمة حضارية وإنسانية عظيمة وضرورة ملحة لتعايش الأمم والشعوب على أساس الاحترام المتبادل والحقوق والواجبات التي كفلتها الشرائع والأديان..

على الصعيد الإقليمي والعالمي- أشاد المسئول المدني بالأدوار التي تضطلع بها العديد من المؤسسات والمراكز التوعوية والثقافية في خدمة السلام والحوار والتعايش في العالم منها: مركز حوار الأديان في المملكة السعودية ومؤسسة الفكر العربي ومؤسسة دبي الثقافية ومركز الشارقة وغيرها..

وأشاد بالدور الإنساني والثقافي الذي تضطلع به دولة الكويت الشقيقة وحصولها على لقب مركز العمل الإنساني، مهنئا في الوقت نفسه سمو امير الكويت بحصوله على جائزة قائد العمل الإنساني..

كما أثنى رئيس منظمة فكر على جهود عدد من المراكز العالمية المهتمة بالسلام والحوار كمركز السلام العالمي ومركز روسيا القومي وغيرها لما قامت به من ادوار كبيرة في إشاعة روح المحبة والسلام والتسامح..

وأعلن العقاب ان منظمته ستعمل من خلال حملتها التوعوية الفكرية التي انطلقت اليوم اولى فعالياتها وستتوسع على المستويين الإقليمي والعالمي- على تحقيق عدد من الأهداف منها: تفعيل ثقافة التعايش الإنساني وتعزيز ثقافة الحوار والتسامح والتصدي لثقافة الغلو والتطرف والإرهاب والكراهية، ودعوة الجهات المعنية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي إلى اعتماد مادة التعايش الإنساني كمقرر دراسي كتجسيد لثقافة عامة في أوساط الأمم والشعوب، ومساعدة وتمكين وسائل الإعلام المختلفة من القيام بدورها الكبير والفاعل في تعزيز قيم الحوار وبث ثقافة المحبة والسلام والتصدي لثقافة الكراهية والمناطقية والتطرف والغلو، والتأكيد على دور كافة المكونات الثقافة والأدبية والاجتماعية والسياسية وغيرها في نشر ثقافة الحوار والتسامح والمحبة.

وألقى الشيخ عبدالله المغشي مدير عام حديقة السبعين كلمته أكد فيها على ضرورة التعايش الإنساني كفريضة شرعية وقيمة حضارية وإنسانية, فيما ألقيت عدد من الكلمات وقصائد شعرية تدعو الى احياء ثقافة الحوار والسلام والمحبة والتعايش.

وتأتي هذه الحملة ضمن سلسلة حملات وندوات ومؤتمرات فكرية وتوعوية تقوم بها المنظمة في إطار غرس قيم وثقافة ومفاهيم الحوار والسلام والتعايش ومكافحة الغلو والتطرف والكراهية والإرهاب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)