موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 28-أغسطس-2007
الميثاق نت -
يتلقى 68 شخصاَ من المصابين بمرض الإيدز من مختلف محافظات الجمهورية العلاج الثلاثي الذي وفرته وزارة الصحة العامة والسكان مجانا للمرضى، وذلك خلال الفترة من أوائل فبراير حتى نهاية يوليو من العام الجاري.
وأوضحت مسئولة وحدة العناية السريرية بالبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا بالوزارة الدكتورة مياده فيصل نبيه لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن العلاج الثلاثي قامت وزارة الصحة العامة والسكان بتوفيره وتوزيعه مجانا للمرضى في الموقعين العلاجيين بالمستشفى الجمهوري بصنعاء , ومستشفى الوحدة بعدن، مؤكدة أن العلاج أظهر تحسنا كبيرا للمرضى الذين يتناولونه بانتظام .
وأشارت إلى أن هذه الحالات تم إقرار تقديم العلاج لها من إجمالي حالات المترددين على الموقعين العلاجيين، والبالغ عددهم 207 أشخاص .
وأشارت إلى أنه تم توفير فحص المناعة المعروف بالـ / سي دي فور / لإجراء الفحوصات المجانية لمرضى الإيدز عبر الموقعين ، وبينت أن البرنامج سيوفر خلال الأسابيع القادمة جهاز الـ بي سي آر، وتشغيله والذي من خلاله يتم التعرف على كمية الفيروسات في دم المصاب ومتابعة مدى استجابته للعلاج الثلاثي .
وذكرت أن العلاج الثلاثي الذي تم توفيره لليمن ويصرف شهريا لمرضى الإيدز تحت إشراف الأطباء في الموقعين العلاجيين يتكون من أربعة أصناف.
وقال الخط العلاجي الأول يضم (زيدوفيدين، ولامي فودين، ونيفيرابين)، فيما يضم الخط الثاني ( زيدوفيدين، ولامي فودين، وإيفافيرنز), والخط الثالث ( ستافودين، ولامي فودين ونيفيرابين) , والرابع ( سيتافودين، ولامي فودين، وإيفافيرنز ).
وأشارت إلى أن إدارة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز تسعى إلى تدريب الكوادر الصحية في جميع المستشفيات في عموم محافظات الجمهورية على الجوانب المتصلة بالرعاية الصحية والعلاجية لمرضى الإيدز، كما تسعى للتوسع مستقبلا في تقديم هذه الخدمة حتى يتم التخفيف على المصابين من تكاليف التردد على الموقعين العلاجيين.
وتشير الدراسات إلى أن العلاج بالمضادات القهقرية يساعد جهاز المناعة على مقاومة الفيروس ومنع تكاثره والتقليل من كمية الفيروسات في الدم من خلال منع الإنزيمات التي تساعد الفيروس على التكاثر وتثبيط تكاثرها، الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ على الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة والسرطانات التي تظهر نتيجة لنقص المناعة، وكذا وقاية الجسم من إصابته بالعدوى المختلفة من بكتيريا وفطريات وفيروسات وطفيليات مما يؤدي إلى تحسين حالة المريض وتأخير ظهور الأعراض المرضية لمرحلة الإيدز الأخيرة .
وأشارت إلى أنه ليس كل مصاب بعدوى فيروس الإيدز بحاجة إلى تناول هذا النوع من العلاج لافتة إلى أن التغذية تلعب دورا مهما في الحفاظ على خلايا الجهاز المناعي ( الخلايا التائية ) وقدرة المصاب على التعايش لسنوات طويلة دون ظهور الأعراض والعلامات .
يذكر أن مؤشرات الصحة العالمية للبدء باستخدام العلاج بالمضادات القهقرية وفقا لمعايير ومقاييس علمية، في وصول المريض للحالة المرضية السريرية الرابعة والأخيرة بغض النظر عن حالة الجهاز المناعي.
ويشترط في الحالة المرضية السريرية الثالثة أن تكون حالة الجهاز المناعي أقل من ( 350 ) ، في حين يشترط في الحالة المرضية السريرية الأولى والثانية أن يكون الجهاز المناعي في حالة الفحص يساوي أو أقل من 200 .
وقالت مسئولة وحدة العناية السريرية بالبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا بالوزارة" إن مريض الإيدز يجب أن يتناول العلاج حسب مؤشرات منظمة الصحة العالمية، وأن يتناول على الأقل ثلاثة أصناف مختلفة من العلاج مدى الحياة دون توقف لتجنب حدوث المضاعفات .
وينفذ البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا ينفذ حاليا 14 دورة تدريبيبة لـ 345 كادرا من العاملين الصحيين حول دليل مكافحة عدوى فيروس الإيدز في المستشفيات والمراكز الصحية في كل من أمانة العاصمة، ومحافظات عدن، تعز، الحديدة، حضرموت، صنعاء، ذمار، عمران، لحج، أبين، حجة، الضالع، شبوة، والمهرة، , بدأ تنفيذه السبت الماضي ويستمر حتى العاشر من شهر سبتمبر القادم.
سبأنت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)