موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح - تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة -
الأخبار والتقارير
الأحد, 10-يناير-2016
الميثاق نت - أشارت منظمة أطباء بلا حدود إلى تعرض إحدى المستشفيات التي تدعمها المنظمة للقصف، صباح اليوم، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح عشرة آخرين وإنهيار مبانٍ عدة في المرفق الطبي. <br />
واوضحت المنظمة أن ثلاثة من المصابين هم من طاقم المنظمة واثنان منهم في حالة حرجة كما توقعت زيادة في إعداد الضحايا جراء الاستهداف. <br />
ونقلت بلا حدود عن فرقها العاملة على الأرض بأن قذيفة ضربت في الساعة التاسعة والعشرين دقيقة صباحاً مستشفى شهارة الواقع في مديرية رازح، حيث تعمل منظمة أطباء بلا حدود منذ نوفمبر 2015م. الميثاق نت -
أشارت منظمة أطباء بلا حدود إلى تعرض إحدى المستشفيات التي تدعمها المنظمة للقصف، صباح اليوم، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح عشرة آخرين وإنهيار مبانٍ عدة في المرفق الطبي.
واوضحت المنظمة أن ثلاثة من المصابين هم من طاقم المنظمة واثنان منهم في حالة حرجة كما توقعت زيادة في إعداد الضحايا جراء الاستهداف.
ونقلت بلا حدود عن فرقها العاملة على الأرض بأن قذيفة ضربت في الساعة التاسعة والعشرين دقيقة صباحاً مستشفى شهارة الواقع في مديرية رازح، حيث تعمل منظمة أطباء بلا حدود منذ نوفمبر 2015م.
وتوقعت أن تزداد أعداد الضحايا خاصةً وأنه قد يكون هناك أشخاص لا يزالون عالقين تحت الحطام، مع العلم أنه جرى إجلاء جميع الطواقم والمرضى وتم نقل المرضى إلى المستشفى الجمهوري الذي تدعمه المنظمة في صعدة.
ونقل بيان عن مديرة البرامج راكيل آيورا، قولها: "يتم بشكل دوري إبلاغ جمع الأطراف المتحاربة بما فيها التحالف الذي تقوده السعودية بالإحداثيات الجغرافية للمواقع الطبية التي تعمل فيها منظمة أطباء بلا حدود كما أننا نجري حواراً مستمراً مع هذه الأطراف للتأكد من أنهم يدركون وطأة العواقب الإنسانية للنزاع والحاجة إلى احترام العمل الطبي.
وتابعت آيورا: لا يمكن البتة لمن يملك القوة لشن ضربات جوية أو إطلاق صواريخ أن يجهل بأن مستشفى شهارة كان مرفقاً صحياً يعمل ويقدم الخدمات الطبية الأساسية وتدعمه المنظمة".
وأضافت: "نؤكد على جميع أطراف النزاع أن تحترم المرضى والمرافق الطبية ونكرر أن قصف المستشفيات يشكل خرقاً للقانون الإنساني الدولي".
يشار إلى أن مديرية رازح بالتحديد تشهد قتالاً عنيفاً وقد تضرر سكان المنطقة كثيراً بأعمال القصف المستمرة والآثار التراكمية التي تركتها الحرب على مدى عشرة أشهر .
وكان مستشفى شهارة قد قصف سابقاً قبل أن تبدأ المنظمة بدعمه وقد جرى تقليص الخدمات لتشمل فقط تأمين استقرار الحالات والطوارئ والأمومة والخدمات الطبية المنقذة للحياة بحسب ماذكرته بلا حدود.
وتعد هذه ثالث حادثة من حيث الشدة تتعرض لها مرافق صحية تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود خلال ثلاثة أشهر.
ففي تاريخ 27 أكتوبر دُمّر مستشفى حيدان إثر ضربة جوية نفذتها قوات التحالف الذي تقوده السعودية كما تعرض في الثالث من ديسمبر مركز صحي في تعز للقصف من قبل التحالف الذي تقوده السعودية، مما أدى إلى إصابة تسعة أشخاص، في حين تكافح فرق أطباء بلا حدود كل يوم للتأكد من أن جميع الأطراف المسلحة تحترم المرافق الطبية.
وتعقيباً على ما جرى قالت آيورا: "إننا ندين بشدة هذه الحادثة التي تثبت وجود نموذج مقلق من الهجمات على خدمات طبية أساسية كما نعبر عن بالغ غضبنا مما جرى حيث ستؤدي الحادثة إلى ترك مجموعة سكانية تعيش ظروفاً هشة للغاية دون رعاية صحية لأسابيع".
ودعت منظمة أطباء بلا حدود إلى وقف فوري للهجمات على المرافق الطبية وتطلب من جميع الأطراف الالتزام المطلق بتأمين ظروف تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بأمان.
كما دعت أولئك المسؤولين عن الهجوم بالتحقيق في ظروف الحادثة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)