موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 15-سبتمبر-2015
الميثاق نت - افاد تقرير رسمي أن خسائر القطاع الصناعي جراء العدوان والحصار السعودي على اليمن بلغت بـ 14 مليار دولار حتى مايو 2015م.<br />
وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة، ان القطاع الصناعي واجه تحديات نتيجة العدوان والحصار على البلاد تمثلت في ازمتي المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية والغاز ، فضلا عن تناقص المواد الخام الداخلة في الصناعات المحلية نتيجة الحصار الاقتصادي. الميثاق نت -
افاد تقرير رسمي أن خسائر القطاع الصناعي جراء العدوان والحصار السعودي على اليمن بلغت بـ 14 مليار دولار حتى مايو 2015م.
وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة، ان القطاع الصناعي واجه تحديات نتيجة العدوان والحصار على البلاد تمثلت في ازمتي المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية والغاز ، فضلا عن تناقص المواد الخام الداخلة في الصناعات المحلية نتيجة الحصار الاقتصادي.
واوضح التقرير ان العدوان تسبب في جمود النشاط الاقتصادي وتوقف العمل في 40 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة فضلا ًعن توقف مئات الآلاف من العاملين عن أعمالهم ، بالإضافة إلى تراجع وتوقف جزء من خطوط الانتاج لمختلف المصانع ، وازمتي المشتقات النفطية والكهرباء التي ادت الى ارتفاع في اسعار النقل و السلع والخدمات .

وأكد التقرير توقف التصدير للمنتجات اليمنية أهمها النفط الخام حيث تم إيقاف العقود وترهيب الشركات المتعاقدة لشراء النفط من قبل تحالف ألعدوان ناهيك عن توقف الاستيراد لمختلف أنواع السلع وفي مقدمتها السلع ألغذائية بالإضافة إلى منع تدفق العملات الأجنبية ومنع تحويلات المغتربين.

وبين التقرير أن صادرات اليمن السلعية إلى الخارج انخفضت من 3034 مليون دولار خلال الفترة من (أبريل- أغسطس 2014م) إلى 303 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري 2015م وبانخفاض قدرة 2731 مليون دولار وبنسبة انخفاض قدرها 90% ، كما عمل العدوان على توقف شبه كامل للواردات السلعية اليمنية ،حيث انخفضت الواردات السلعية من 5609 مليون دولار للفترة (أبريل-أغسطس2014)إلى 1122 مليون دولار لنفس الفترة من العام الحالي 2015م وبانخفاض قدره 4487 مليون دولار وبنسبة انخفاض قدرها 80% .

وأشار تقرير وزارة الصناعة والتجارة إلى أن الإيرادات من الرسوم والضرائب الجمركية على الواردات انخفضت من 92.97 مليار ريال للفترة (ابريل-أغسطس 2014م) إلى 18.55 مليار ريال لنفس الفترة من العام الجاري 2015م وبانخفاض قدرة 74.42 مليار ريال وبنسبة انخفاض قدرها 80% ما يعادل (346) مليون دولار .

وتطرق التقرير الى ضعف وفقدان ادوات الدولة لتوفير مخزون استراتيجي من المواد الغذائية الاساسية والمواد الأخرى والتعويل على صوامع الغلال المملوكة للقطاع .

وفي هذا الصدد دعت وزارة الصناعة والتجارة الدولة إلى العمل بروح الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص لكون الدولة اصبحت شبه عاجزة عن التدخل المباشر في ادارة النشاط الاقتصادي حيث يعول على القطاع الخاص القيام بدوره في توفير السلع والخدمات الضرورية وعلى وجه الخصوص في الظروف الاستثنائية والأزمات .
كما طالبت الوزارة بالسماح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات النفطية وفق ضوابط وإجراءات تمنع التأثيرات السلبية على استقرار الاسواق وإلزام التجار في التعامل مع الوضع الراهن بروح المسؤولية ألوطنية ووضع ضوابط لتحديد اسعار السلع الغذائية الاساسية بالاتفاق مع تجار الاستيراد للسلع الغذائية الاساسية .
وأكدت على ضرورة تعاون الجميع في ضبط توزيع وتنظيم المواد الضرورية والرقابة عليها بما في ذلك مادتي " النفط والغاز" وتحديد وتوفير الاحتياجات للمحافظات من المخزون الاستراتيجي والاحتياطي الغذائي وتوفير الامكانيات اللازمة لنجاح ذلك.. مع ضرورة قيام وزارة النقل بإعداد دراسة منصفة لأجور النقل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)