موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ماذا‮ ‬يعرف‮ ‬المواطنون‮ ‬عن‮ ‬فيروس‮ ‬كورونا؟ - بفضل‮ ‬الله‮ ‬اليمن‮ ‬خالية‮ ‬منه كورونا‮.. ‬عندما‮ ‬يرى‮ ‬العالم‮ ‬قبحه‮ ‬من‮ ‬خلال! - 15 غارة لطيران العدوان على مأرب والجوف - قوى العدوان ارتكبت 90 خرقاً خلال 24 ساعة - الشرق الأوسط.. 100 ألف إصابة بفيروس كورونا - كم يعيش فيروس كورونا على الكمامات؟ - مؤتمر سقطرى يدين محاولة اغتيال أمين جمعان - مؤتمر ريمة يدين محاولة اغتيال امين جمعان - أيقينا شرب الماء من فيروس كورونا؟.. طبيب يجيب - خبر سار.. علماء يكشفون عن نقطة ضعف فيروس كورونا -
تحقيقات
الثلاثاء, 14-مارس-2017
-
وسائل إعلامية وناشطون وقيادات حزبية وسياسيون ومثقفون
تنديد واسع بمحاولة استهداف صحيفة « الميثاق »

تتواصل ردود الأفعال التضامنية من قبل النقابات والمنظمات المدنية والكتّاب والصحافيين والناشطين مع صحيفة «الميثاق» لسان حال المؤتمر وأسرة تحريرها إزاء ما تتعرض له من محاولة ترهيب عبر دعاوى قضائية للتضييق على حرية الصحافة وارغامها على وقف تناولها قضايا المواطنين.
وتصدرت قضية استدعاء نيابة الصحافة هيئة تحرير «الميثاق» اهتمام وسائل الإعلام الداخلية والخارجية وشبكات التواصل الاجتماعي عقب الدعوى التي قدمها وزير الشباب والرياضة الى نيابة الصحافة..
وكان الزميل محمد انعم رئيس تحرير صحيفة "الميثاق" قد مَثُل امام نيابة الصحافة بالعاصمة صنعاء صباح السبت استجابة لدعوة حضور من قبل النيابة للرد على الاتهامات الموجهة اليه وسماع اقواله في الشكوى المقدمة ضده من قبل حسن زيد وزير الشباب والرياضة بمعية المحامين الأستاذ محمد البكولي والأستاذ محمد المسوري.
هذا وقد شملت الدعوى هيئة تحرير «الميثاق» وهم:
1 - محمد انعم رئيس التحرير.
2 -يحيى علي نوري نائب رئيس التحرير.
3 - عبدالولي المذابي مدير التحرير.
4 توفيق الشرعبي مدير التحرير.
5 - نجيب شجاع الدين سكرتير التحرير.
6 - عبدالمجيد البحيري سكرتير التحرير الفني.
وخلال استجواب النيابة الزميل محمد انعم رئيس تحرير الميثاق اوضح أنه لاخلافات شخصية مع الاخ وزير الشباب والرياضة وان ماتم تناوله في الصحيفة يندرج في اطار مسئولية الصحيفة تجاه المجتمع وقضاياه العامة وحرصاً على المسئولية المهنية التي تلتزم بها الصحيفة منذ تأسيسها وخاصة في هذه الظروف التي تواجه فيها بلادنا عدواناً همجياً وحصاراً جائراً.
ويأتي ذلك عملاً بالدستور والقانون الذي يتيح لوسائل الاعلام تناول أي قضايا تمس المجتمع وللموظف العام علاقة بذلك.. كما أن الصحيفة ملتزمة اخلاقياً ومهنياً بتناول قضايا المواطنين، وهي في ذات الوقت ملتزمة اخلاقياً وقانونياً بنشر حق الرد.
وقال رئيس تحرير صحيفة "الميثاق" في تصريح صحفي: كنا نتمنى من معالي الوزير الاستاذ حسن زيد أن ينتهج الوسائل القانونية وأولها حق الرد المكفول له ولغيره.. والذي تفرض علينا اخلاقيات المهنة الالتزام به.
واضاف: أننا تفاجأنا باستدعائنا من قبل نيابة الصحافة والمطبوعات للرد على الدعوى من معالي الوزير في مثل هذا الوقت الذي يتربص فيه المتربصون لاستغلال مثل هذه القضايا الثانوية لمحاولة شق الصف الوطني وخلخلة الجبهة الداخلية المواجهة للعدوان.
مختتماً تصريحه بالقول: نحن نحترم القضاء ونشيد بأي سلوك حضاري يلتزم فيه الجميع بالدستور والنظام والقانون وفي مقدمة ذلك احترام حرية الرأي والتعبير والنقد البنَّاء.
هذا ودانت نقابة الصحفيين اليمنيين هذا التضييق على حرية التعبير مطالبة بالكف عن مضايقة ما تبقى من وسائل الإعلام بعد أن تم الاجهاز على وسائل الاعلام الحزبية والاهلية والمستقلة والتي تعرضت للاعتداء والملاحقة والسطو لأنها تحمل رأياً مخالفاً.
واعلنت النقابة -في بيان لها- تضامنها مع هيئة تحرير صحيفة الميثاق التي يتعرض ستة من الصحفيين فيها للملاحقة والاستدعاء بسبب قضية نشر.
من جانبه استنكر اتحاد الاعلاميين اليمنيين ما تعرضت له صحيفة الميثاق الناطقة باسم المؤتمر الشعبي العام من جرجرة إلى القضاء بهدف ثنيها عن رسالتها الإعلامية.
وقال الاتحاد في بيان له: إن حرية الصحافة تعد صمام الأمان للديمقراطية التي غدت مكسباً وطنياً لا ينبغي النكوص عنه، مهما كانت الظروف ومهما تعاظمت التحديات.
مؤكداً أن صحيفة الميثاق انتهجت خطاً وطنياً في إطار مواجهة العدوان السعودي الأمريكي، وكان لمحرريها بصمة جلية في كشف جرائم العدوان، ومواكبة انتصارات الجيش واللجان الشعبية، ولم تثنهم كل المعوقات عن مواصلة الدور الوطني والانتصار لقضايا وهموم المواطنين.
قناة اليمن اليوم
خصصت قناة اليمن اليوم برامجها اليومين الماضيين للتضامن مع صحيفة «الميثاق» وأسرة تحريرها»..
نقابة الصحفيين
أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين تضامنها مع هيئة تحرير صحيفة الميثاق التي يتعرض ستة من الصحفيين فيها للملاحقة والاستدعاء بسبب قضية نشر.
وحسب الزملاء في صحيفة الميثاق فإن سته صحفيين تم استدعاؤهم قضائياً، حيث مثل رئيس التحرير الزميل محمد انعم أمام نيابة الصحافة والمطبوعات السبت الماضي بصنعاء لسماع اقواله في الشكوى المقدمة ضده من قبل حسن محمد زيد، وزير الشباب والرياضة في حكومة عبدالعزيز بن حبتور.
والزملاء الذي تم استدعاؤهم هم: محمد انعم رئيس التحرير ويحيى علي نوري نائب رئيس التحرير وعبدالولي المذابي مدير التحرير وتوفيق الشرعبي مدير التحرير ونجيب شجاع الدين سكرتير التحرير وعبدالمجيد البحيري سكرتير التحرير الفني.
وفي بيانها، أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين إدانتها لهذا التضييق على حرية التعبير مطالبة بالكف عن مضايقة ما تبقى من وسائل الإعلام بعد أن تم الاجهاز علي وسائل الاعلام الحزبية والاهلية والمستقلة والتي تعرضت للاعتداء والملاحقة والسطو لأنها تحمل رأياً مخالفاً لسلطة الأمر الواقع.
* * *
كما تداولت المواقع الالكترونية والصحف أخبار الحملة التي يشنها بعض النافذين لإعاقة صحيفة «الميثاق» عن الاضطلاع بدورها في التصدي للعدوان..
سام برس
مَثُل صباح السبت الزميل محمد انعم رئيس تحرير صحيفة "الميثاق" لسان حال المؤتمر الشعبي العام امام نيابة الصحافة بالعاصمة صنعاء استجابة لتكليف الحضور المحرر من قبل النيابة والرد على الاتهامات الموجهة اليه وسماع اقواله في الشكوى المقدمة ضده من قبل حسن محمد زيد وزير الشباب والرياضة.
وبدورنا في هيئة تحرير " سام برس " نعلن تضامننا الكامل مع الاستاذ محمد انعم رئيس تحرير صحيفة الميثاق وهيئة تحريرها الذين سخروا اقلامهم الشريفة للنقد البنَّاء وكشف مواطن الفساد وفقاً لاخلاقيات المهنة والثوابت الوطنية وعملاً بالدستور والقانون.
براقش نت:
تقدم وزير الشباب والرياضة الحوثي حسن زيد بدعوى قضائية ضد صحيفة الميثاق التابعة للرئيس السابق صالح , على خلفية انتقاد الصحيفة لممارسات فساد.
وقالت مصادر مطلعة: ان رئيس تحرير صحيفة الميثاق محمد انعم مثل السبت امام نيابة الصحافة المطبوعات بشأن الدعوى التي رفعها حسن زيد ضد رئيس تحرير الميثاق واعضاء هيئة التحرير وهم يحيى علي نوري نائب رئيس التحرير وعبدالولي المذابي مدير التحرير و توفيق الشرعبي مدير التحرير ونجيب شجاع الدين سكرتير التحرير و عبدالمجيد البحيري سكرتير التحرير الفني.
وكانت صحيفة الميثاق قد شنت هجوماً لاذعاً ضد ممارسات الفساد في وزارة الشباب ونهب صندق النشء والشباب.
يأتي هذا في وقت مازالت ذات النيابة تنظر في قضية اخرى مرفوعة من محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية ضد الصحافي والناشط المقرب من صالح (كامل الخوداني).
المجلس الأعلى للحراك الوطني الجنوبي
يعلن ملتقى أبين للتصالح والتسامح والتضامن والمجلس الأعلى للحراك الوطني الجنوبي تضامنهم الكامل مع صحيفة الميثاق وصحفييها ضد الدعوات الكيدية لقوى الفساد وبقايا أحزاب القبح المشترك التي اعتادت على ممارسة الابتزاز والارتزاق في العمل السياسي والإعلامي.. ونحن هنا نعلن تضامن ثوار ثورة 21 سبتمبر مع صحيفة الميثاق وصحفييها المستهدفين من المتسللين لصفوف الثورة مرتزقة كل المراحل.. نؤكد أن ثورتنا مستمرة، وستسقط قريباً تلك العناصر الانتهازية المتحلفة بالثورة بهدف تشويه الثورة والمسيرة القرآنية بهدف إسقاطها لصالح اسيادهم في قرن الشيطان وغلامهم الهارب حميد الأحمر والجنرال العجوز محسن ودنبوعهم
صادر عن :-
- المجلس الأعلى للحراك الوطني الجنوبي
- ملتقى أبين للتصالح والتسامح والتضامن
11 مارس 2017م
مؤسسة الجمهور للصحافة
دانت مؤسسة الجمهور للصحافة المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون على خلفية الكتابة عن ممارسات الفساد وكشف خباياها ومرتكبيها.
وقال رئيس المؤسسة الزميل عبدالله محمد بشر: إن تضييق هامش الحريات الصحفية في اليمن ينذر بتصدعات كبيرة في الصف الوطني بالنظر الى ما يرافقها من اتهامات التخوين والعمالة التي تطال رموز الاعلام والصحافة وقادة الفكر في اليمن، وتصب في خدمة العدوان.
وأعرب بشر عن تضامنه الكامل مع هيئة تحرير «الميثاق» وكل الصحفيين الذين تعرضوا لمضايقات وتهديدات وملاحقات قضائية على خلفية كتاباتهم الصحفية، مطالباً المجلس السياسي والحكومة ومجلس النواب بالتصدي لمثل هذه المضايقات وحماية الصحفيين وتفعيل دور الدولة والقضاء في توفير أقصى درجات الحماية للإعلام الوطني الهادف والمواجه للعدوان.
مشيراً الى أن الملاحقات القضائية للصحفيين تعتمد على استخدام النفوذ لترهيبهم واسكات صوتهم الحر عن تناول قضايا الفساد ونهب المال العام.
وعلى صفحات التواصل الاجتماعي توالت الادانات للمضايقات والملاحقات القضائية للصحفيين، وعبر الناشطون عن تضامنهم مع حرية الصحافة وهيئة تحرير «الميثاق» وفيما يلي بعض تلك المنشورات:

صحيفة الميثاق لم تعد لسان حال المؤتمر الشعبي العام بل لسان حال كل اليمنيين في عصر تكميم الأفواه وقمع حرية الرأي..
تضامننا الكامل مع رئيس التحرير الاستاذ محمد انعم وبقية الزملاء بالدعوى المرفوعة ضدهم من قبل حسن زيد..ويستمر مسلسل الاستهداف ومحاولات تكميم الافواه الصادقة والاقلام الشريفة...
كامل الخوداني
صحيفة #الميثاق في مرمى النيران الصديقة!
كم باقي لما يحمى 'الجعملاني' الجديد ويعيد فعلة الجعملاني القديم ضد اعلام المؤتمر..
Waleed Alaiwy
على عكس إعلام الأحزاب والجماعات السياسية، (المؤدلج) يقدّم الزملاء في صحيفة «الميثاق» تجربة صحفية فريدة جديرة بالدراسة والتحليل، يمزجون فيها بين تبنى رسائل قيادات الحزب السياسية وخطابه الوطني، ومسئوليتهم الوطنية والاخلاقية والمهنية تجاه العدوان والاحتلال والغزو لأجزاء من بلادهم، وبين تبني قضايا وهموم الشارع ومراقبة مدى التزام الحكومة ببرنامجها، ومن ذلك ممارسات الفساد المالي والاداري في دهاليز السلطة التنفيذية (التي يشارك المؤتمر الشعبي العام بنصف حقائبها)..
لذلك فإن ضيق بعض الوزراء(مؤتمر+انصار الله) من اداء صحيفة(الميثاق) يعتبر شهادة حق، ووسام تكريم ، على التزام هؤلاء بمبادئ الشفافية وحقوق الانسان، وأخلاقيات مهنة الصحافة، وأمانة الكلمة، وانحيازهم لحقوق الإنسان وهمومه وتطلعاته، وبالتالي فإن التضامن معهم، يعد تضامناً مع حقوق الانسان والحريات الاعلامية، والتزاماً أخلاقياً تجاه مهنة الصحافة في اليمن، والتي تواجه كافة أشكال القمع والارهاب والعدوان الخارجي والداخلي..
#الصحافة_اليمنية_عدوان_الخارج_إرهاب_الداخل
جميل الجعدبي
نعلن التضامن الكامل مع رئيس تحرير صحيفة الميثاق الأستاذ محمد أنعم وزملائه ضد الدعوى المرفوعة ضدهم من حسن زيد بسبب نشر مقال بسيط حول اختفاء 500 مليون ريال من رصيد صندوق رعاية النشء والشباب.. التضامن باسمي وكل الأصدقاء الكرام الأخوة والأخوات لأن صحيفة الميثاق بمثابة لسان كل اليمانيين الشرفاء
صفية عبدالمطلب
هيئة تحرير صحيفة الميثاق المؤتمرية تمثل امام النيابة العامة للرد على الدعوى المقدمة من حسن زيد وزير الشباب والرياضة يعني فلت الوزارة وبيتشارع هو وعبدالولي المذابي.. حكومة انقاذ
أبو رضوان
تضامننا اللامحدود مع القامة الإعلامية السامقة الأستاذ محمد انعم رئيس تحرير صحيفة الميثاق وزملائه إزاء ما يتعرضون له من محاولات مسعورة بائسة ورخيصة تستهدف إسكات ولجم الحقيقة.
الحرف يواجَه بحرف ؛ لا بحرب وحراب يا "مهافيف".

غيلان العماري
بالأمس بدأوا الحرب على ناشطي المؤتمر وبعدها على وزراء المؤتمر والآن صحيفة الميثاق ويمكن بكره قناة وصحيفة «اليمن اليوم» ومش بعيد يختموها باللجنة الدائمة وعان الله
#غازي الروحاني
المناضل محمد انعم رئيس تحرير صحيفة الميثاق لسان حال المؤتمر الشعبي العام يمثل أمام نيابة الصحافة للرد على دعوى وزير الشباب حسن زيد وقد شملت الدعوى هيئة التحرير
يحيى نوري
عبدالولي المذابي
توفيق الشرعبي
نجيب شجاع الدين
عبدالمجيد البحيري
خالد الحميري
تضامننا معكم أيها الزملاء
أسامة الخطيب
كلنا نعلن تضامننا مع الزملاء ومستعدون لتنفيذ اي تصعيد إذا تطلب الأمر ذلك
منصور الآنسي
نعلن تضامننا الكامل مع صحيفة الميثاق لسان حال حزبنا الرائد..
ولا نقبل مطلقاً المحاولات التي يسعى البعض من خلالها الى اسكات الاصوات الناطقة بهموم ومعاناة المواطنين..

المحامي جمال الصيري
حسن زيد يسجل هدفاً على "صحيفة الميثاق ".. ولاعبو الصحيفة يحتجون ويعتبرونه تسلاً .
حامد العوامي
دعوة للتضامن مع الأستاذ محمدأنعم وهيئة تحرير الميثاق:
تضامننا الكامل مع الزملاء الأعزاء الأستاذ القدير محمدأنعم رئيس تحرير صحيفة الميثاق وهيئة تحرير ها يحيى نوري وعبدالولي المذابي وتوفيق الشرعبي وعبدالمجيد البحيري ،الذين يتعرضون للتضيق ومحاولة اسكات أقلامهم ومعها صحيفة الميثاق الغرّاء لسان حال المؤتمر الشعبي العام التي نتعرض لهجوم شرس منذُ فترة من قِبل أطراف اثبتت الأحداث أنها لا تؤمن بالرأي والرأي الآخر ولا بحرية التعبيرأو الانحياز للبلد وقضاياه الكبرى والمجتمع وهموم أبنائه ، بدليل أنه تم مؤخرا رفع دعاوى قضائية أمام محكمة الصحافة من الأخ وزير الشباب والرياضة ضد هيئة تحرير الميثاق،وقد سُبقت هذه الدعاوى بسيل من التهم والاستهدافات الشخصية لقيادتها من طرف وسائل إعلامية ومنتديات ووسائل تواصل اجتماعي مختلفة ..ندعو الجميع للتضامن مع الزملاء في صحيفة الميثاق وكل زملاء الحرف ، وجميع المؤسسات الإعلامية والصحفية والمنابر الوطنية التي تواجه مثل هكذا ظلامية وعدوانية وردة على كل مكتسبات حرية التعبير والصحافة ..
عبدالكريم المدي
دعوة للتضامن مع الأستاذ محمدأنعم وهيئة تحرير صحيفة الميثاق:
صدام المليكي
تضامننا الكامل مع الاستاذ القدير محمد انعم رئيس تحرير صحيفة الميثاق وكافة الزملاء بالصحيفة ونستنكر الدعوى القضائية المرفوعة ضدهم والمنظورة أمام نيابة الصحافة من قبل الاستاذ حسن زيد وزير الشباب والرياضية في حكومة بن حبتور
#كفاية
لا لتكميم الافواة وارهاب الاعلاميين
نستنكر وندين كلما يتعرض له الصحفيين والاعلاميين من تهديد وارهاب واعتقال
بشير المنصوب
تضامننا الكامل مع زملائنا في صحيفة الميثاق (حال لسان المؤتمر الشعبي العام) ضد محاولة التشهير بها وقيام وزير الشيبات والمقابر برفع قضية ضدها
طارق الحداد
تضامن أن ملتقى أبين للتصالح والتسامح و التضامن والمجلس الأعلي للحراك يعلنون تضامنهم الكامل مع صحيفة الميثاق وصحفييها .
Leopard Yemen
نتضامن مع صحيفة صوت الشعب والمؤتمر، ونقف مع حرية الصحافة ونرفض أي محاولات لتقويض مسار صحيفة «الميثاق» الديمقراطي الحر.
علي الزنم
تضماننا معكم ايها الزملاء
الصحفي/اسامة الخطيب
نحن متضامنون مع المستضعفين الذين لا حول لهم ولا قوة.. أما نتضامن مع صحيفة المؤتمر..فهذا لن يرضي الله ولا أنصاره ولا رسوله..
مدير مكتب قناة الميادين/احمدعبدالرحمن
كلنا نعلن تضامنا مع الزملاء ومستعدون لتنفيذ اي تصعيد إذا تطلب الأمر ذلك
منصورالانسي
تضامننا الكامل معكم .. ولو اننا تكتلنا في موقف واحد لحماية مهنتنا لما استفردوا بنا واستقووا علينا هكذا.
عابدالمهذري
عفوا يا إخوة انا اعتقد ان التقاضي حق مكفول للجميع والتضامن يكون في حال تعرض الاعلامي أو المؤسسة الإعلامية لعدوان أو ممارسة خارج نطاق القانون رفعت على اليمن اليوم اكثر من عشر قضايا و الحمدلله ربحناها جميعا
اعتقد ان حرية الإعلام لا تعني أن نمنع الاخرين محقين او مبطلين من ممارسة حقهم في مقاضاتنا
هل قدم حسن زيد الى صحيفة الميثاق ردا و لم تنشره؟ اذا حدث ذلك فمن حقه أن يرفع عليها دعوى قضائية و إذا لم يفعل و ذهب مباشرة الى القضاء فعلى الصحيفة أن تقدم دفعا بعدم قبول الدعوى ضدها و سيتم رفض الدعوى
ولن ينجم عن شكواه شيء اذاً ادفعوا بعدم قبول الدعوى و خلاص و اذا تصرف اي تصرف خارج اطار القانون فابشروا بتضامن الجميع.
احمد الحسني
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم‮ ‬الشيخ‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هكذا‮ ‬صمدت‮ ‬المرأة‮ ‬اليمنية‮ ‬خلال‮ ‬5‮ ‬أعوام
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنا‮ ❊‬

لا‮ ‬عدن‮ ‬َ‮ ‬في‮ ‬عدن‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث‮ ‬

وقاحة‮ ‬وصفاقة
محمد‮ ‬اللوزي

تحرير‮ ‬الرئتين‮ ‬أولاً‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

الصمود‮ ‬الوطني‮ ‬الأسطوري‮« ‮‬2‮-‬2‬»
أحمد‮ ‬الرهوي

كورونا‮ ‬واليمن
د‮.‬خالد‮ ‬ناظيف

العام‮ ‬الخامس‮.. ‬عام‮ ‬توازن‮ ‬الردع‮ ‬وعمليات‮ ‬تحرير‮ ‬الأرض‮ ‬اليمنية
محمد‮ ‬صالح‮ ‬حاتم

قمة‮ ‬الإفلاس‮ ‬للعدوان‮.. ‬وتبقى‮ ‬الكرة‮ ‬لصالح‮ ‬الشعب‮ ‬اليمني
‬إكرام‮ ‬المحاقري

مَنْ‮ ‬الذي‮ ‬يسعى‮ ‬إلى‮ ‬تدمير‮ ‬مأرب؟‮ ‬
جمال‮ ‬عامر

«‮‬فالله‮ ‬خيرٌ‮ ‬حافظاً‮‬»
محمود‮ ‬ياسين

اليمن‮ ‬شامخ
د‮/ ‬فتحي‮ ‬احمد‮ ‬السقاف‮ ‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)