موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك - الامين العام يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر ويشيد بحكمته القيادية -
الأخبار والتقارير
الأحد, 30-سبتمبر-2007
الميثاق نت -
عبرت العديد من منظمات المجتمع المدني عن تقديرها البالغ واعتزازها الكبير بدعوة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح- رئيس الجمهورية- كافة القوى والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني في الساحة الوطنية إلى المشاركة في مناقشة المبادرة التي أعلن عنها فخامته يوم الثلاثاء الماضي والهادفة إلى تطوير النظام السياسي وتوسيع الحكم المحلي.
وقالت هذه المنظمات في بيان لها أن حرص فخامة الرئيس على إشراك منظمات المجتمع المدني في الحوار، وكذا اهتمامه باللقاء بقياداتها اليوم السبت لإطلاعها على مضمون المبادرة، إنما يأتي في إطار حرص فخامته على الأخذ بكافة الآراء والمقترحات وإشراك الجميع في إثراء تلك المبادرة الرئاسية بالحوار والنقاش البناء وبما يعزز من نجاحها وبلوغ أهدافها المنشودة.
ووصفت هذه المنظمات المبادرة الرئاسية لتطوير النظام الرئاسي والديمقراطي بالإيجابية.. مؤكدة أن ما حملته من مضامين متقدمة لمسألة الإصلاحات كفيلة بالانتقال باليمن إلى فضاءات أوسع من التطور والحرية والمشاركة الشعبية.
وفي هذا الصدد رحبت المدرسة الديمقراطية بصنعاء - إحدى منظمات المجتمع المدني - بالمبادرة داعية أحزاب اللقاء المشترك إلى التعاطي الإيجابي والمسئول مع هذه المبادرة.
وأشارت المدرسة الديمقراطية إلى أنه وتزامناً مع مقترحات الأخ الرئيس بشأن بعض التعديلات الدستورية ستطالب بتعديل الشرط الخاص بالمؤهل الدراسي للمرشحين لعضوية مجلس النواب بحيث يصبح المؤهل الجامعي شرطاً موجباً للترشيح لعضوية مجلس النواب بدلاً من إجادة القراءة والكتابة.
من جانب آخر رحب العديد من السياسيين والمثقفين والبرلمانيين بالمبادرة الرئاسية لتطوير النظام السياسي والديمقراطي في اليمن.. مؤكدين أن الإعلان عن هذه المبادرة قد مثل خطوة جريئة وذلك بالنظر إلى ما تضمنته هذه المبادرة من رؤى وأفكار قيمة حيال ما يتصل بجوانب تطوير النظام السياسي في اليمن.. موضحين في تصريحات صحفية أن المبادرة الرئاسية قد حملت الأسس الكفيلة بتجاوز أي قصور في ما يتعلق بتحقيق التناغم من بين الصلاحيات والمسئوليات، وذلك من خلال تأكيدها على الانتقال إلى النظام الرئاسي الكامل الذي يصبح فيه رئيس الجمهورية مسئولاً بصورة مباشرة عن الإدارة الكاملة للسلطة التنفيذية ومسئولاً أمام الشعب عن الأداء الحكومي.. وهذا النظام هو السائد في أعرق البلدان الديمقراطية.
ونوه هؤلاء السياسيين والمثقفين والبرلمانيين إلى ما اشتملت عليه المبادرة بخصوص نظام الغرفتين التشريعيتين، وكذا الحكم المحلي موضحين أن ذلك من شأنه توسيع المشاركة في التشريع والرقابة ورفع يد السلطة المركزية عن المحليات وتمكينها من ممارسة صلاحياتها الكاملة بحيث يصبح الشعب هو الرقيب عليها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)