موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الأحد, 30-سبتمبر-2007
الميثاق نت -
أنهت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة زيارة قصيرة إلى صنعاء التقت خلالها بالأخت بلقيس علي عبدالله صالح ورئيسة مؤسسة الصالح الإجتماعية للتنمية حيث تناول اللقاء مسيرة التعليم في اليمن وما حققته خلال السنوات الماضية واحتياجات تطوير قطاع التعليم في اليمن وذلك في إطار فعاليات حملة /دبي العطاء/ التي تعهدت بتوفير متطلبات العملية التربوية للأطفال في سن التعليم الأساسي في بعض دول المنطقة والعالم .

وأشادت الأخت بلقيس علي عبدالله صالح بزيارة سمو الشيخة منال وبالرؤية الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في توفير فرص التعليم للأطفال المحرومين في المجتمعات الأقل حظا من خلال مبادرة /دبي العطاء/ .

من جانبها نقلت سمو الشيخة منال بنت محمد تحيات دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا إلى الجمهورية اليمنية الشقيقة مثمنة جهود حكومتها الرشيدة في مجال الرعاية الاجتماعية والخدمات الصحية والتعليم ..مؤكدة رغبة دبي الصادقة في تقديم يد العون لكل الأطفال الذين لم ينالوا حظهم من التعليم الأساسي وخصوصا من الفتيات أملا في المساهمة في تمكين أولئك الأطفال من الاضطلاع بدورهم في المستقبل كطاقات يمكنها دفع معدلات التنمية في بلادهم وهو الهدف الذي أنطلقت من أجله حملة /دبي العطاء/ .

من ناحية أخرى قامت سمو الشيخة منال بنت محمد بالتبرع بمبلغ مليون درهم لدعم برامج تعليم الفتاة في اليمن وذلك من خلال منظمة اليونسيف ومكتبها التمثيلي في صنعاء .

وخلال الزيارة التقت سمو الشيخة منال بنت محمد عددا من القيادات النسائية ومن بينهن أمة الرزاق علي حمد وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وفوزية نعمان وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة ووكيلة وزارة الصحة ووفد من مكتب منظمة اليونيسيف في اليمن .

وقالت سمو الشيخة منال / نتطلع إلى المساهمة في منح أطفال العالم ممن حرموا من نعمة التعليم أمل في غد أفضل يمكنهم من خلاله لعب دور إيجابي في مجتمعاتهم مع التركيز على منح الفتيات حقهن المكتسب في التعليم وذلك بما يضمن تفعيل دور المرأة في عملية التنمية ومن ثم الاستفادة مما يمكن أن تقدمهن الفتيات من إسهامات على الأصعدة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية/.

وقامت سموها والوفد المرافق بزيارة عدد من المرافق التعليمية في مدينة صنعاء حيث زارت مدرسة أروى للتعليم الثانوي وتفقدت بعض الفصول الدراسية للطالبات للتعرف على إمكانات المدرسة وجاهزيتها حيث حرصت سموها على التحدث إلى عدد من الطالبات والمعلمات للوقوف على تجربتهن وملاحظاتهن وطموحاتهن .

ثم استمعت سموها والوفد المرافق الى عرض قدمته فوزية نعمان وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة التي أشارت الى اوضاع التعليم في اليمن وان واقع التعليم يشهد تدني نسبة الفتيات المتعلمات وضعف الإلتحاق بالمدارس وزيادة التسرب بالإضافة الى عدم الوعي من اولياء الأمور بأهمية التعليم .

وتحدثت وكيلة الوزارة عن المبادرات التي ادت الى زيادة التحاق الفتيات بالمدارس مثل الغاء الرسوم الدراسية وتقديم الحوافز المادية ..وأشارت في حديثها الى ان ابرز المشكلات الحالية التي تواجه تعليم الفتاة في اليمن تتمثل في عدم توافر المعلمات خارج المدن الرئيسية وعدم وجود المدارس بالإضافة الى الفقر والتشتت السكاني في مناطق مختلفة يصعب فيها توفير متطلبات التعليم.

وتخلل العرض صور عدد من المدارس في مناطق مختلفة من اليمن بينها فصول دراسية اتخذت من ظلال الأشجار مقار لها ومدارس في اكواخ تفتقر الى ابسط المقومات التعليمية.

كما قدمت ممثلة اليونيسيف في اليمن نبذة عن دور المنظمة في دعم التعليم الأساسي وتعليم الفتاة في اليمن وخططها الإستراتيجية لزيادة عدد الفصول الدراسية بشكل يساعد في تنمية البلاد وتطورها.

بعد انتهاء العرض قدمت طالبات المدرسة لوحات فنية لسمو الشيخة منال بنت محمد والوفد المرافق في رسالة تقدير لزيارة سموها وشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على إطلاقه لحملة /دبي العطاء/ التي يتطلعون اليها على انها من مقومات اعادة الاعتبار في التعليم الى المجتمعات الأقل حظا.

يذكر أن الوفد المرافق لسمو الشيخة منال بنت محمد ضم كلا من معالي مريم الرومي وزيرة الشؤون الإجتماعي وسعادة نجلاء العور الأمين العام لمجلس الوزراء وفاطمة المري ونجلاء العوضي وميساء راشد غدير أعضاء المجلس الوطني الإتحادي ومنى المري رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة وعزة الشرهان مديرة برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية وعهود الرومي المديرة التنفيذية لمكتب رئاسة مجلس الوزراء وكوثر كاظم.
مايونيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)