موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


التمور في رمضان.. هل تخضع للرقابة والفحص قبل وصولها الأسواق؟ - الصناعة تدشن حملة للرقابة على الأسعار - الامين المساعد يواسي آل عبار - جرائم العدوان في مثل هذا اليوم 18 مارس - يونيسف: أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في غزة - الصحة تدين اقتحام مجمع الشفاء الطبي بغزة - مواطنون لـ "الميثاق": رمضان محطة إيمانية لإحياء وتجديد منظومة القِيَم النبيلة - يونيسف: أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في غزة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ الشماخ - نصائح هامة لتخفيف حموضة المعدة في شهر الصيام -
تحقيقات
الإثنين, 18-مايو-2015
الميثاق نت: -
في أواخر مارس/أذار من العام الجاري، تم تشكيل ائتلاف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية لقصف اليمن على نطاق واسع في محاولة لدحر متمردي الحوثي «الشيعة» وحلفائهم.. وكان هدف التحالف هو إجبار الحوثيين على التراجع وإضعاف قبضة «صالح» على السلطة. ولكن حتى الآن، فإن النتيجة النهائية الوحيدة للحرب هي هلاك المدنيين. فعلى الأقل، لقى آلاف اليمنيين حتفهم، وأصيب أضعافهم مرات ومرات بجروح، وأجبر مئات الآلاف على الفرار من منازلهم.
وحتى إذا نجحت دول الخليج في النهاية في طرد الحوثيين، فإن تدخلهم في اليمن هو في الواقع علامة على الفشل، وخاصة المملكة العربية السعودية. ويمكننا تلخيص المشهد بأن أغنى بلد في العالم العربي بدأ حملة قصف ضد أفقر دولة لتغيير الديناميكيات السياسية. ويمكن للمرء أن يقول إن الأزمة الحالية في اليمن هي نتيجة مباشرة لعدم التحرك الإقليمي خلال السنوات القليلة الماضية، إن لم يكن لعقود.
وفي عام 2011، دفع الربيع العربي البلاد الى شفا حرب أهلية، حيث سعى المتظاهرون إلى الإطاحة بـ«صالح العنيد». وتدخلت الأمم المتحدة عن طريق صياغة نموذج لانتقال سلمي بدعم من دول مجلس التعاون الخليجي الإقليمي الست.
وأدت هذه المبادرة إلى تسليم الرئاسة بنجاح إلى رئيس مؤقت، ألا وهو «عبد ربه منصور هادي»، ولكن في ذلك الوقت لم تسعَ دول الخليج إلى الاستثمار بقوة في العملية، ولعبت دورا محدودا في انتقال السلطة. لقد كانت لديهم انشغالات أخرى. فالمملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، كانت تستنفد قوتها في دعم تغيير القيادة في مصر، وكانت دول الخليج الأخرى تسعى لإسقاط نظام الرئيس «بشار الأسد» في سوريا.
هذه الدول نفسها كانت تشاهد من على مقاعد البدلاء في الوقت الذي تم الكشف فيه عن مشروع مجلس التعاون الخليجي الذي رعته الأمم المتحدة. وبعد خروج «صالح» ركز انتقال السلطة التدريجي على بناء توافق في الآراء بين النخب اليمنية. وأثبت «هادي» أنه زعيم غير كفء، وغير قادر على توفير الأمن أو انتشال الاقتصاد من كبوته في بلد غير مستقر. وعلى مدار سنوات قاد فيها «هادي» ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «جمال بنعمر» عملية السلام، انصب خلالها اهتمامهم على اجتماعات في فنادق الخمسة نجوم في العاصمة، بدأت الجماعات المسلحة مثل الحوثيين تتحرك للاستيلاء على مساحات كبيرة من البلاد. ومن ناحية أخرى، فإن المجتمع الدولي أيضاً كان سبباً فيما حدث.. في العام الماضي، وفي محاولة لوقف نشر الحوثيين للعنف في جميع أنحاء اليمن، فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على قادة الحركة تضمنت حظر سفر وتجميد أصول. ولكن لأن الشخصيات التي شملتها العقوبات لم تسافر أبدا خارج اليمن المستهدفة ولا تتعامل بالأموال النقدية إلا في أضيق الحدود فقد كانت العقوبة أشبه بمزحة.
فشل خليجي
وعلى الرغم من أن دول الخليج دعمت مصر بمليارات الدولارات تحت مسميات مختلفة من المساعدات والاستثمارات أثناء المرحلة الانتقالية الخاصة بها، اختلف الأمر في اليمن ووقفوا يراقبون دون حراك. ومن الناحية الفنية، رأت دول الخليج اليمن يغرق قبل فترة طويلة من الربيع العربي، ولكنها لم تفكر يوما ما في إلقاء سترة النجاة له. وعلى مدى عقود، كانت اليمن قد قدمت طلبات للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي لتدخل ضمن أعضائه، حيث ينتهي مع هذا الإدراج القيود المفروضة على العمالة اليمنية في دول الخليج، وبالتالي توفير فرص عمل لشبابها.. ومع ذلك، رفض جيران اليمن الخليجيون تلك النداءات من أجل العضوية. وعلى الرغم من أنها لم تعط سببا رسميا لهذا الرفض، إلا إنه من الواضح تماما أن اليمن كانت أكثر فقرا بكثير من دول مجلس التعاون الخليجي وأبعد من أن تسير في ركابهم، كما أنها الجمهورية الوحيدة في وسط هذا النادي من الملكيات.
جريمة دول الخليج لا تقتصر على غضها الطرف عن احتياجات جارهم الجنوبي الأقل ثراء. فمن الناحية التاريخية، لقد عاقبوا الشعب اليمني أيضا على قرارات قادته. ففي عام 1990م، اتهم «صالح» بتأييد قرار الرئيس العراقي السابق «صدام حسين» بغزو الكويت.. فردت المملكة العربية السعودية بطرد أكثر من مليون عامل يمني من أراضيها في اليوم الثاني من دخول «صدام» إلى الكويت. وكان هذا القرار بمثابة صدمة للاقتصاد اليمني الضعيف أصلا، لأنه لم يتمكن من استيعاب جميع العائدين. وعلاوة على ذلك، فقد اليمن، دفعة واحدة، مليارات الدولارات من التحويلات المالية التي كان عمالها يرسلونها إلى بلادهم. ولا تزال البلاد تعاني من آثار تلك الهجرة. كما علقت المملكة العربية السعودية المساعدات إلى اليمن، والتي كانت تستخدم لبناء البنية التحتية الحيوية مثل المدارس والمستشفيات والجامعات والطرق.
ولا تزال المملكة العربية السعودية حتى اليوم تظهر رفضها لقرارات النخب مستخدمة طريقتها في معاقبة الشعب اليمني (عمليات الحصار ومنع تدفق المواد الغذائية إلى البلاد يتسبب في مجزرة صامتة وبطيئة للشعب اليمني). وبدلا من المعاقبة المباشرة للحوثيين أو محاولة معالجة القضايا التي تسببت في وصولهم إلى السلطة (مثل عدم وجود قادة يمنيين مهرة)، شرعت السعودية في حملة عسكرية دون رؤية واضحة على المدى الطويل لإخراج اليمن من هذا الصراع الجديد.
سياسات التصحيح
ولكي يمكن مساعدة اليمن في الوقت الراهن للخروج من هذا المستنقع، تحتاج المجتمعات الإقليمية والدولية إلى إعادة النظر في أساليبها فيما يتعلق بالتوسط في عملية السلام في هذا البلد المحاصر. ولا يحظى مشروع الدستور الحالي ولا التقسيم الفيدرالي المقترح للمناطق اليمنية بأي نوع من الإجماع أو القبول الشعبي في اليمن. وفي الواقع، فقد ساعدت معارضة الحوثيين لمثل هذه الحلول السياسية المزعومة على وصولهم إلى السلطة. وعلاوة على ذلك، فإن إنشاء يمن جديد، من خلال دستور جديد أو اتحاد فيدرالي، لن يعمل حتى تعود مؤسسات الدولة مرة أخرى إلى عملها. ويجب إبقاء خطة السلام على الأرض في الواقع الحالي، وليس مجرد بالون في خطة طموحة أكثر من اللازم بالنسبة للمستقبل.
الأهم من ذلك، أن القوى الإقليمية، خصوصا دول الخليج، بحاجة إلى إعادة تقييم سياساتها تجاه اليمن. وبكل صراحة، فإنه حتى لو هزم الحوثيون عسكريا في هذه المعركة، فإن سبب ارتفاعهم سياسيا وعسكريا الراجع إلى التهميش السياسي والحكومة الضعيفة لن تتم معالجته والتغلب عليه. ولذلك، فإن معايير تقييم النجاح في اليمن لا ينبغي أن تكون معايير عسكرية. وبدلا من إنشاء نظام إقليمي جديد يركز بشكل ضيق على مواجهة إيران، يمكن أن تكون دول مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي. ولكن هذا لا يمكن أن يحدث في الوقت الذي يوجد اليمن فيه خارج دول مجلس التعاون الخليجي. وبكل تأكيد لا يمكن أن يحدث ذلك إذا كان الدافع وراء سياسة دول مجلس التعاون الخليجي تجاه اليمن طائفيا. كما ينبغي أن تتم معاقبة الحوثيين على أفعالهم، وليس على كونهم شيعة.
وقبل كل شيء، ينبغي أن تشارك الجهات الفاعلة الأكثر حيادا، مثل سلطنة عمان والاتحاد الأوروبي، في كل خطط السلام الإقليمي والدولي. ويمكن أن تطالب بوقف إطلاق النار فورا، والتأكد أيضا من أن هناك تدفقاً كافياً من الغذاء والإمدادات الطبية إلى البلاد. ويمكن لهؤلاء اللاعبين المحايدين أيضا أن يجددوا التزامهم تجاه اليمن من خلال وضع الأولويات الاقتصادية والمحلية قبل المنافسات الإقليمية. قضية اليمن الأكثر إلحاحًا في هذه اللحظة هي أن أكثر من نصف سكانها جوعى. وبالتالي؛ فإن الأولوية يجب ألا تكون هي لي ذراع طهران عبر صنعاء.
وينبغي أن يُنظر إلى تعيين «خالد بحاح » مؤخرا في منصب نائب الرئيس اليمني على أنها فرصة لتحويل السلطة بعيدا عن الرئيس الحالي «هادي»، واستبداله في نهاية المطاف. بل هو أيضا فرصة لدول الخليج للتعبير عن التزامهم بتحقيق النمو الاقتصادي والسياسي في اليمن بدلاً من استخدام البلد كساحة قتال في المنافسات الإقليمية.
وإذا كان المجتمع الدولي والدول الإقليمية لا تعمل على إنقاذ اليمن، فإن من الصعب التنبؤ بما ستكون عليه البلاد في نهاية المطاف. قد يكون مصيرها نفس مصير سوريا أو ليبيا أو العراق، وربما أسوأ من ذلك، أعني حدوث مزيج من النماذج الثلاثة على أرض اليمن.

معهد كارنيجي
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
في ذكرى رحيله.. المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس- رئيس المؤتمر الشعبي العام:

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جسر "العار" في بطولة هوليودية!!
مطهر الأشموري

عن أيلول الأسود
هائل المذابي

واقع الأبحاث والدراسات في مجتمعنا العربي
محمد علي اللوزي

فلسفة العدالة
د. محمد العبادي

عن الشخصية الوطنية المعروفة يحيى حسين العرشي.. وعطاء بلا حدود
يحيى العراسي

في رمضان.. يموتون جَوْعى..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أوقفوا الفرز العِرقي والخطاب المذهبي إنْ كنتم مسلمين
حسن الدولة

قاعدة أمريكية في حضرموت
ناصر باقزقوز

فرصة لإعادة ضبط المواقف تجاة غزة
عبدالسلام الدباء

المنهج الإسلامي.. والتدخلات السياسية السلبية ..!!
إبراهيم ناصر الجرفي

"مجاعة غزة: قصة الابتزاز الإنساني الذي تواصله إسرائيل"
عبدالله صالح الحاج

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)