موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 09-يناير-2017
أحمد الزبيري -
< الاستاذ أحمد قاسم دماج رحل.. غادرنا الاستاذ لينتقل الى جوار ربه في لحظة فارقة وخطرة يعيشها الوطن اليمني الذي سكن عقله وقلبه حتى كاد أن يكون همّه الوحيد.. تماهى الى حد الذوبان في رحلة حياته النضالية الاجتماعية السياسية والثقافية مع قضاياه بكل تعقيداتها المفرحة والمحزنة وانعطافات مساراتها الايجابية والسلبية.. تراجع وسقط الكثيرون على تعرجات وانحناءات طريقها الممتدة لسنوات وعقود طويلة.. أخذت رياح الأحداث الى آفاق بعيدة.. غرق الكثيرون في خضم بحر السياسة والمناصب والشهرة والثروة، ليبقى الاستاذ أحمد قاسم دماج القادر على الاحتفاظ بتوازنه رغم اشتداد العواصف والأعاصير في مختلف الفترات والمراحل التي مر بها الوطن.. فكان محل محبة واحترام جميع من صادقه وزامله وعرفه وسمع به وقرأ له وعنه.

الاستاذ أحمد قاسم دماج مثلما رحل في لحظة فارقة، ناضل وكافح حتى كانت حياته علامة فارقة في التاريخ السياسي والثقافي والأدبي لليمن المعاصر- شماله وجنوبه..

لقد كان أديب السياسيين وسياسي الأدباء، قضى حياته من أجل وحدة وحرية واستقلال وسيادة اليمن الموحد الديمقراطي، يمن يعيش أبناؤه على أرضه أحراراً يصنعون دولتهم المدنية، الديمقراطية الموحدة الحديثة بإرادتهم بعيداً عن الوصاية الخارجية.. دولة العدالة والمواطنة المتساوية.. وكان يعي عن معرفة وإدراك أن قدر الجغرافيا الذي وجد اليمن عليه بجوار مملكة نفطية وظيفية يجعل هذا الطريق إن لم يكن مستحيلاً فهو شاق وصعب، الا أن هذا لم يمنعه من المضي فيه مع كوكبة من الاساتذة المناضلين الرواد كالاستاذ عبدالله الوصابي والاستاذ عمر الجاوي والاستاذ عبدالله البردوني والذين لم يقبلوا السقوط في وحل النفط أو الاستغراق في الشعارات الفضفاضة لتوجهات خارج سياق الواقع الاجتماعي التاريخي اليمني، وحتى لا يفلت منهم الحلم الوطني فكانت الانطلاقة نحو أول كيان وطني موحد إنه اتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين الذي جمع خيرة العقول المبدعة المناضلة، ومنه بدأ مشروع وحدة الشعب المدني.. ثغرة النور التي تحدث عنها الدكتور عبدالعزيز المقالح في إحدى قصائده مستبدلين بذلك الموت على ظهر الجدار.

الاستاذ أحمد قاسم دماج اختاره الله الى جواره في فترة اختلط فيها الحابل بالنابل وبلغ الانحطاط السياسي والثقافي والقيم ذروته، فكان هذا أكبر من احتمال جسده النحيل وقلبه الممتلئ بحبه لليمن واليمنيين على اختلاف انتماءاتهم واتجاهاتهم وأخطائهم التي تجاوزها البعض الى الخطيئة.. لم يكن أحمد قاسم دماج استاذاً في الوطنية والأدب والشعر فحسب، بل كان استاذاً في التواضع والبساطة والزهد العظيم.. ترجَّل آخر فرسان رعيل المناضلين اليمنيين الوطنيين النبلاء.. رحمة الله تغشاك.. وعزاؤنا أنك ستبقى خالداً في ذاكرة الشعب..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)