موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 10-مارس-2017
الميثاق نت - ضمن انشطة مهرجان ملكة سبأ الدولي لسينما المرأة نظمت مؤسسة الفراشة للفنون الجميلة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمرأة ندوة علمية بعنوان ( المراة والسينما ) في جامعة  الحكمة بصنعاء .<br />
الميثاق نت: -
ضمن انشطة مهرجان ملكة سبأ الدولي لسينما المرأة نظمت مؤسسة الفراشة للفنون الجميلة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمرأة ندوة علمية بعنوان ( المراة والسينما ) في جامعة الحكمة بصنعاء .
واكد المشاركون والمشاركات في الندوة اهمية العمل السينمائي في تطوير ثقافة المجتمع وتبني قضاياه الحيوية اذا ما اتيحت فرصة وامكانات مناسبة لصناعة سينما هادفة .
وفي الندوة قدمت الدكتورة بلقيس علوان الاستاذ المساعد بقسم الاذاعة والتلفزيون كلية الاعلام بجامعة صنعاء ورقة عمل بعنوان ( المرأة والسينما .. مقاربة بانورامية ) تضمنت جملة من المحاور ابرزها ( قضايا المرأة والسينما ،وعرض لتجارب وحضور المرأة في السينما في الوطن العربي ، وصورة المرأة في السينما ، ودور المرأة في صناعة السينما ، والتجربة النسوية لصناعة الافلام في اليمن )
وخلصت الدكتورة بلقيس علوان الى القول بانه (يعول على المهرجانات السينمائية تحفيز عملية الانتاج السينمائي وتحفيز صانعي الافلام وخصوصا الشباب على الانتاج والمنافسة ،ولكن الاهم هو استمرار تنظيمها ،وهو ما سينعكس ايجابا على صناعة السينما عموما وصناعة سينما المرأة على وجه الخصوص .

وفي مداخلة للجنة الوطنية للمرأة القتها الدكتورة هناء المتوكل اكدت فيها انه ليس من الصحيح استثناء دور السينما في تعزيز مكانة المرأة وإن كانت تجربة السينما اليمنية ما زالت في مهدها، وهناك الكثير من الافلام السينمائية العربية والعالمية التي صنعت فارقاً كبيراً في مسيرة النساء وفي رؤية المجتمعات للنساء كشخصيات فاعلة في المجتمع تصنع وتبني وتقاوم.

واشادت نائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة بتنظيم مهرجان ملكة سبأ الدولي لسينما المرأة في هذه الظروف التي تمر بها بلادنا قائلة : ( أن عقد مثل هذا المهرجان في ظل هذه الظروف الصعبة والامكانيات البسيطة، ومن قبل قيادات شابة على رأسها امرأة قيادية فخورة بانتمائها لهو أمر يدعو إلى الاعتزاز والتفاؤل بمستقبل واعد للسينما وللمرأة اليمنية على حد سواء) .

وكان المدير التنفيذي للمهرجان احمد غيلان قد افتتح الندوة بكلمة ترحيبية اوجز فيها اهم انشطة المهرجان وشكر الحضور والرعاة الاعلاميين وشركاء التنفيذ وفي مقدمتهم جامعة الحكمة وشركة يمن موبايل ومؤسسة كهرمانة .
وعلى هامش الندوة التي قدمها الاستاذ زياد القحم قدمت المخرجة ابتسام الحيدري رئيس المهرجان ومدربة ورشة افلام الدقيقة الواحدة عرضا ل 8 افلام انتجتهم المتدربات من طالبات جامعة الحكمة حازت اعجاب الحضور ، كما تم توزيع استمارات تقييم لجمهور الحضور لاخذ آراء الجمهور حولها .
حضر الندوة عدد من اكاديميي وطلاب وطالبات جامعة صنعاء وكلية المجتمع وجامعة الحكمة وقيادات اللجنة الوطنية للمرأة وعدد من صانعات الافلام والشعراء والمثقفين والاعلاميين والهتمين .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)