موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع -
الأخبار والتقارير
السبت, 04-مارس-2017
الميثاق نت - قال رئيس حكومة الإنقاذ عبد العزيز بن حبتور لدى حضوره جلسة البرلمان اليوم مع عدد من الوزراء إن إيرادات حكومته ضئيلة فيما طالب النواب بإعادة دور شركة النفط في استيراد المشتقات النفطية.<br />
الميثاق نت: -
قال رئيس حكومة الإنقاذ عبد العزيز بن حبتور لدى حضوره جلسة البرلمان اليوم مع عدد من الوزراء إن إيرادات حكومته ضئيلة فيما طالب النواب بإعادة دور شركة النفط في استيراد المشتقات النفطية.
وأوضح بن حبتور أن إيرادات موازنة 2014 التي تعمل بها حكومته هذه السنة نحو تريليونين و 400 مليار ريال، تمثل عائدات النفط والغاز منها ما نسبته 75%. وأضاف بأن منابع النفط والغاز ومعظم الموانئ اليمنية واقعة تحت سيطرة العدوان ما جعل حكومة الإنقاذ بلا موارد مهمة.
وقال إن ما تتلقاه الحكومة من ضرائب وجمارك على المشتقات النفطية حوالي مليار ونصف ريال شهرياً ومن قطاع الاتصالات مليار و 300 مليون ريال. مبيناً أن إيرادات حكومته لا تبلغ سوى 6% من احتياجاتها الفعلية لتغطية التزاماتها.
بالمقابل أورد النواب محسن البحر، وعبدالرحمن معزب، وأحمد النويرة، وأحمد ناصر شايع أرقاما تشكك بما طرحة رئيس الوزراء وتؤكد قدرة الحكومة على الايفاء بالتزامات المرتبات.
وقال البحر إنه بناءاً على مؤشرات موازنة 2014م شكلت إيرادات النفط والغاز قرابة 45% فقط، وليس 75% كما طرح بن حبتور، فيما الضرائب ما يقارب 27%، والجمارك 7% إضافة إلى 10% إيرادات حصة الحكومة من فائض الأرباح، وحوالي 4% موارد محلية، وموارد خارجية نحو 6%.

واتفق النواب أن ما يمكن أن تحققه الحكومة من موارد النفط والغاز حسب السعر العالمي 33 مليار شهرياً في الحد الأدنى إلى 62 مليار موضحين أن تكلفة الدبة (عشرين لترا) تصل إلى المستهلك بـ2500 إلى 3 آلاف ريال في حين تباع فعلاً بأكثر من 5 آلاف ريال، إضافة إلى إيرادات قطاع الاتصالات بخمسة مليارات شهرياً وبقية الموارد بسبعة مليارات ريال.

وأشار عبدالرحمن معزب إلى أن التزامات المرتبات في المحافظات العشر الواقعة تحت سيطرة حكومة الإنقاذ لا تتجاوز 31 مليار ريال شهرياً بجانب تكاليف الجبهات واللجان الشعبية بنحو 30 ملياراً.

وتابع معزب بأن قرار تعويم النفط مثل خصخصة للقطاع النفطي وأخرج الدولة من لعب دور محوري في السياسة النفطية.

وطالب النواب بإعادة النظر في قرار التعويم وتولي شركة النفط استيراد المشتقات النفطية للاستفادة من فارق البيع لصالح خزينة الدولة.

ورد رئيس الوزراء بأن الدولة لا تتوفر لديها العملة الصعبة لتمويل استيراد الشركة للمشتقات.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)