موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذيرات من خطر استخدام الهواتف الذكية - مقتل وجرح مهاجرين أفارقة بقصف سعودي في صعدة - شهيد واحتراق منازل بقصف المرتزقة للتحيتا والدريهمي - اطلاق شبكة اعلاميون ضد الفساد في صنعاء - إسقاط طائرة تجسس معادية شرق جبل العلم - السودان يرغب في سحب قواته من اليمن - مجلس النواب يستمع لرد وزير الإعلام - شهداء وجرحى بصعدة والضالع وخرق هدنة الحديدة - أبوراس يعزي بوفاة المناضل العميد عبدالجليل راوح - الحديدة .. وقفات إحتجاجية تندد بخروقات العدوان -
الأخبار والتقارير
الأحد, 24-يناير-2016
الميثاق نت - استدعت وزارة الخارجية العراقية الأحد 24 يناير/كانون الثاني السفير السعودي وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحاته الأخيرة بشأن الحشد الشعبي.<br />
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد جمال في بيان صحافي، إن "وزارة الخارجية العراقية استدعت السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته التي مثلت تدخلا في الشأن الداخلي العراقي، وخروجا عن لباقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة". الميثاق نت -
استدعت وزارة الخارجية العراقية الأحد 24 يناير/كانون الثاني السفير السعودي وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحاته الأخيرة بشأن الحشد الشعبي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد جمال في بيان صحافي، إن "وزارة الخارجية العراقية استدعت السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته التي مثلت تدخلا في الشأن الداخلي العراقي، وخروجا عن لباقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة".
وأضاف جمال أن "تعرضه لتشكيلات الحشد الشعبي، التي تقاتل الإرهاب وتدافع عن سيادة البلد وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلا برلمانيا يجعلها جزءا من النظام السياسي".
وأشار المتحدث باسم الخارجية العراقية أن إبداء السفير رأيه للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي، يعد خروجاً عن دور السفير، و"تجاوزا غير مسموح به في الأعراف الدبلوماسية".
وبين جمال أنه "من المفترض أن يتمثل دوره في إيجاد المشتركات الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي يحرص العراق على تعزيزها وتوطيدها وفق مبادئ الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".
وكان نواب عراقيون اتهموا السفير السعودي الجديد بالتدخل في شؤون البلاد بعد أن قال إن "مشاركة مقاتلين مدعومين من إيران في قتال داعش يفاقم الطائفية في العراق".

وقال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان في حديث مع قناة "السومرية" التلفزيونية السبت، إن "قوات الحشد الشعبي (وهي تحالف من جماعات شيعية مسلحة تدعمه إيران تشكل في عام 2014 لقتال تنظيم داعش) يجب أن يترك قتال المتشددين للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية لتجنب تصعيد التوترات الطائفية".

واعتبر السبهان إعادة فتح السفارة السعودية في بغداد، والتي أغلقت عام 1990 بعد حرب الخليج الأولى، بمثابة علامة ايجابية على تعاون أوثق في قتال تنظيم "داعش"، الذي يسيطر على أراض في العراق وسوريا، وأعلن مسؤوليته عن تفجيرات في السعودية.

وقال خالد الأسدي عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان العراقي "التدخل في الحشد الشعبي والحديث عن مواضيع أخرى.. هو ليس معنيا بها.. عليه أن يحترم العرف الدبلوماسي".

وقال الأسدي إنه "طلب من وزارة الخارجية استدعاء السفير لإبداء اعتراض المشرعين على تصريحاته"، ولم يصل أي رد فوري من السفارة.
وتابع الأسدي "أن تكرار مثل هذا التدخل، سوف يكون نداء لإعلان السفير غير مرغوب فيه، ومطالبة المملكة العربية السعودية باستبداله".
ونقلت وسائل الإعلام العراقية تصريحات مماثلة لنواب شيعة آخرين في البرلمان.
وقالت عواطف نعمة وهي نائب عن ائتلاف دولة القانون، دون الخوض في مزيد من التفاصيل، إنها تشدد على "ضرورة طرد السفير السعودي من العراق فورا، وتلقينه درسا في احترام البلد، الذي يضيفه، وفي حال بقائه سيلاقي ما لا يحمد عقباه".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هذرمات‮ ‬الجبير‮ !‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

العراق‮ ‬ينتفض‮ ‬في‮ ‬وجه‮ ‬جلاَّديه‮ !!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

هكذا‮ ‬يُنفَّذ‮ ‬اتفاق‮ ‬الرياض‮!!‬
توفيق‮ ‬الشرعبي

الاستقلال‮ ‬الهدف‮ ‬والمصير
سعد‮ ‬الماوري

المظاهرات‮ ‬ليست‮ ‬الحل‮ ‬
مطهر‮ ‬تقي‮ ‬

كوابح‮ ‬بناء‮ ‬الدولة‮ (3)
‮ ‬د‮.‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

اليمن‮ ‬من‮ ‬الاستقلال‮ ‬إلى‮ ‬إعادة‮ ‬الاحتلال‮ ‬
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح

(30 نوفمبر) نصر وطني
سمر‮ ‬محمد‮ ‬البشاري‮ ‬

اليمن مقبرة الغزاة
‮ ‬أمل‮ ‬اليفرسي

لماذا‮ ‬نحتفل‮ ‬بذكرى‮ ‬رحيل‮ ‬الاستعمار؟
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬الشعيبي

30‮ ‬نوفمبر‮..‬ وسقوط‮ ‬مشروع‮ ‬الجنوب‮ ‬العربي
د‮. ‬يحيى‮ ‬قاسم‮ ‬سهل‮

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)