موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
مقالات
الميثاق نت -

الأحد, 18-يناير-2015
فيصل الصوفي -
8 يناير في «رزنامة» العرب، هو اليوم السنوي لمحو الأمية، وهنا في اليمن كانت الحكومات تحتفل بهذا اليوم كل عام، وهذه السنة، لم يرد للمناسبة ذكر سوى تصريح صحفي لرئيس جهاز محو الأمية، نشرته وكالة «سبأ» وفيه أن بلادنا ستحتفل غداً باليوم العربي لمحو الأمية، ولكن حكومة بحاح لم تحتفل بالمناسبة، ربما لأن الإرهابيين صبحوها بكارثة الأربعاء الإرهابية في كلية الشرطة.. الاحتفال بهذه المناسبة في بلادنا هو بمثابة احتفال بالأمية، وليس بمحو الأمية، لأن ظاهرة الأمية عندنا تتضخم.. يذكر المسئولون الحكوميون أن الأمية انخفضت إلى نسبة 45 في المائة، وقصد الماكرين أن يرسخوا في أذهاننا أن عدد الأميين في مجتمعنا قد نقص، بينما هذه النسبة مخادعة، إذ هي لا تدل على أن ظاهرة محو الأمية تراجعت.. فمثلاً عندما يكون عدد السكان( من الفئة العمرية 6 سنوات وما فوق) 10 ملايين نسمة، ويكون من بينهم 5 ملايين أمي، يقولون إن نسبة الأمية 50 في المائة، وعندما يصبح عدد السكان 20 مليون نسمة، ويقولون إن نسبة الأمية قد انخفضت إلى 45 في المائة، فهذه النسبة لا تعني سوى أن عدد الأميين قد ارتفع إلى 9 ملايين، بعد أن كان 5 ملايين.. ثم كيف تريد إقناعي أن الأمية تنحسر في الوقت الذي تمحو فيه أمية 190 ألف شخص في العام، لو صدقت أرقامك، بينما هناك نحو 600 ألف طفل يبلغون سن التعليم في السنة الواحدة لا يلتحقون بالتعليم الأساسي، ناهيك عن الذين يدرسون في الصفوف الثلاثة أو الأربعة الأولى ثم يتركون المدرسة قبل أن يجيدوا القراءة والكتابة والحساب.. إنك تمحو أمية 190 ألف، وترفد ظاهرة الأمية بنصف مليون أمي جديد.. إذ التعليم عندنا رافد من روافد الأمية.
وانظروا إلى الهيئة الحكومية المعنية بمحو الأمية، وهي جهاز محو الأمية وتعليم الكبار، مهامه تقتصر على تنظيم دورات تدريب للإداريين وبعض المعلمات والمعلمين، والإشراف على عدد محدود من مراكز محو الأمية، بقدر الصدقات التي يحصل عليها هذا الجهاز من اليونيسكو، أو الصندوق الاجتماعي للتنمية، أو صدقات شركة هاتف محمول.. الحكومة لا تقدم للجهاز سوى الرواتب الشهرية، وقليل من نفقات التشغيل، وأحياناً تستدين له قروضاً وتترك الفاسدين يقرطونها قرطا.. مرة حصلت الحكومة على قرض لتمويل حملة تحرير نحو 10 آلاف أمي في العاصمة وشبوة، فصرف القرض ولم تنفذ حملة، ولم يحرر شخص واحد من أميته.. والطريف أنه في عام 1995م أقرت الحكومة استراتيجية وطنية، تنفذ على مراحل، وتختتم بعد عشرين عاماً، بتحرير اليمن نهائياً! من الأمية.. بقي من فترة الاستراتجية الطويلة 5 سنوات فقط، وعدد الأميين اليوم أكثر مما كان عليه عام 1995م!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)