موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


دراسة: بعض مرضى كورونا لن يستعيدوا هاتين الحاستين - لبوزة يعزي بوفاة الشيخ عبدالباسط عبدالله محمد - أمين عام المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ محمد نور - 41 غارة هستيرية لطيران العدوان على مأرب - طيران العدوان يشن 43 غارة على مأرب والبيضاء - 59 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 الساعة الماضية - الصحة تنجح بكبح فيروس كورونا بصنعاء عبر هذه السياسة - كورونا حول العالم .. الإصابات تتجاوز 11.15 مليون - وزير الخارجية يبعث رسائل للأعضاء الجدد بمجلس الامن - كتلة المؤتمر تنعي النائب المناضل أبو بكر عباد -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 30-مارس-2016
الميثاق نت - ساهمت الاحتياطيات الضخمة التي كونتها دول الخليج خلال فورة النفط، وانخفاض عدد سكانها، في جعلها قوية صامدة في وجه الأزمات التي بدأت شرارتها بتراجع أسعار النفط.<br />
وبحسب مجلة “الايكونوميست” فانّ الكويت وقطر والإمارات التي تعتمد بشكل كبير على ايرادات القطاع النفطي ويعتبر أحد أبرز أركان قطاعاتها الاقتصادية قادرة على تكييف أوضاعها المالية لمدة عقد من الزمان، على الرغم من الانخفاضات والتقلبات التي تشهدها أسعار الذهب الاسود، على عكس كل من السعودية وسلطنة عُمان والبحرين، التي تعاني من وضع أصعب وضغوط أكبر على موازناتها المالية . الميثاق نت -
ساهمت الاحتياطيات الضخمة التي كونتها دول الخليج خلال فورة النفط، وانخفاض عدد سكانها، في جعلها قوية صامدة في وجه الأزمات التي بدأت شرارتها بتراجع أسعار النفط.
وبحسب مجلة “الايكونوميست” فانّ الكويت وقطر والإمارات التي تعتمد بشكل كبير على ايرادات القطاع النفطي ويعتبر أحد أبرز أركان قطاعاتها الاقتصادية قادرة على تكييف أوضاعها المالية لمدة عقد من الزمان، على الرغم من الانخفاضات والتقلبات التي تشهدها أسعار الذهب الاسود، على عكس كل من السعودية وسلطنة عُمان والبحرين، التي تعاني من وضع أصعب وضغوط أكبر على موازناتها المالية .
وتشير الصحيفة الى أنّه على الرغم من امتلاك السعودية لاحتياطيات من العملات الأجنبية تجاوزت قيمتها 700 مليار دولار بنهاية 2014، إلا أنها بدأت تسحب منها بوتيرة متسارعة، حيث قدّرت مجموع السحوبات عام 2015 نحو 115 مليار دولار، الأمر الذي بدأ يثير القلق حول قدرتها على الصمود أمام المستويات الحالية لأسعار النفط ومستويات الانفاق الحالية.
أما عُمان والبحرين فتشير التوقعات الى ان مستوى ديونها سيصل الى 65% من ناتجها المحلي الاجمالي بنهاية 2017 ، حيث ستحتاج إلى سعر 120 دولاراً للبرميل كي تستطيع موازنة حساباتها.
وسلّط تقرير”الإيكونوميست” الضوء على الإنفاق العام في دول الخليج واصفة اياه بالسخي، ولفت الى ان القطاع الخاص يعتمد بقوة على النفط للنهوض مؤكدة على ضرورة لجوء دول الخليج لتنويع مواردها واعادة هيكلة انفاقها لضمان الاستدامة.
ودعا تقرير الصحيفة دول الخليج للنظر الى ما بعد النفط والاستعداد لمواجهة الأسوأ.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الشورى والأحزاب..ثنائي‮ ‬لمواجهة‮ ‬الاختلالات‮ ‬وتقوية‮ ‬مؤسسات‮ ‬الدولة
كتب‮/ ‬رئيس‮ ‬التحرير‮ ‬

حوار‮ ‬بسقف‮ ‬الوطن
‮ ‬د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

مع‮ ‬مرتبة‮ ‬القول‮ !!‬
عبدالله‮ ‬الصعفاني‮ ❊‬

استخفاف‮!!‬
جمال‮ ‬عامر‮ ❊ ‬

الأمن‮ ‬الدوائي‮ ‬المغيب‮ ‬في‮ ‬اليمن‮!‬
د‮.‬فضل‮ ‬حراب‮ ❊‬

ثرثرة،‮ ‬ليس‮ ‬اِلاَّ‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

نهاية‮ ‬شرعية‮ ‬الخونة‮ ! ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

كيف‮ ‬تغيرت‮ ‬صورة‮ ‬اليمن‮ ‬في‮ ‬الغرب؟
أنور‮ ‬العنسي

شيء‮ ‬من‮ ‬هموم‮ ‬صنعاء‮ ‬التاريخ
مطهر‮ ‬تقي

أبورأس‮ ‬يقولها‮ ‬مراراً‮ ‬وتكراراً‮ ‬المؤتمر‮ ‬يدعو‮ ‬إلى‮ ‬حوار‮ «‬يمني‮ - ‬يمني‮‬»
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ ‬

عن صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس
الشيخ‮ /‬امين‮ ‬حسن‮ ‬راجح‮ ❊‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)