موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حرب الكمامات "مستعرة" - تأجيل الدراسة والاختبارات في كافة الجامعات - توصيات برلمانية للحكومة لمواجهة فيروس كورونا - حقائق جديدة.. ماذا نعرف عن فيروس كورونا؟ - إحمي نفسك.. الذهب والفضة ينقلان “كورونا” - أكثر من 60 ألف وفاة بكورونا في العالم - استشهاد أسرة كاملة في رازح بقصف سعودي - تطور جديد عن كورونا قد يغير مجرى الأحداث.. أبطاله القطط! - توقعات بهطول أمطار متفاوتة على 8 محافظات - لماذا يفتك فيروس كورونا بالرجال أكثر من النساء؟.. هنا الجواب -
تحقيقات
الميثاق نت -

الإثنين, 22-يونيو-2015
متابعة/ أحمد الرمعي -

السعودية تسعى لبسط نفوذها على حضرموت وصولاً إلى البحر العربي
نشر موقع ويكيليكس الجمعة 60 ألف برقية دبلوماسية يقول إنها مسربة من وثائق المؤسسات الدبلوماسية السعودية.
وأشار الموقع- في بيان أصدره- إلى أنه بصدد نشر أكثر من 500 ألف من وثائق الدبلوماسية السعودية على الانترنت، الخطوة التي تذكّر بالتسريبات الكبيرة التي نشرها الموقع من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية في عام 2010م.
وصرح جوليان اسانج، ناشر وثائق ويكيليكس، "ان الوثائق السعودية ترفع الغطاء عن دكتاتورية محاطة بالسرية وغير منتظمة على نحو متزايد والتي لم تحتفل ببلوغ عدد الرؤوس المقطوعة فيها الى المائة هذه السنة فحسب، بل أصبحت تشكل خطراً على جيرانها وعلى نفسها."
وتابع: "ان المملكة العربية السعودية عبارة عن دكتاتورية موروثة وتقع على حدود الخليج. بصرف النظر عن سجل المملكة الشائن في مجال حقوق الانسان، لا تزال الحليف الأول للولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا في الشرق الاوسط، ويعود ذلك الى امتلاكها أكبر احتياطي نفطي في العالم".
ولا توجد وسيلة مباشرة حتى الآن للتحقق من صحة هذه الوثائق، على الرغم من أن الموقع عرف بتاريخه الطويل في الحصول على تسريبات وثائق حكومية من بلدان أخرى وعلى نطاق واسع.
وتحمل الوثائق، التي عرضها الموقع باللغة العربية، في أعلاها شعارات وعناوين مثل "المملكة العربية السعودية" أو "وزارة الخارجية" ، حمل بعضها صفات "عاجل" أو "سري". وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.
ويقول مراقبون: إن هذه الوثائق، إذا ثبتت صحتها، ستلقي الضوء على آلية عمل مؤسسات الدولة السعودية، وربما على التنافس السعودي الإيراني في المنطقة، ودعم السعودية للمعارضة السورية والجماعات المتمردة فيها وبعض الجماعات والشخصيات السياسية في العراق، أو الحكومة التي يدعمها الجيش في مصر، فضلاً عن معارضة الرياض للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وتقول وكالة أسوشييتد برس: إنها فحصت العديد من هذه الوثائق وهي نتاج عمل إداري روتيني، وهي وثائق مرسلة عبر الإيميل أو الفاكس، وإن المتحدث باسم ويكيليكس كريستن هرافنسن يقول إنه واثق من صحة هذه الوثائق، على الرغم من أن الوكالة لم تتمكن من التحقق من ذلك من مصدر مستقل.
ولم يتضح بعد كيف حصل الموقع على هذه الوثائق، على الرغم من أنه أشار في بيانه إلى هجوم إلكتروني أخيراً على وزارة الخارجية السعودية، شنته مجموعة تطلق على نفسها اسم الجيش اليمني الإلكتروني.
وقد رفض المتحدث باسم الموقع توضيح ما ورد في البيان في هذا الشأن أو القول إن قراصنة إلكترونيين هم من سربوا هذه الوثائق الى الموقع.
وأضاف المتحدث: "إن جزءاً من سياستنا أن لا نناقش مصدر المواد" القادمة إلينا. وأشار ويكيليكس في بيانه إلى أن نشر هذه الوثائق يتزامن مع الذكرى الثالثة للجوء مؤسس الموقع جوليان أسانج الى سفارة الأكوادور في لندن.
وكان أسانج طلب اللجوء في سفارة الأكوادور لتجنب ترحيله الى السويد، التي تطالب باستجوابه بشأن مزاعم تتعلق بارتكاب اعتداءات جنسية، الأمر الذي ينفيه أسانج في تصريحاته دائماً.
"الميثاق" تنشر نص بعض هذه الوثائق وخاصة منها تلك التي تتعلق باليمن وغيرها من القضايا التي تناولتها.
الوثيقة الأولى رقمSANAA1053) ) المؤرخة في 18 حزيران 2008م، الصادرة عن السفارة الاميركية في صنعاء تشير إلى أن أحد الدبلوماسيين البريطانيين في اليمن أبلغ دبلوماسياً سياسياً أميركياً أن السعودية ترغب في إنشاء خط أنابيب نفطي، تملكه وتشغله وتحميه، على أن يمتد من حضرموت إلى مرفأ في خليج عدن، مروراً بالخليج العربي ومضيق هرمز.
وتسعى المملكة إلى بسط نفوذها على حضرموت وصولا إلى البحر العربي البعيد عن المضائق "هرمز، باب المندب" بالإضافة إلى جزيرة سقطرى الواقعة على المحيط الهندي.

قطر وحميد الاحمر
تضمنت احدى الوثائق المفرج عنها رسالة موجهة من السفير السعودي في اليمن "حمدان"الى وزير الخارجية السعودية السابق "سعود الفيصل" تتضمن الدور الذي تلعبه دولة قطر في اليمن من خلال خلط الاوراق على الساحة اليمنية ، وتكشف الوثيقة المسربة ايضاً الدور المحوري الذي يقوم به حميد الاحمر في اليمن من خلال افشال الانتخابات اليمنية ، وكذا الدعم المالي المهول من قبل دولة قطر. وضمن الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس كشفت برقية دبلوماسية أمريكية مسربة عن أن المسؤول عن ملف مكافحة الإرهاب في السعودية، قال إن المملكة تعتبر اليمن دولة فاشلة .
ونقلت برقية كتبتها السفارة الأمريكية في الرياض في مايو 2009م عن الأمير محمد بن نايف نجل وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز قوله: "لدينا مشكلة اسمها اليمن".
تنظيم القاعدة
وثيقة اخرى كشف عنها الموقع تفيد بأن تنظيم القاعدة في اليمن قام بهجمات ابين بتواطؤ من عسكريين سعوديين. وكانت التحقيقات الأولية التي اجرتها اجهزة الأمن اليمنية مع مجموعة من الارهابيين ممن يحملون الجنسيات الخليجية والسعودية خاصة قد أكدت أن رجال دين في السعودية وقطر والكويت، قاموا ويقومون بدعم تنظيم القاعدة في اليمن عبر تحويلات مالية كبيرة يتم تحويلها بأسماء مختلفة ومتعددة عبر شركات صرافة متعددة.ما اوردناه في السطور السابقة كان يتعلق بالوثائق السعودية الخاصة باليمن وفي هذا الجزء سنتناول بعض أهم ما نشره ويكليكس من الوثائق المسربة حول عدد من القضايا العربية والاقليمية والدولية.

غضب السيسي من حكم الإخوان
كشفت وثيقة سربها موقع "ويكليكس" عن رصد وزارة الخارجية السعودية، مؤشرات حول «غضب المؤسسة العسكرية» من تصرفات مؤسسة الرئاسة وجماعة الإخوان في ديسمبر 2012م، وبحسب ويكليكس قالت الوثيقة المرسلة من السفارة السعودية بالقاهرة لوزارة الخارجية: إن بعض المؤشرات مؤخراً تشير إلى وجود غضب داخل مؤسسة الجيش (وكذلك الشرطة) تجاه الوضع القائم وتصرفات وموقف مؤسسة الرئاسة، كما أن هناك تسريبات بغضب وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي ضد مؤسسة الرئاسة بعد إفشالها الحوار المجتمعي الذي دعا الجيش له بتاريخ 11 ديسمبر 2012م.
وأشارت الوثيقة إلى تصريحات صدرت عن مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع بتاريخ 21 ديسمبر 2012م، قال فيها: "إن جنود مصر مطيعون لكنهم يحتاجون إلى قيادة رشيدة توعيهم بعد أن تولت أمرهم قيادات فاسدة"، لافتة إلى أن هذه التصريحات أثارت غضباً عارماً بين صفوف الجيش المصري بحسب التسريبات واعتبرها الجيش إهانه له حيث يلتزم الجيش المصري بولاء شديد تجاه قياداته بمن فيها القيادات السابقة.
وأوضحت الوثيقة أن أول بوادر ترجمة هذا الغضب تبدو في قيام وزير الدفاع المصري بإصدار قرار (رقم203 لسنه 2012م) يوم الأحد 23 ديسمبر 2012، بحظر تملك أو تأجير أو حق انتفاع أو التصرف في أيٍّ من الأراضي المتاخمة للحدود الشرقية للبلاد بمسافة (5) كيلومترات غرباً، وأن تكون أي موافقة على أي مشاريع رهناً بموافقة الجيش والداخلية والاستخبارات وفقط للمصريين (من أبوين مصرين) أو الشركات المملوك رأس مالها بالكامل للمصريين، ويأتي هذا القرار استباقاً لإقرار الدستور وتلافياً لإصدار أي قرارات أو قوانين مفسرة قد تضر بالسيادة المصرية- كما يرى الجيش.
وعلّق مرسل الوثيقة على القرار قائلاً: "المثير في صدور قرار وزير الدفاع المشار إليه هو الصفة القانونية التي تخوله إصدار مثل هذا القانون، وصدوره بشكل يعبر عن غضب داخل الجيش أو ردَّ على مؤسسة الرئاسة أو إثبات لقوتهم على الأرض".
متابعة السعودية للجماعة
نشر ويكليكس برقية للأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي السابق، يقول إن الغرب أعطى الإخوان الضوء الأخضر للوصول إلى الحكم لتحقيق مصالحه بالمنطقة، وأرجع وزير الخارجية السعودية السابق، ذلك إلى مقال صحفي لأبرز قادة جماعة الإخوان في دولة الكويت ويدعى مبارك فهد الدويلة، بعنوان "غباء في الخليج" والمنشور في صحيفة "القبس" الكويتية بتاريخ 15 فبراير 2012م.
وعلّق الأمير سعود الفيصل في برقية للخارجية السعودية، أن هذا المقال يحاول الكاتب فيه أن يبرر وصول الإخوان إلى الحكم في بعض الدول العربية بأنه قد تم بناء على إرادة بحتة للشعوب وأن الدول الغربية خضعت لهذه الإرادة وبدأت بتقبلها، إلا أن الواقع يختلف تماماً، فالإخوان لن تقوم لهم قائمة دون أن يعطيهم الغرب الضوء الأخضر للقيام بذلك، وبالطبع الغرب يسعى من خلالهم لتنفيذ أجندة تخدم مصالحه، وقد اعترف الكاتب بوجود قنوات اتصال بينهم وبين الغرب".
وحول موقف الإخوان من إيران رأى وزير الخارجية السعودي السابق، أن:" التنظيم الدولي للإخوان وخاصة الجماعة الأم في مصر موقفهم من النظام الإيراني غير واضح، كما يلاحظ من خلال المقال تصاعد لهجة الإخوان المسلمين وزيادة حدتها وهجومها على أنظمة دول الخليج".
تقرير إيران الإعلامي
خصصت السفارة السعودية في إيران قراءة يومية لما يأتي في الإعلام الإيراني عن السعودية ومصر، ومن هذه القراءات ما جاء أن المملكة تقف إلى جانب الرئيس حسني مبارك خلال ثورة يناير لعدم إسقاط حليف قوي في وجه إيران، وفي تقرير آخر قال مدير مركز دراسات يافا: إن واشنطن والرياض يسعيان للاستحواذ على ثورة مصر عبر "الوهابية".
جعجع مفلس
ونشرت ويكليكس برقية ايضاً أرسلها السفير السعودي في لبنان على عوض العسيري إلى وزارة خارجية بلاده يوم 23/4/1433 هجري (17/3/2012م)، كتب السفير أنه استقبل «السيد إيلي أبو عاصي، موفداً من قبل رئيس حزب القوات اللبنانية، وتحدث عن صعوبة الأوضاع المالية التي يعيشها حزبهم وصلت إلى حد باتوا فيه عاجزين عن تأمين رواتب العاملين في الحزب، وتكاد تصل بهم الأمور إلى العجز عن الوفاء بتكاليف حماية رئيس الحزب سمير جعجع، ولاسيما في ظروف المواجهة التي يعيشونها جراء مواقف بعض الزعامات المسيحية، كالجنرال ميشال عون والبطريريك الماروني، المتعاطفة مع النظام السوري.
وتابعت ويكليكس: «أشار إلى أنه وصل بهم الأمر إلى حد أن سمير جعجع جاهز للسفر إلى المملكة لعرض وضعهم المالي المتدهور على القيادة في المملكة».
وبعد هذا التقديم، يبدأ العسيري بالتحدّث عن محاسن القوات اللبنانية، كونها «بقيادة سمير جعجع القوة الحقيقية التي يعول عليها لردع حزب الله ومَن وراءه في لبنان»، ثم يوصي العسيري رؤساءه «بتقديم مساعدة مالية» لجعجع، «تفي بمتطلباته، ولاسيما في ضوء مواقف جعجع الموالية للمملكة والمدافعة عن توجهاتها».
ويختم العسيري تقريره عن لقاء أبو عاصي بالقول: «إن جعجع هو الاقرب إلى المملكة بين الزعامات المسيحية وله موقف ثابت ضد النظام السوري، وفوق ذلك فهو يبدي استعداده للقيام بما تطلبه منه المملكة».
واشنطن والرياض
نشر "ويكليكس" وثيقة موقعة من وزير الخارجية السعودي السابق، سعود الفيصل، جاء فيها أن مسؤولي سفارة الولايات المتحدة الأمريكية يرغبون في زيارة المواطنة الأمريكية، أروى عصام طاهر جميل بغدادي، المحبوسة في الرياض، والعضوة في فرع تنظيم القاعدة باليمن، على أن تكون الزيارة في 26 مارس 2012م.

سعوديون في سفارة اسرائيل
وكشفت احدى الوثائق التي تم ارسالها من الخارجية السعودية الى سفارة المملكة في واشنطن، وقد حملت تعريف "سري وعاجل للغاية" تحذر من خلالها الخارجية من ان عشرات الطلاب السعوديين وعدد من الدول الخليجية الأخرى قد زاروا السفارة الإسرائيلية في واشنطن كجزء من البرنامج الدولي لإعداد القادة.
وقالت الوثيقة: ان الطلاب السعوديين استمعوا الى شرح من موظفي السفارة الإسرائيلية وطرحوا الأسئلة والتقطوا الصور التذكارية هناك.. وطلبت الخارجية السعودية من سفارة المملكة في واشنطن بإعداد تقرير عاجل حول الامر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم‮ ‬الشيخ‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجنرال‮ ‬جياب‮.. ‬وجنرالات‮ ‬المرتزقة‮ ‬
الفريق‮ ‬الركن‮ /‬ جلال‮ ‬علي‮ ‬الرويشان‮ ❊‬

الصمود‮ ‬الذي‮ ‬لن‮ ‬ينكسر‮ ‬
حمود‮ ‬النقيب‮ ‬

"‬كورونا‮" ‬هل‮ ‬يوقف‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن‮ ‬؟‮!‬
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬

الصمود‮ ‬الوطني‮ ‬الأسطوري (1-2)
أحمد‮ ‬الرهوي

إيقاعات‮ ‬حزينة
عبدالجبار‮ ‬سعد

التداعيات والآثار للحرب الاقتصادية لدول التحالف بعد خمس سنوات من العدوان
د‮.‬عادل‮ ‬غنيمة‮ ‬

العدوان‮ ‬لن‮ ‬يتورع‮ ‬عن‮ ‬استخدام‮ »‬كورونا‮« ‬لقتل‮ ‬اليمنيين
‮* ‬توفيق‮ ‬الشرعبي

من‮ ‬يعيد‮ ‬سامح‮ ‬للمساح‮ ‬؟‮!!‬
عبدالرحمن‮ ‬بجاش‮ ‬

خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬والانتصار‮ ‬للسلام‮ ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

شرعية‮ ‬من‮ ‬ورق‮ !‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيبانى

الشهرة‮ ‬للوهابية‮.. ‬والمصلحة‮ ‬للاخوان‮!!‬
صادق‮ ‬القاضي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)