موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
حوارات
الثلاثاء, 27-ديسمبر-2016
لقاء/ فيصل الحزمي -
وكيل وزارة التربية لقطاع المناهج لـ«الميثاق»:المنهج المدرسي سيادي وتغييره لا يخضع لمزاج شخص أو فكر معين
قال وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج محمد السقاف: إن ما تروجه بعض وسائل الإعلام حول توجه وزير التربية في حكومة الإنقاذ لتغيير المناهج التعليمية وتوجيهها طائفياً يدعو للسخرية.. مؤكداً أن المناهج موضوع سيادي لايخضع لمزاج أي شخص ولا يمكن السماح لأي فكر بتكييفها لتخدم حزبه أو طائفته أو منطقته..
وأوضح الوكيل ان القطاع يعمل حالياً على تصويب الأخطاء اللغوية والطباعية التي لم يتم التنبه لها العام الماضي قبل طباعة المنهج..
ووصف السقاف في لقاء أجرته معه «الميثاق» المنهج الحالي بأنه جيد وقوي ويحتاج إلى بعض التطوير بما يواكب العصر ومتطلبات سوق العمل.. وقال: إذا كنا قادمين على خطوة كهذه فلن يحدث ذلك في ليلة وضحاها بل ستشكل لجنة من كافة القوى الوطنية والدينية القادرين على إنتاج منهج تعليمي بصورة صحيحة.. إلى تفاصيل اللقاء..
< سمعنا الكثير من اللغط حول توجه قيادة وزارة التربية والتعليم الجديدة لتغيير المناهج التعليمية وتوجيهها طائفياً.. ما صحة ذلك؟
- سمعنا الكثير من هذا الكلام خاصة بعد تشكيل حكومة الإنقاذ وتولّي الاستاذ يحيى بدر الدين الحوثي منصب وزير التربية، وكان هناك تخوف وأُثير هذا الموضوع من قبل بعض وسائل الإعلام وكان هناك حملة موجهة من المغرضين.. وفيما يتعلق بالمناهج الدراسية هي موضوع سيادي لاتخضع لمزاج أي شخص ويجب أن تكون لكل الشعب وتمثل الناس كلهم ولا يمكن السماح لأي فكر يأتي بأن يكيف المناهج لتخدم حزبه أو طائفته أو منطقته..
تشذيب المنهج
< باعتباركم المسئول الأول عن قطاع المناهج لاشك أنكم جلستم مع وزير التربية الجديد.. هل ناقشتم هذا الأمر أو لمستم نوايا بهذا الاتجاه؟
- نعم جلسنا مع معالي وزير التربية الاستاذ يحيى الحوثي، وحقيقةً لم نجد لديه هذا التطرف بل وجدناه أكثر انفتاحاً وأكثر مرونة ويدعو إلى تطوير المناهج التي فيها حشو وتعصب وخالية من القيم، ويركز على أنه يجب ان تضاف مواضيع تتحدث عن القيم والبيئة والنظافة وعن الثوابت الوطنية، ولمسنا عدم رضاه كولي أمر قبل أن يكون وزيراً للتربية والتعليم عن كثافة المنهج وصعوبته فدعوته كانت إلى تشذيب المنهج بحيث يحذف الاشياء التي فيها سب وتكفير أو التي تخدم طائفة معينة، بحيث يكون منهجاً مناسباً مع المرحلة ويخدم الوطن..
<هذه التوجهات التي لمستموها لدى وزير التربية.. هل بدأتم بدراستها والعمل على ترجمتها إلى واقع عملي؟
- حتى الآن لم يتم تغيير أي شيء ونعمل حالياً على تصويب الأخطاء اللغوية والطباعية التي لم يتم التنبه لها قبل طباعة المنهج العام الماضي، وفيما يخص تغيير المحتوى ليس هناك أي تغيير حالياً وإذا كنا قادمين على خطوة كهذه فلن يحدث ذلك في ليلة وضحاها بل ستشكل لجنة من كافة القوى الوطنية والدينية القادرين على اخراج منهج تعليمي بصورة صحيحة.. ومن وجهة نظري أرى أن المنهج الحالي منهج جيد وقوي ويحتاج إلى بعض التطوير بما يواكب العصر ومتطلبات سوق العمل.
نوع من الإرباك
< للأسف أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج امتحانات الثانوية العامة هذا العام شطرية، الأمر الذي يؤكد إقحام العملية التربوية والتعليمية في المماحكات السياسية، وإلى بروز آثارها السلبية في أخلاق وتصرفات جيل كامل.. كيف حصل ذلك.. وما الذي يمكن لقيادة الوزارة القيام به لمعالجة الأمر وتفادي نتائجه الكارثية على مستقبل الأجيال والوطن؟
- دول تحالف العدوان استهدفت التعليم وركزت على المدارس منذ بداية عدوانها على بلادنا وظهر ذلك للعيان من خلال استهداف ألفين وخمسمائة مدرسة ومنشأة تعليمية بصورة مباشرة وغير مباشرة بل ان بعض المدارس اُستهدفت أكثر من ثلاث مرات، والملاحظ أن العدوان تعمد استهداف التعليم بشكل عام الفني والمهني والجامعي والتربية والتعليم بهدف تعطيل مرحلة التنمية التعليمية في اليمن والحمد الله أنه وبفضل الله ومن ثم صمود القائمين على التعليم استطعنا أن نعيد الحياة للعملية التربوية وافشلنا مخطط إيقاف العملية التعليمية الأمر الذي دفع دول العدوان بقيادة السعودية والإمارات إلى إقحام التعليم في الصراع السياسي القائم وتوجيه الجانب التربوي بما يخدم مخطط محاولة فرض الانفصال وتشطير الوطن وخلق نوعٍ من الإرباك من خلال تعيين وزير للتربية والتعليم في المحافظات الجنوبية واستنساخ قيادات تربوية لتنفيذ مخططها التآمري وخلق نوع من الإرباك في الوسط التربوي، وقد عملنا جاهدين على تجاوز الأمر وتحييد العملية التعليمية ومنح القيادة التربوية في المحافظات الجنوبية صلاحيات كاملة تضمن استمرار العملية التعليمية وعدم تأثر الطلاب بالصراع القائم.. نحن واثقون من قدرة وكفاءة زملائنا التربويين في المحافظات الجنوبية على تجاوز المرحلة وكنا عوناً لهم وآثرناهم علينا وارسلنا لهم مخصص الامتحانات قبل المحافظات الشمالية واستلموها وارسلنا لهم أيضاً شهادة النقل والكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول وفرق التدريب ونشركهم في الورش ونتعامل معهم كمنظومة واحدة وما يتم هنا في الشمال يتم لإخواننا في الجنوب بل نحن حريصون على منحهم الأولوية في كل شيء من أجل اسقاط مخطط العدوان التآمري الذي يحاول تمزيق الوطن بيد أبنائه وكوادره، والحمد لله نحن على تواصل مع القيادات التربوية في المحافظات الجنوبية ولمسنا تفهماً كبيراً منهم وبعضهم متخوفون، والحمد الله العملية التعليمية مستمرة والمرحلة استثنائية ونحن على يقين ان هذه الاشكاليات لن تستمر وسيتم تجاوزها حال توقف العدوان وستعود المياه إلى مجاريها..
تجاوز المشكلة
< نجحت وزارة التربية والتعليم إلى حد كبير في حل مشكلة عدم توافر بعض عناوين الكتاب المدرسي في الفصل الدراسي الأول.. ماذا عن الفصل الثاني والعام الدراسي القادم؟
- نعمل على تغطية من (50-60%) وسيتم تغطية العجز من المرتجع والمخزون الموجود في المدارس ونحن نعمل بحدود الامكانات.. وإن شاء الله نستطيع تجاوز هذه المشكلة..
نقص في وثائقهم
< يشكو عدد كبير من الطلاب من حجب نتائجهم.. ما مبررات ذلك؟ وهل سيتم إطلاق النتائج؟
- الطلاب الذين حجبت نتائجهم هم الذين لم تستكمل وثائقهم «شهادات أول ثانوي أو ثاني ثانوي أو تاسع» وقد راعت وزارة التربية الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن وأتاحت للطلاب الذين لديهم نقص في وثائقهم فرصة دخول الامتحانات حتى لا يضيع عليهم عام دراسي على أن تحجب نتائجهم حتى يستكملوا وثائقهم ولا يمكن اطلاق نتيجة أي طالب لديه نقص في وثائقه الدراسية.. وأكثر الاشكاليات كانت في المحافظات الجنوبية وبعض طلاب المدارس الأهلية في محافظة تعز، حيث تقوم بعض المدارس بحجز وثائق الطلاب الذين تبقى عليهم رسوم دراسية لهذا نحن نعمل على حل هذه المشكلة ومعالجتها وفقاً لقاعدة لا ضرر ولا ضرار، تضمن عدم ابتزاز الطلاب وتحمي حق المدارس الأهلية..
تدخُّل المجلس المحلي
< الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنون انعكست بصورة واضحة على التعليم الأهلي والخاص والعام لدرجة أن 30% من المدارس الأهلية اغلقت نتيجة تسرب الطلاب إلى المدارس الحكومية بعد عجز أولياء أمورهم عن دفع رسوم المدارس الأهلية.. هل تمتلك الوزارة صلاحية إلزام المدارس الأهلية بتخفيض الرسوم؟
- كنا نأمل من قيادة الوزارة أن تتخذ نوعاً من الإجراء الضاغط على المدارس الأهلية يلزمها بمراعاة الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والمواطن وتخفيض الرسوم الدراسية، ولكن للأسف هناك أمور كثيرة حالت دون تنفيذ ذلك الإجراء أبرزها تدخل المجلس المحلي بصفته المشرف على المدارس الأهلية، هذا الإجراء دفع كثيراً من المدارس الأهلية إلى رفع الرسوم بدل تخفيضها..
لم يقف الأمر عند الرسوم فقط فهناك كثير من المدارس الأهلية تعمل بدون تراخيص وهناك إقبال من أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم فيها دون التأكد من حصولها على ترخيص مزاولة العمل، يغريهم المظهر.. والظروف والأحداث المتتالية التي يشهدها الوطن حالت دون متابعة هذه المدارس واغلاقها وتستمر تلك المدارس في استقبال الطلاب وفي النهاية يضعنا القائمون على تلك المدارس أمام الأمر الواقع لاعتماد نتائج الطلاب وعمل تصريح للمدرسة وهذا يحدث خللاً كبيراً في عملية التأسيس ولهذا أنصح بعقد ورشة عمل تقييمية لواقع المدارس الأهلية في الجمهورية اليمنية يقوم بها خبراء وتربويون اكفاء ومستشارون م=ن اجل تقييم هذه العملية وعمل لائحة تنظم هذا الإجراء لمواكبة التطور الحاصل ومنع الاختلالات، كما أنصح أولياء الأمور بأن يتأكدوا قبل تسجيل أبنائهم من امتلاك المدرسة ترخيص مزاولة العمل وعليهم أن لا يغتروا بالمظهر.. وان يعوا أن حصول المدرسة على ترخيص عمل يعني امتلاك المدرسة مقومات التعليم..
< ما رسالتكم التي تودون توجيهها للكادر التربوي وخاصة في المحافظات الجنوبية؟
- أدعوهم الى أن يتقوا الله في أبنائنا الطلاب والطالبات وان يعملوا بشتى الوسائل لتحييد العملية التربوية والتعليمية من الصراعات الحزبية وغيرها وأن يستشعروا خطر إقحام التعليم في الصراع القائم لأن آثاره ستكون كارثية على الوطن وعلى الجميع.. ولن يقتصر على جهة أو فئة أو طرف دون آخر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)