موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 05-يناير-2015
الميثاق نت -
علمت الميثاق» من مصادر مطلعة أنه سيتم الثلاثاء اطلاق مبادرة وطنية لمناهضة الاقصاء وترحيل الفاسدين من الوزارات والمؤسسات العامة.. وتضم هذه المبادرة مثقفين واكاديميين وموظفين وقيادات منظمات مدنية ذات حضور فاعل في الساحة، حيث اتفقت على العمل معاً بهدف النأي بالوظيفة العامة عن الصراعات الحزبية أو ممارسة الاجتثاث السياسي وعدم تسخيرها لتصفية الخصوم السياسيين.
وجاء هذا القرار عقب قرار اقصاء الدكتور مجاهد اليتيم وكيل وزارة الثقافة من منصبه وهو القرار الذي قوبل باستياء وتنديد واسع على مستوى الساحة الوطنية.
الجدير بالذكر أن ردود افعال هذا القرار ماتزال تتواصل حيث انه تم اقرار برنامجاً تصعيدياً ضد هذا القرار الاقصائي التعسفي سيشمل وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها، حيث سيتم في هذا البرنامج المطالبة برحيل الوزيرة أروى عثمان واعادة الاعتبار للدكتور مجاهد اليتيم، خصوصاً بعد أن اقدمت الوزيرة برفع بلاغ كاذب الى وزير الداخلية اتهمت فيه موظفي الوزارة بالقناصة والقتلة..
وأفادت مصادر مطلعة لـ«الميثاق» أن جلال الرويشان وزير الداخلية اصدر توجيهات من عدن قضت باقتحام مخيم المعتصمين بالقوة واعتقال الدكتور مجاهد اليتيم وكيل وزارة الثقافة بدعوى مليشيات مسلحة وقناصة حسب بلاغ الوزيرة أروى عثمان..
وأشارت المصادر الى أن عدة لجان أمنية قد نزلت ميدانياً الى مخيم الاعتصام ومن ذلك لجان من المباحث الجنائية والأمن العام والمنشآت.. وزارت المخيم الكائن بالوزارة إلاّ أنها لم تجد شيئاً مما جاء في بلاغ الوزيرة أروى عثمان وتفهموا أن مطالب المعتصمين حقوقية ومشروعة. وأوضحت المصادر أن تلك اللجان قد رفعت تقريراً ايجابياً دحضاً مزاعم الوزيرة أروى عثمان وما جاء تقريرها من تقولات واتهامات لا أساس لها من الصحة، وهي الاتهامات التي تسببت في اثارة غضب واستياء واسع بين موظفي الوزارة والعاملين بالحقل الثقافي والمنظمات المهتمة بالقضايا الحقوقية والذين انضموا إلى خيمة الاعتصام.
هذا وكان موظفو وزارة الثقافة وبمشاركة شخصيات اجتماعية وأدباء ومثقفين وناشطين حقوقيين واعلاميين واعضاء في مجلسي النواب والشورى واصلوا تنظيم وقفات احتجاجية تنديداً بالإقصاءات التي طالت العديد من الموظفين وعلى رأسهم وكيل وزارة الثقافة لقطاع الآثار والمتاحف والمدن التاريخية الدكتور مجاهد اليتيم الذي أقصي مؤخراً من عمله بصورة تعسفية.
مستنكرين ما يقوم به وزراء حكومة الكفاءات من اقصاء للكفاءات والقيادات المؤهلة على خلفية انتقام سياسي وحزبي، داعين وزير الثقافة أروى عثمان للعدول عن قرار اقصاء الدكتور مجاهد اليتيم واعادته الى عمله ورد الاعتبار له، كما طالب المحتجون قيادة الوزارة والحكومة بمنحهم كافة حقوقهم، اضافة الى التأمين الصحي ومساواتهم بموظفي القطاع العام في العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى .
هذا وكان عدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى قد انضموا الى الاحتجاجات الاسبوع الماضي وعبروا عن استيائهم من القرارات الاقصائية للكفاءات الوطنية من قبل حكومة الكفاءات وأكدوا رفضهم لكل الاقصاءات السابقة والحالية وطالبوا وزير الثقافة بالتراجع عن قرارها، مؤكدين دعمهم ومساندتهم ووقوفهم مع الدكتور مجاهد اليتيم ومطالب الموظفين في وزارة الثقافة.
وبهذا الخصوص قال عضو مجلس النواب محمد الرضي ان مشاركته في الاعتصام تعبر عن تضامنه ورفضه لقرار اقصاء الدكتور مجاهد اليتيم ، وقال: «فوجئنا بهذا القرار» الذي وصفه بالظالم ، مضيفاً: «كنا متوقعين من حكومة الكفاءات ان تبرز الكفاءات الوطنية لا ان تقصيها».
من جهته قال عضو مجلس الشورى فهد دهشوش: «لن نسكت حتى يعود الحق إلى نصابه وسنستمر حتى يعود الدكتور مجاهد اليتيم إلى عمله وتحقق كل مطالب الموظفين في الوزارة».
وأكد الدكتور علي محمد الضبيبي في كلمة ألقاها عن الوجهاء والشخصيات الاجتماعية رفضه القاطع لكل الاقصاءات التي تطال الكثير من الكوادر الوطنية لمجرد التوجهات والانتماءات الحزبية ، وأشار إلى عواقب الاقصاءات باعتبارها تولد الكوارث والكثير من الاحتقانات .
وأشاد الضبيبي بالدكتور مجاهد ، مبدياً استغرابه من قرار اقصائه، دون تهمة، وعبر عن مساندة الوجهاء والشخصيات الاجتماعية للدكتور مجاهد اليتيم ،مؤكداً عدم تخليهم عنه حتى يتم التراجع عن القرار التعسفي والمزاجي .
هذا وتتواصل الوقفات الاحتجاجية في فناء وزارة الثقافة بمشاركة ممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية، مستنكرين قرار الاقصاء، مطالبين رئيس الجمهورية ووزير الثقافة التراجع عن قرار اقصاء اليتيم .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)