موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 30-مارس-2016
الميثاق نت - ساهمت الاحتياطيات الضخمة التي كونتها دول الخليج خلال فورة النفط، وانخفاض عدد سكانها، في جعلها قوية صامدة في وجه الأزمات التي بدأت شرارتها بتراجع أسعار النفط.<br />
وبحسب مجلة “الايكونوميست” فانّ الكويت وقطر والإمارات التي تعتمد بشكل كبير على ايرادات القطاع النفطي ويعتبر أحد أبرز أركان قطاعاتها الاقتصادية قادرة على تكييف أوضاعها المالية لمدة عقد من الزمان، على الرغم من الانخفاضات والتقلبات التي تشهدها أسعار الذهب الاسود، على عكس كل من السعودية وسلطنة عُمان والبحرين، التي تعاني من وضع أصعب وضغوط أكبر على موازناتها المالية . الميثاق نت -
ساهمت الاحتياطيات الضخمة التي كونتها دول الخليج خلال فورة النفط، وانخفاض عدد سكانها، في جعلها قوية صامدة في وجه الأزمات التي بدأت شرارتها بتراجع أسعار النفط.
وبحسب مجلة “الايكونوميست” فانّ الكويت وقطر والإمارات التي تعتمد بشكل كبير على ايرادات القطاع النفطي ويعتبر أحد أبرز أركان قطاعاتها الاقتصادية قادرة على تكييف أوضاعها المالية لمدة عقد من الزمان، على الرغم من الانخفاضات والتقلبات التي تشهدها أسعار الذهب الاسود، على عكس كل من السعودية وسلطنة عُمان والبحرين، التي تعاني من وضع أصعب وضغوط أكبر على موازناتها المالية .
وتشير الصحيفة الى أنّه على الرغم من امتلاك السعودية لاحتياطيات من العملات الأجنبية تجاوزت قيمتها 700 مليار دولار بنهاية 2014، إلا أنها بدأت تسحب منها بوتيرة متسارعة، حيث قدّرت مجموع السحوبات عام 2015 نحو 115 مليار دولار، الأمر الذي بدأ يثير القلق حول قدرتها على الصمود أمام المستويات الحالية لأسعار النفط ومستويات الانفاق الحالية.
أما عُمان والبحرين فتشير التوقعات الى ان مستوى ديونها سيصل الى 65% من ناتجها المحلي الاجمالي بنهاية 2017 ، حيث ستحتاج إلى سعر 120 دولاراً للبرميل كي تستطيع موازنة حساباتها.
وسلّط تقرير”الإيكونوميست” الضوء على الإنفاق العام في دول الخليج واصفة اياه بالسخي، ولفت الى ان القطاع الخاص يعتمد بقوة على النفط للنهوض مؤكدة على ضرورة لجوء دول الخليج لتنويع مواردها واعادة هيكلة انفاقها لضمان الاستدامة.
ودعا تقرير الصحيفة دول الخليج للنظر الى ما بعد النفط والاستعداد لمواجهة الأسوأ.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)