موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 24-أكتوبر-2016
عبدالله الصعفاني -
شاء من شاء، وطمع من طمع ، وشطح من شطح.. الجنوبيون مع الشماليين في سفينة واحدة، وهروب أي مسكون بالتشظي من مجموعة واتس آب ليقول لإصحابه أنه لم يعد وحدوياً ولا يمنياً وإنما جنوبياً يخطو على عكاز الإمارات لا يلغي كون دخول الوحدة ليس كالخروج منها ! لأن المطلوب قبل وبعد ذلك الهوس الانفصالي محو تفاصيل 26 عاماً من تداخل المصالح وتداخل الإخفاقات.
♢ لم تأتِ الوحدة على طبق من فضة وإنما عبر تاريخ طويل من الأحلام والأوجاع .. الحوارات والمواجهات والتخندقات .. تماماً كما أن الانفصال لن يتحقق لمجرد أن هناك دفعاً خارجياً مسبقاً أو لأن قيادات الجنوب والشمال أخفقت في قيادة الدفة فصورت للبعض إمكانية القضاء على المعوز والفوطة في مزاد شماغ الدفة.
♢ لقد امتلأ الشارع الشمالي والجنوبي بأولاد وبنات التزاوج بين شماليين وشماليات وجنوبيين وجنوبيات ، وصار هناك شراء وبيع لمنازل وأراضٍ لهؤلاء عند أولئك ولأولئك عند هؤلاء.. صار هناك حسابات متداخلة وأرزاق منهوبة لا حل لتسويتها إلا داخل دولة واحدة يحكمها ناس يخافون الله ويصلون على النبي.
♢ وقبل وبعد ذلك ثمة تاريخ مشترك يصعب إلغاؤه بجرة عقال حتى لو قام بترنيج بعض مدارس عدن ، وأغفل حقيقة أن أي أصباغ غير واقعية لا تضمن عودة الأمان والكهرباء ولا تؤمّن معاشاً ولا تغطي هذه الروائح الصاعدة من طفح المجاري على مرأى ومسمع أدعياء تحويل عدن إلى نسخة من دبي.
♢ وإلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً للقضية اليمنية بالمفهوم السياسي ومتواليات الصراع تحت قصف العدوان وشطط التشظي وموغادة أهل السياسة والنخاسة والارتهان فإن من واجب أفراد المجتمع في الشمال والجنوب عدم الانصياع لرغبات من يرون الحل بالاحتراب أو على القاعدة المرورية عقب أي صدام.
♢ وليس أقل من أن نتعامل كمواطنين مع بعض باحترام وانسانية إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً .. ومن يدري لعل المقادير تنسج من الحلول ما يليق باليمنيين وحتمية استعادتهم للإيمان والفقه والحكمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)