موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 14-أغسطس-2007
الميثاق نت -
تفقد الدكتور عبد الكريم الإرياني- المستشار السياسي لرئيس الجمهورية- والدكتور يوسف محمد عبدالله- مستشار رئيس الجمهورية للمخطوطات والآثار- ووزيرالثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي، سير العمل في مشروع ترميم و صيانة الجامع الكبير.
واطلعوا على أعمال الحفر في أرضية الجزء الشمالي الشرقي للجامع التي صار فيها «11» حفرة استكشافية تبين فيها آثار بناء وسواقي ماء و بئر تدل على أثر حضاري يعود إلى ماقبل الإسلام.
كما زار الدكتور عبدالكريم الارياني والدكتور يوسف محمد عبدالله والدكتور محمد المفلحي دار المخطوطات الكائن بجوار الجامع و اطلعوا على طبيعة سير عملية ترميم و صيانة المخطوطات وآليات الحفاظ علىها .
وقال الدكتور يوسف محمد عبدالله مستشار رئيس الجمهورية للمخطوطات والآثار لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن ما يشهده الجامع الكبير بصنعاء يعد مشروعا هاما وسيمثل فتحا أثريا تاريخيا كبيرا، منوها إلى ما تعنيه هذه الحفريات في معرفة أسس التصميم المعماري لهذا الجامع وتاريخه الأصيل، وكذا المواد التي بني بها ومعرفة طرف كبير من مدينة صنعاء في تاريخ ما قبل الإسلام.
وأوضح أن المشروع الجاري في الجامع الكبير ينقسم إلى شقين الأول ترميمي والثاني تنقيبي.. فعمليتي الترميم والتنقيب تساعدان على معرفة ماضي هذا الجامع وكيفية بنائه والاستفادة من الترميم في صيانة المبنى كالمصندقات الخشبية في السقف أو إزالة القضاض الأبيض الذي علق بالسقف وإزاحة ما علق بمبنى الجامع من شوائب عبر الزمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)