موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 10-يونيو-2016
الميثاق نت - 1 الميثاق نت -
الزعيم يعزي برحيل فقيد الوطن المناضل الدكتور حسن مكي
بعث رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبـدالله صـالح رئيـس المؤتمر الشعبي العام، برقية عزاء ومواساة في رحيل فقيد الوطن الكبير المناضل الدكتور حسن محمد مكي رئيس الوزراء الأسبق.. عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام، جاء فيها:
الأخ المهنـدس محـمـد حســـن مكي.. وإخـــوانـــه
الأخ الدكتور أحمد محمد مكي.. عضو مجلس الشورى
وإخوانه وكافة آل مكي الكرام
بحزن عميق.. وأسى بالغ تلقينا نبأ وفاة والدكم المناضل الوطني الجسور الدكتور حسن محمد مكي رئيس الوزراء الأسبق.. عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام مستشار رئيس الجمهورية الذي لقي ربه في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الفضيل في أحد مستشفيات القاهرة وهو يتلقى العلاج من المرض الذي ألمّ به, وذلك بعد عمر طويل حافل بالعمل الوطني الدؤوب في سبيل الوطن والثورة والجمهورية والوحدة.

حيث كان رحمه الله قامة وطنية شامخة.. وهامة ثورية متألقة أفنى عمره مناضلاً ومكافحاً وناكراً لذاته من أجل انتصار إرادة شعبنا اليمني الأبي في الثورة والوحدة والحرية والديمقراطية وصولاً إلى الدولة المدنية الحديثة التي كان الدكتور حسن محمد مكي من أبرز بناتها ومؤسسي مداميكها القوية في واقع اليمن الثوري منذ انطلاقة ثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة عام 1962م مروراً بكل المراحل التالية سواءً في الدفاع عن الثورة ونظامها الجمهوري الخالد أو أثناء مرحلة الكفاح المسلح ضد المستعمر البريطاني الذي قادته ثورة الرابع عشر من أكتوبر بدعم ومؤازرة ثورة سبتمبر حتى تحقق الاستقلال الوطني الناجز للشطر الجنوبي من الوطن, أو في ترسيخ قيم الثورة الوطنية, وإسهامه الفاعل في مسيرة البناء الوطني الشامل في كل المجالات, وأهمها على الإطلاق بناء الإنسان اليمني الحر وإعداده وتأهيله ليكون عنصراً فاعلاً في عملية البناء والتطور.
ولقد جسد المرحوم الدكتور حسن مكي بمواقفه الوطنية الحرة والمبدئية عظمة الوطنيين الصادقين الأوفياء والتي تجلت صورها في ثبات المواقف ورسوخ القناعات للفقيد الراحل وعدم إنجراره وراء المخططات التآمرية التي تستهدف الوطن وثورته ونظامه الجمهوري ووحدته.. وحرية القرار الوطني المستقل, ولقد ظل موقفه ثابتاً وقوياً وصامداً لم تُلن له قناة أو يتغير موقفه ولم تؤثر عليه الأهواء ومحاولات زعزعة قناعاته الوطنية والتأثير على مواقفه المبدئية المشرفة.
لقد خسر الوطن برحيل الدكتور مكي واحداً من رجاله الأوفياء المخلصين الذي سيسجل له التاريخ أنه كان من الرواد الأوائل والمستنيرين الذين حملوا على عاتقهم مسئولية النهوض الوطني من خلال المسئوليات القيادية التي أسندت إليه من حكومة الثورة منذ الأيام الأولى لقيام ثورة سبتمبر, وكذلك دوره الكبير في إيصال صوت اليمن الحر إلى كل المحافل العربية والدولية أثناء توليه لمنصب وزير الخارجية في حكومة الثورة أكثر من مره, أو المناصب الوزارية الأخرى, وفي الإرتقاء بالدبلوماسية اليمنية أثناء عمله كسفير لليمن في أكثر من بلد حيث كان أنموذجاً متفرداً في العمل الدبلوماسي الناجح مسخراً كل جهده وإمكاناته من أجل إقامة علاقات متميزة بين اليمن ودول العالم تقوم على أساس من الندية والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية وبما من شأنه خدمة المصالح الحيوية لشعبنا اليمني, وتعزز من مكانة بلادنا على المستوى العربي والدولي.

إنه من الصعب سرد مآثر المرحوم الدكتور حسن مكي في هذه العجالة, لكن ما يجب تأكيده هنا أن الدور الوحدوي المتميز الذي قام به في مسار العمل الوحدوي كان له الأثر الكبير والإيجابي في الدفع بعجلة الوحدة وصولاً إلى يوم تحقيقها ورفع علمها الشامخ في مدينة عدن الباسلة يوم الـ22 من مايو عام 1990م, وما قدمه من عطاء وجهد وطني في ترسيخ انتصارها وتجسيد قيم الوحدة عملاً وسلوكاً في واقع حياة اليمنيين الذين سيظلون يذكرون للدكتور مكي بأنه كان صادقاً وأميناً في كل المسئوليات التي تحملها.
كما كان للدكتور حسن مكي الدور الرئيسي والمحوري في عملية تأسيس وتطوير المؤتمر الشعبي العام كتنظيم سياسي رائد عبّر عن آمال وتطلعات وهموم جماهير الشعب وجسد الوسطية والاعتدال, وحقق في إطار برنامج عمله السياسي الطموح الكثير من التحولات التاريخية الهامة والإنجازات السياسية والإقتصادية والتنموية والإجتماعية والعسكرية والثقافية متوجاً ذلك بمنجز الوحدة اليمنية التي تتعرض اليوم لأخطر وأكبر مؤامرة دنيئة تستهدف وأد الوحدة وتمزيق الوطن وتجزئته وإعادة عجلة التاريخ إلى الوراء.

إننا ونحن نشاطركم أحزانكم وأحزان كل أبناء شعبنا في هذا المصاب الجلل.. نعبر لكم عن صادق التعازي وعميق المواساة باسمي شخصياً.. وباسم قيادات وهيئات وكوادر وأعضاء وحلفاء وأنصار المؤتمر الشعبي العام, سائلين الله جلت قدرته أن ينزل عليه شآبيب رحمته وغفرانه, وأن يسكنه فسيح جنانه.. وأن يلهمكم ويلهمنا وكل زملائه ومحبيه جميعاً الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون
علــي عبـــدالله صـالـــح
رئيس الجمهورية السابق
رئيـس المؤتمر الشعبي العام
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)