موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الامين العام للمؤتمر يدعو المواطنين للتفاعل مع حملة التحصين ضد الكوليرا - مركز نقل الدم يطلق نداء استغاثة للمنظمات الدولية - مجلس النواب يستمع إلى رسالة الاتحاد البرلماني الدولي - مجلس النواب يستمع إلى رسالة الاتحاد البرلماني الدولي - خسائر في صفوف المرتزقة بعسير ونجران - مؤتمر إب يناقش الاوضاع والمستجدات والتطورات على الساحة الوطنية - خسائر في عديد وعتاد المرتزقة بعمليات نوعية - سريع: معامل أرامكو لا تزال في مرمى القصف - انتخابات تونس.. نتائج أولية تظهر تقدم قيس سعيد ونبيل القروي - البرلمان يستدعي بن حبتور على خلفية مشكلة طلاب جامعة الحديدة -
ثقافة
الثلاثاء, 01-ديسمبر-2015
الميثاق نت -    الميثاق نت -
الموت يغيّب الأديب العربي المصري ادوارد الخراط الذي يعتبر من أكبر الكتّاب المصريين والعرب وصاحب تيار خاص في الأدب العربي، حيث اعتبرت مجموعته القصصية الأولى "الحيطان العالية" عام 1959 منعطفاً حاسماً في القصة العربية.
الراحل الخراط من أكبر الكتاب المصريين والعرب
الراحل الخراط من أكبر الكتاب المصريين والعرب
أعلنت أسرة الأديب العربي المصري إدوارد الخراط، وفاته صباح الثلاثاء، بعد أزمة صحية استمرت معه خلال الفترة الماضية.
يعتبر إدوار الخراط من أكبر الكتّاب المصريين والعرب، وصاحب تيار خاص في الأدب العربي، واعتبرت أول مجموعة قصصية له "الحيطان العالية"، 1959، منعطفاً حاسماً في القصة العربية، إذ ابتعد عن الواقعية السائدة آنذاك، ثم أكدت مجموعته الثانية "ساعات الكبرياء" هذه النزعة. وتعد روايته الأولى "رامة والتِنِّين"، 1980، حدثاً أدبياً في شكل الكتابة الأدبية الجديدة، أكده في "الزمان الآخر" 1985، وغيرها من الأعمال البارزة.

في العام 1959 عمل الأديب المصري الراحل، بمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية، ثم في اتحاد الكُتاب الأفريقيين الآسيويين في العام1983.
وترجم إلى العربية 15 كتابًا منشوراً في القصة القصيرة والرواية والفلسفة والسياسة وعلم الاجتماع، وله 20 قصة ورواية، أهمها "يقين العطش"، 1984، و"صخور السماء"، 2000، وبعض الكتب النقدية المهمة، التي شكلّت تيار الكتابة عبر النوعية والحساسية الجديدة، آخرها "المشهد القصصي"، و"القصة والحداثة".
والراحل الكبير ولد في مدينة الإسكندرية في 16آذار/ مارس عام 1926 في عائلة قبطية أصلها من الصعيد، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1946م، عمل في مخازن البحرية البريطانية في الكبارى بالإسكندرية، ثم موظفا في البنك الأهلي بالإسكندرية، عمل بعدها موظفاً بشركة التأمين الأهلية المصرية عام 1955م، ثم مترجما بالسفارة الرومانية بالقاهرة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الوحدة.. ‬وجود‮ ‬ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تقسيم معلن
محمد‮ ‬اللوزي

لن‮ ‬أتغير‮ ‬كما‮ ‬تريدون‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي

قصة‮ ‬قصيرة‮ ‬مع‮ ‬مستشفيات‮ ‬السلخانات‮ ‬
نبيل‮ ‬عبدالرب‮ ‬

مطمئنون‮ ‬على‮ ‬المؤتمر‮ ‬في‮ ‬ظل‮ ‬قيادته‮ ‬المنتخبة
أحمد‮ ‬الزبيري

لننتصر‮ ‬جميعاً‮
توفيق‮ ‬الشرعيي

تحولات‮ ‬عميقة‮ ‬في‮ ‬إدارة‮ ‬ترامب
عبدالجبار‮ ‬سعد

التاريخ‮ ‬لا‮ ‬يرحم‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيباني

في‮ ‬حُبّ‮ ‬صنعاء
حسن‮ ‬عبدالوارث

المنظمة‮ ‬الدولية‮ ‬وسوء‮ ‬الاختيار‮ ‬لممثليها
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬المقالح‮ ‬

أبو راس.. أنموذجاً
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

المؤتمر‮ ‬امتداد‮ ‬للثورة‮ ‬اليمنية
أحمد‮ ‬الزبيري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)