موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 24-فبراير-2016
الميثاق نت -
اوباما يطرح خطته لاغلاق معتقل غوانتانامو
طرح الرئيس باراك أوباما خطة شاملة على الكونغرس بصدد اغلاق معتقل جونتنامو ، يريد البيت الأبيض تنفيذها قبل انتهاء عهد ه في 21 يناير 2017. لكنها تواجه معارضة عنيفة من الجمهوريين، علماً أن الكونغرس أقرّ عام 2011 قانوناً يمنع نقل معتقلين إلى الولايات المتحدة.
وعرض أوباما الخطة التي أعدّها وزير الدفاع آشتون كارتر، قائلاً: «لا أريد إحالة هذه المشكلة على الرئيس المقبل، أياً يكن». وسأل: «هل سنسمح ببقاء هذا الأمر 15 سنة أخرى؟». وأضاف: «إبقاء هذه المنشأة مفتوحة يتعارض مع قيمنا، ويقوّض مكانتنا في العالم، كما يؤذي شراكتنا مع الدول الأخرى. وهي تُعتبر وصمة عار في سجلّنا الواسع في حفظ أعلى معايير سيادة القانون»، في إشارة إلى تقارير عن انتهاك المعتقل القوانين الدولية، وممارسة التعذيب وانعدام وجود محاكم عادلة فيه، إضافة إلى احتجاز معظم السجناء لأكثر من عشر سنين من دون محاكمة.
ونبّه إلى أن «غوانتانامو لا يعزّز أمننا القومي، بل يهدده»، لافتاً إلى أن إغلاقه هدفه طي صفحة من تاريخ الولايات المتحدة. وحذر من أن المعتقل يساعد الإرهابيين في التجنيد والتحريض ضد الولايات المتحدة . وحض الكونغرس على تخصيص جلسة عادلة للاستماع إلى خطته، معتبراً أنها تتيح إغلاقه إلى الأبد .
وقال مسؤولون أميركيون إن الخطة تشمل 13 موقعاً في الولايات المتحدة لنقل المعتقلين إليها، بما في ذلك سبعة سجون موجودة في كولورادو وساوث كارولاينا وكنساس، إضافة إلى ستة مواقع أخرى في قواعد عسكرية.
وذكر مسؤول أن كلفة نقل المحتجزين وإغلاق غوانتانامو ستراوح بين 290 و475 مليون دولار، وأن وضع المتبقين في أماكن احتجاز في الولايات المتحدة، سيقلّ عن كلفة إبقائهم في المنشأة الكوبية بما بين 65 و85 مليون دولار. ولذلك ستُغطَّى الكلفة كاملة خلال 3-5 سنوات، إذ إن المعتقل تزيد تكاليفه على 100 مليون دولار سنوياً، كما يحتاج إلى نحو 225 مليون دولار، في إصلاحات وتكاليف بناء، إذا بقي مُستخدماً.
يذكر ان اكثر من نصف المعتقلين من اليمن , وكانت السلطات الامريكية قد افرجت عن مجموعات ونقلتهم الى بلدان اخرى .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)