موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ماذا‮ ‬يعرف‮ ‬المواطنون‮ ‬عن‮ ‬فيروس‮ ‬كورونا؟ - بفضل‮ ‬الله‮ ‬اليمن‮ ‬خالية‮ ‬منه كورونا‮.. ‬عندما‮ ‬يرى‮ ‬العالم‮ ‬قبحه‮ ‬من‮ ‬خلال! - 15 غارة لطيران العدوان على مأرب والجوف - قوى العدوان ارتكبت 90 خرقاً خلال 24 ساعة - الشرق الأوسط.. 100 ألف إصابة بفيروس كورونا - كم يعيش فيروس كورونا على الكمامات؟ - مؤتمر سقطرى يدين محاولة اغتيال أمين جمعان - مؤتمر ريمة يدين محاولة اغتيال امين جمعان - أيقينا شرب الماء من فيروس كورونا؟.. طبيب يجيب - خبر سار.. علماء يكشفون عن نقطة ضعف فيروس كورونا -
تحقيقات
الخميس, 14-أبريل-2016
ماجد عبدالحميد -
لم تسلم المواقع الأثرية في اليمن، ذي الحضارة الضاربة في جذور التاريخ، من صواريخ وقنابل العدوان السعودي حيث يزداد القلق والخوف على ما تبقى من التراث الثقافي والحضاري والانساني في اليمن من استمرار حمم وبطش العدوان السعودي الذي يدخل عامه الثاني ، وسط لا مبالاةٍ من المنظمات الدولية..وتعرضت آثار اليمن لتدمير وتخريب متعمد على مدى عام كامل من قبل مملكة داعش.. معالم وآثار تاريخية وأثرية امتدت لآلاف السنوات ويواصل العدوان بكل حقد وهمجية استهدافها وتدميرها بالقصف والغارات الجوية..
جرائم بالأرقام
وكشف تقرير حكومي حديث عن تدمير العدوان السعودي خلال عام كامل نحو 60 معلماً أثرىاً يمنياً ما بين مدينة ومتحف وموقع ومسجد وحصن وقلعة ..
ويقول التقرير: ان طيران العدوان السعودي استهدف المدن التاريخية اليمنية الثلاث المسجلة في قائمة التراث العالمي وهي: صنعاء التاريخية، شبام حضرموت، زبيد التاريخية، بالإضافة الى مدن أخرى مثل مدينة كوكبان المحويت وغيرها من المدن ذات القيمة التاريخية في الوقت الذي لم تكن تمثل أي هدف عسكري على الاطلاق.
ويشير إلى تضرر أكثر من 4 آلاف معلم اثري بأضرار متفاوتة، وقال التقرير: ان صنعاء القديمة نالت نصيباً وافراً من خلال العديد من المعالم التي تضررت داخل المدينة بشكل غير مباشر بالإضافة الى الاضرار المباشرة في حيَّي القاسمي والفليحي وغيرهما، كما تسبب العدوان في تهجير أكثر من 100 اسرة من هذين الحيين التاريخيين.
جرائم حرب
عرفت ارض العربية السعيدة -كما تصفها المدونات التاريخية -نماذج متنوعة من الحضارات الانسانية بقيت معالمها حاضرة تجذب السياح والباحثين من اصقاع الأرض حتى يوم 26 مارس 2015م حيث اطلق تحالف العدوان السعودي عملياته الحربية على اليمن لتطال بغاراتها الجوية معالم هذا المتحف التاريخي الانساني تندرج في ما اعتبرته منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة " جرائم حرب"..
تدمير وتهجير
ويعتبر التقرير - الصادر عن وزارة الثقافة ومختلف هيئاتها حصلت «الميثاق» على نسخة منه - ان العدوان السعودي تسبب بتهجير سكان مدينة تاريخية بالكامل وهي مدينة كوكبان بالمحويت جراء ما ألحقه فيها من أضرار بالغة شملت عدداً كبيراً من منازلها ومعالمها.. مشيراً في ذات الصدد إلى الخراب والدمار الذي طال ايضاً مدينة براقش جراء قصفها اكثر من 5 مرات متتالية.
جرس إنذار..
واختارت وزارة الثقافة اليمنية اليوم الأول من العام الثاني للعدوان السعودي المستمر على اليمن لتطلق صرخة انذار حيال المخاطر التي تهدد الآثار والمعالم التاريخية اليمنية جراء العدوان السعودي،.لتكشف النقاب عن استهداف مباشر للمدن الثلاث التاريخية المسجلة في قائمة التراث العالمي(صنعاء وشبام حضرموت وزبيد) فضلاً عن مدينة كوكبان ومدن أخرى لم تكن يوماً موقعاً عسكرياً لاستهدافه وتدمير معالمه بالصواريخ.
مناشدة ..
وناشدت الهيئة العامة للآثار والمتاحف كافة المنظمات الدولية سرعة التفاعل مع التقارير والملفات التي تعمل عليها وزارة الثقافة وهيئاتها بخصوص ما تعرضت له آثار ومدن اليمن التاريخية ومنشآتها الثقافية..
الى ذلك تطرق رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني في حديثه لـ«الميثاق» - الى ما تعرضت له المعالم الاثرية اليمنية منذ تعرض أول معلم للقصف والمتمثل في مسجد الامام عبدالرزاق الصنعاني في حمراء علب بتاريخ 16 ابريل 2015م وسبقه تدمير مصنع في مديرية بني الحارث في أول يوم للعدوان.
وقال السياني: ان المواقع التي دمرت مثل قلعة القاهرة ومواقع في براقش وصرواح وسد مأرب وغيرها من المعالم التي لم تستطع الهيئة الوصول اليها كمحافظة صعدة وغيرها من المحافظات التي طالها قصف العدوان، لم تدخل ضمن الإحصائية الأخيرة حيث ماتزال الأرقام مؤشرات لحصيلة أولية..
استهداف المتاحف
وفيما يتعلق بالمتاحف قال رئيس الهيئة العامة للآثار: ان مخزون متحف تعز مازال الى الآن مجهول المصير فيما تم جمع 7300 قطعة اثرية من بين أنقاض متحف ذمار الذي دمره العدوان وكان يضم 12500 قطعة اثرية مما يعني فقدان أكثر من خمسة آلاف قطعة اثرية جراء استهداف العدوان وتدمير متحف ذمار.
اسماء المواقع المستهدفة
وتضمن تقرير المعالم الاثرية والتاريخية التي تعرضت لأعمال تدميرية خلال العدوان الذي تشنه دول التحالف بقيادة السعودية على مواقع التراث الإنساني في اليمن ومنها:
مسجد حمراء علب - صنعاء، مدينة براقس- مأرب، مدينة صرواح- مأرب، قلعة صيرة - عدن، متحف عدن- قصر العبدلي، قرية فج عطان - صنعاء، دار الحسن - الضالع، مدينة صعدة ،مسجد وجامع الامام الهادي - صعدة، قلعة القاهرة الاثرية - تعز، مدينة صنعاء التاريخية، مدينة زبيد التاريخية ، قصر السلاح - صنعاء، المتحف الوطني - صنعاء، متحف الموروث - صنعاء، جرف أسعد الكامل - إب ، القفلة - صعدة، قلعة نقم -صنعاء، متحف ذمار، قلعة جبل الشريف- الحديدة ، المصرف الشمالي - سد مأرب، قصر الحجر- صنعاء، مدينة مأرب القديمة ، مجمع العرضي - صنعاء ، قبة المهدي-صنعاء، متحف عتق- شبوة، حصن النعمان - حجة ، حصن المنصورة - حجة ، حصن الشرف - حجة، القشلة - ميدي، قلعة المنصورة - ميدي، المجمع الحكومي القديم - ميدي، خرائب قلعة الادريسي - ميدي، خرائب الجوب والخور - ميدي، خرائب العلالي- ميدي، حصن قفل حرض، خرائب جبل جحفان - حرض، قبة الشيخ يعقوب - المكلا، جامع حبور ظليمة - عمران، قبة عبدالهادي السودي - تعز ، قبة الشيخ الامام السقاف - لحج، مسجد الفليحي - صنعاء، قبة الحبيب حمد بن صالح- الشحر، مدينة شبام التاريخية- حضرموت ، قصر صالة - تعز ، قبة الشيخ المعيني - تعز، معبد اوعال صرواح ، قشلة كوكبان - المحويت، بيت مال المسلمين -عمران، قباب مقبرة إسماعيل - الشحر، بيت الامام البدر- عمران، مجموعة قباب واضرحة غيل باوزير - حضرموت ، حصن نجد الميزر- شبوة ، حصن الترب -شبوة.. وغيرها تمثل احصائية أولية .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم‮ ‬الشيخ‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هكذا‮ ‬صمدت‮ ‬المرأة‮ ‬اليمنية‮ ‬خلال‮ ‬5‮ ‬أعوام
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنا‮ ❊‬

لا‮ ‬عدن‮ ‬َ‮ ‬في‮ ‬عدن‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث‮ ‬

وقاحة‮ ‬وصفاقة
محمد‮ ‬اللوزي

تحرير‮ ‬الرئتين‮ ‬أولاً‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

الصمود‮ ‬الوطني‮ ‬الأسطوري‮« ‮‬2‮-‬2‬»
أحمد‮ ‬الرهوي

كورونا‮ ‬واليمن
د‮.‬خالد‮ ‬ناظيف

العام‮ ‬الخامس‮.. ‬عام‮ ‬توازن‮ ‬الردع‮ ‬وعمليات‮ ‬تحرير‮ ‬الأرض‮ ‬اليمنية
محمد‮ ‬صالح‮ ‬حاتم

قمة‮ ‬الإفلاس‮ ‬للعدوان‮.. ‬وتبقى‮ ‬الكرة‮ ‬لصالح‮ ‬الشعب‮ ‬اليمني
‬إكرام‮ ‬المحاقري

مَنْ‮ ‬الذي‮ ‬يسعى‮ ‬إلى‮ ‬تدمير‮ ‬مأرب؟‮ ‬
جمال‮ ‬عامر

«‮‬فالله‮ ‬خيرٌ‮ ‬حافظاً‮‬»
محمود‮ ‬ياسين

اليمن‮ ‬شامخ
د‮/ ‬فتحي‮ ‬احمد‮ ‬السقاف‮ ‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)