موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - كشفت النتائج الاولية للانتخابات في تونس، عن سقوط مدوي لجماعة الاخوان المسلمين بعد عامين فقط على فوزهم بأغلبية ساحقة مكنتهم من تولي الحكم في الفترة الانتقالية قبل أن تزيحهم المعارضة بعد اتفاق تسوية عقب احتجاجات

الإثنين, 27-أكتوبر-2014
الميثاق نت -
كشفت النتائج الاولية للانتخابات في تونس، عن سقوط مدوي لجماعة الاخوان المسلمين بعد عامين فقط على فوزهم بأغلبية ساحقة مكنتهم من تولي الحكم في الفترة الانتقالية قبل أن تزيحهم المعارضة بعد اتفاق تسوية عقب احتجاجات واسعة.
وأسفرت نتيجة الانتخابات عن إزاحة النهضة من الحكم وإنهاء حليفيها المؤتمر من أجل الجمهورية حزب الرئيس محمد المنصف المرزوقي، وحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات وهو حزب رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر.

وحلت حركة "النهضة" الإسلامية ثانيةً في الانتخابات التشريعية التونسية التي أجريت الأحد، خلف حزب "نداء تونس" العلماني، وفق ما أكد زياد العذاري الناطق الرسمي باسم هذا الحزب.


وقال العذاري استناداً إلى إحصاءات مراقبي حزبه لمراكز الاقتراع "لدينا تقديرات غير نهائية، إنهم (نداء تونس) في المقدمة (...) سيكون لنا حوالى 70 مقعداً (في البرلمان) في حين سيكون لهم حوالى 80 مقعداً".
وسبق أن قال مصدر حزبي لـ "رويترز" فجر الإثنين، إن حزب "نداء تونس" العلماني فاز بأكثر من 80 مقعداً في البرلمان الذي سيضم 217 نائباً مقابل 67 مقعداً لحركة "النهضة" الإسلامية وفقاً لإحصاءات أولية.
ومن المتوقع أن تعلن الهيئة المستقلة للانتخابات الإثنين، النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية. وإذا أكدت الهيئة هذه النتيجة فستكون نكسة لحركة "النهضة" التي فازت بغالبية المقاعد في انتخابات 2011 عقب إطاحة الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وكان الناخبون في تونس أدلوا بأصواتهم الأحد في الانتخابات التشريعية الأولى وفق دستور الجمهورية الثانية المصادق عليه بداية 2014، وبلغت نسبة المشاركة غير النهائية 61,8 في المئة، على رغم أن الاقتراع حاسم في هذا البلد الذي ينظر إليه باعتباره "بارقة أمل" في منطقة مضطربة.
وتكتسب هذه الانتخابات أهمية بالغة، إذ سينبثق عنها برلمان وحكومة منحهما الدستور الجديد صلاحيات واسعة، مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.
وقال الباجي قائد السبسي زعيم حزب "نداء تونس" في تصريحات إثر غلق مكاتب الإقتراع، إن حزبه لديه "مؤشرات إيجابية" تفيد بأن حزبه في الطليعة، بيد أنه حرص على تأكيد انه لا يمكن الحديث عن نتائج الانتخابات قبل الإعلان الرسمي من جانب هيئة الانتخابات.
وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة بلغت 61,8 في المئة، ما يمثل أكثر بقليل من ثلاثة ملايين ناخب في كل أنحاء البلاد. وكان حوالى 4,3 مليون تونسي شاركوا في انتخابات المجلس التأسيسي عام 2011، والتي فاز بها "حزب النهضة".
وبدأت فور انتهاء التصويت عملية فرز الأصوات العلنية في حضور كل من يرغب، خصوصاً أعضاء القوائم المترشحة والمراقبين.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين خمسة ملايين و285 ألفاً و136 بينهم 359 ألفاً و530 يقيمون في دول أجنبية، وفق إحصاءات الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات.
وبالنسبة إلى المقيمين في الخارج، بدأت عملية التصويت الجمعة واستمرت حتى الأحد.
وتنافست في الانتخابات التشريعية 1327 قائمة (1230 قائمة في الداخل و97 في الخارج) موزعة على 33 دائرة انتخابية (27 في الداخل و6 في الخارج) وفق هيئة الانتخابات.
وتضم القوائم الانتخابية أسماء حوالى 13 ألف مرشح "على أساس مبدأ "المناصفة" بين النساء والرجال، وقاعدة التناوب بينهم داخل القائمة" الواحدة، وفق القانون الانتخابي.
وسينبثق عن الانتخابات "مجلس نواب الشعب" الذي سيمارس السلطة التشريعية لمدة خمس سنوات.
وسيضم المجلس 217 نائباً بينهم 199 عن 27 دائرة انتخابية في الداخل و18 نائباً عن ست دوائر في الخارج.
وعلى رغم المخاوف من حدوث اضطرابات، خصوصاً هجمات إرهابية، فقد جرى الاقتراع من دون حوادث تذكر.
ونشرت السلطات 80 ألف جندي وشرطي لتأمين هذه الانتخابات التي سينبثق عنها أول مجلس شعب للجمهورية الثانية لولاية من خمس سنوات..

• المصدر: الحياة – رويترز - وكالات
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)