موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - نال الباحث اليمني أحمد عبد هزاع الجرادي درجة الدكتوراه بتقدير عام امتياز من جامعة أفريقيا العالمية بجمهورية السودان الشقيق.<br />

الخميس, 10-مارس-2016
الميثاق نت -
نال الباحث اليمني أحمد عبد هزاع الجرادي درجة الدكتوراه بتقدير عام امتياز من جامعة أفريقيا العالمية بجمهورية السودان الشقيق.

الجامعة وعبر لجنة أكاديمية شكلتها لمناقشة الباحث الجرادي، أشادت برسالته الموسومة بـ " التأمين الإجتماعي في الشريعية الإسلامية والقانون اليمني (دراسة مقارنة)"، وأوصت بطباعتها على نفقة الجامعة.
وتشكلت لجنة المناقشة من
البروفيسور "موسي محمد علي" مشرفا ورئيساً، والبروفيسور "عثمان مرغيني علي" ممتحنا داخليا، والدكتور "ابراهيم محمد دريج" ممتحنا خارجيا.

وأوصت الدراسة بتوحيد التشريعات العربية المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية وعلى الأخص تشريعات اليمن والسودان باعتبارها مستقاه من الشريعة الإسلامية، كما أوصت أيضا بتفعيل دور المؤسسات اليمنية والسودانية المعنية بالتأمين في مراقبة مدى تنفيد جهات العمل الحكومية وغير الحكومية لنصوص تشريعات التأمين الاجتماعي، وفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين.
رسالة الدكتوراه أوصت أيضا بتأمين البطالة وإصابة العمل، وحالات الإرهاق والإجهاد في العمل، واعتماد المعاش لحالات العجز الجزئي المستديم بسبب الإصابة، وتغطية حالة فقدان المؤمن عليه أو اختطافه سواء كان الاختطاف خارج العمل أو أثناءه أو بسببه.
كما أوصت الرسالة أيضا بتحسين الفوائد والمزايا التأمينية وفي مقدمتها رفع المعاش التقاعدي بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي للمجتمع، على أن تتكفل الدول في المشاركة بتمويل نظام التأمين بنسبة لا تقل عن 4% من إجمالي أجور العاملين.
وشددت على ضرورة استقلالية اجهزة التأمين ماليا وإداريا، ومنحها كامل الصلاحية في استثمار أموال التأمينات، كما طالبت برفع سن التقاعد الإلزامي إلى (65 عاما) مع إبقاء سن الـ (60) للتقاعد الاختياري، وإلغاء النصوص القانونية المتعلقة باشتراط مدة معينة لاستحقاق المعاش لحالات العجز والوفاة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)