موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الفهيدي رئيساً للمركز الاعلامي - المؤتمر يدين العمليات الإرهابية في مصر - الامين العام يُعزي بوفاة الصحفي عبدالمنعم الجابري - غداً.. انطلاق حملة التحصين ومسح الأمراض المزمنة - الزوكا يعزي بوفاة الشيخ محمد أحمد العامري - وفاة الصحفي عبدالمنعم الجابري بعد معاناة مع المرض - انتصارات في مختلف الجبهات يحققها الجيش واللجان - خمس غارات يشنها العدوان على منطقتي جربان وعمد في سنحان - توقعات باطلاق سراح الشيخ منصور سليمان ونجله غداً الأحد - الصحة: أكثر من 8 مليارات دولار خسائر .. 55 % من المستشفيات خرجت عن العمل جراء العدوان -
حوارات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 11-أبريل-2017
حاوره/أحمد الكبسي - أعد المادة للنشر/بليغ الحطابي -
< في حوار عميق وشيّق وحافل بالفائدة والموقف، تحدث عضو اللجنة العامة الاستاذ أحمد الزهيري مع برنامج «وجوه مألوفة» الذي تبثه قناة «اليمن اليوم» عن قضايا شخصية وتنظيمية ووطنية بكل شفافية ومصداقية،
كما كشف عن مواقف، ووضَّح مواقف، واتخذ مواقف في هذا الحوار الضافي لقيادي مؤتمري وبرلماني
وصاحب تاريخ نضالي مشرف.
الحوار فيه ما يستحق القراءة وما يغنيه عن التقديم.. فإلى التفاصيل:

< أرحب بضيفي الكريم الاستاذ احمد محمد الزهيري عضو اللجنة العامة عضو مجلس النواب، لا أدري من أين أبدأ من الشأن التنظيمي ام من الشأن البرلماني.. لكن سأبدأ من اشخاص في حياتي شخص شجع الاستاذ احمد الزهيري للانتماء للمؤتمر الشعبي العام..؟
- الشيخ الفاضل صادق امين ابو راس الذي عشت معه عمراً طويلاً كنت مديراً لمكتبه من عام 82م الى مابعد الوحدة.. ثم رافقته في المؤتمر الشعبي العام كأمين عام مساعد للمؤتمر للشؤون التنظيمية..
< شخص شجعك للترشح عن الدائرة 135 لدورتين انتخابيتين..
- ابناء دائرتي او مديريتي حينما كنت حينها رئيسا لفرع المؤتمر الشعبي العام في الدائرة 13 بالعاصمة.. وكان معروضا علي ان اترشح في تلك الفترة لعضوية مجلس النواب.. وكنت مقتنعا حينها بعدم الترشح للبرلمان لان فكرتي عن مجلس النواب فكرة اخرى.. لكن جاءوني مجموعة كبيرة من ابناء دائرتي ومديريتي واصروا على ان اترشح في الدائرة في مديرية ثلا التي اخذت جزءاً من مديرية ثلا وجزءاً آخر من مديرية همدان.. وكان لهم الفضل في نجاحي وترشحي في الدورتين.
< تعمل في البرلمان كرئيس للجنة السلطة المحلية.. لماذا السلطة المحلية تحديدا..؟
- انا ابن السلطة المحلية اصلا التحقت بالعمل في الاتحاد العام للتطوير وكنت حاصلاً على الابتدائية في العام 77م.. وتحول الى اتحاد عام لهيئات المجالس المحلية ثم تحولت بعد ذلك الى وزارة الادارة المحلية.. بمعني اني عملت طوال حياتي في هذا المجال.. وتقلدت في ذلك مناصب عدة منها مدير عام مكتب وزير الادارة المحلية ومدير عام التخطيط والاحصاء والمتابعة واخيراً قبل ان اترشح لمجلس النواب كنت مديراً عاماً للمجالس المحلية.
< شخص دعمك للترشح للجنة العامة ممثلا لمحافظة عمران..؟
- لااحد.. وانا دخلت بمحض ارادتي وشجعني كثير من الزملاء في كافة المحافظات..
< كانت انتخابات تنافسية..؟
- نعم كانت تنافسية.. وكانت سببا او دافعا لرد الاعتبار.. كان الاخ العزيز حسين بن عبدالله الاحمر حينها رئيسا لفرع المؤتمر بمحافظة عمران بداية 2003م، وكان هناك اتفاق بين الزعيم علي عبدالله صالح حفظه الله وبين الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر اتفاق بين (المؤتمر والاصلاح) على ان توزع دوائر المحافظة عمران وعددها (15) دائرة خمس دوائر للمؤتمر ومثلها للاصلاح والخمس الباقية تكون تنسيقية وخمس تظل مفتوحة.. ولكن مع بداية فتح الترشيح الاصلاح اخل بالاتفاق ودفع بكوادره للترشح في الدوائر التي اتفق ان تكون للمؤتمر.. فاتصلوا بي من قيادة المؤتمر في ذلك الحين وانا رئيس الدائرة التنظيمية ومنسق مع لجنة الانتخابات.. بان المرشحين من المؤتمر في دوائر الاصلاح سيأتون الي، لعدم التزام الاصلاح بالاتفاق، سيأتون اي لآخذ منهم اسماء اللجان الانتخابية. الذين كان قد رشحهم حسين الاحمر بصفته رئيس فرع المؤتمر..
وتواصلت حينها باللجنة العليا للانتخابات وبعدها صدم حسين الاحمر وفي اجتماع لقيادة الفرع بالمحافظة عمران وانا كنت عضواً فيه ،ولم احضر هذا الاجتماع اقسم يمين ان احمد الزهيري لن يرشح لعضوية مجلس النواب وانه سيحاربني بكل الوسائل.. فعلا بذل المزيد والمبالغ الباهظة وجند الكثير للعمل ضدي.. لكن مع ذلك صعدت بفضل اخواني واخواتي وابائي من ابناء الدائرة بعدها اقسمت اني سأنافس حسين في عضوية اللجنة العامة، وفعلاً نافسته عن قناعة مطلقة وليس بايعاز من احد..
< شخص رشحك للدائرة التنظيمية للمؤتمر؟
- الشيخ صادق امين ابو راس نائب رئيس المؤتمر شفاه الله.
< شخص رشحك لمؤتمر الحوار الوطني؟
- الزعيم صالح والاستاذ عارف الزوكا..
< شخص يعتبره الاستاذ احمد الزهيري قدوة تنظيمية له..؟
- كثيرون لااستطيع ان احدد شخصاً بعينه.. عملت مع صادق امين ابو راس من العام 99م وكان حينها امين عام مساعد.. وانا كنت رئيس الدائرة التنظيمية. وكان نموذجا وقدوة.. واعمل حاليا مع الاستاذ عارف الزوكا اجد فيه قدوة في النشاط والاتقان..
<هل تثق بقدرة المؤتمر الشعبي العام على الصمود في وجه المغامرات التي تحاك ضده بهدف تقسيمه او تفريخه او حتي اجتثاثه..
- اثق جداً بقدرة وإمكانية المؤتمر.. المؤتمر يستمد قوته من ضعف هؤلاء وهمجية الذين يتربصون به..
<كنت قد كتبت على صفحتك في الفيسبوك "ان شق المؤتمر هو شق للوحدة متهما هادي وشقيقه والميسري بالسعي لذلك..
- نعم.. كان عبدربه منصور هادي يسعى بكل جهد في المحافظات الجنوبية لعمل مؤتمر شعبي عام مستقل عن المؤتمر وعملوا الكثير وتكلفت انا والدكتور ابو بكر القربي والاستاذة فائقة السيد والاستاذ عارف الزوكا ذهبنا مرارا والتقينا بكوادر المؤتمر والحمدلله كانوا في غاية الروعة فهل تصدق انه من اكثر من 100قيادي مؤتمري داخل مدينة عدن لم يستطيعوا جمع سوى نحو 4اشخاص فقط رغم الاغراءات التي قدمت من السيارات والاموال وغيرها.. الا أنهم كانوا اقوياء ورفضوا كل تلك الاغراءات.
< كانوا..؟
- ولازالوا لانهم رفضوا مطلقا شق المؤتمر.. وباءت جهود الميسري وعبدربه وناصر هادي وللاسف كان معهم حينها الدكتور عبدالعزيز بن حبتور باءت جميعها بالفشل.. وظل المؤتمر وحدة متماسكة وسيظل كذلك ان شاء الله..
< البعض كان يقول انها كانت ردة فعل نتيجة قرارات اتخذتها اللجنة الدائمة بصنعاء..؟
- لم تتخذ اللجنة الدائمة قرارات وانما اللجنة العامة اتخذت قرار باحالة احمد الميسري وعبدالعزيز بن حبتور لهيئة الرقابة للتحقيق في بعض التصرفات التي كان من شأنها ان تضر اضرارا كبيرا بالمؤتمر.
< كنت فد كتبت في الفيسبوك في6، سبتمبر2016قلت "احمد عبيد بن دغر مازال يحلم بشق المؤتمر الشعبي العام ذلك الامر عصي جدا..متى سيفهم.. ولماذا لم يتعظ من محاولات هادي البائسة.. يعني مازالت هناك مساعي..؟
- كانت هناك مساعٍ في 2016م وحاول لعمل مؤتمر اخر تواصل مع عدد من اعضاء المؤتمر سواء في اللجنة الدائمة او مجلس النواب.. لكن جهوده ايضا فشلت وانا استغربت جدا من عدم استفادته من محاولات هادي وفشله الذريع..
< هل مازالت هذه المحاولات مستمرة..؟
- نعم مازالت وستستمر..
< هل هذه المؤامرات محلية الصنع ام انها امتداد لموامرة دولية.. لانك تتحدث ان استهداف المؤتمر هو استهداف للوحدة..
- بالفعل هي مؤامرة دولية لكنها بايادي محلية بايدي احمد عبيد بن دغر وامثاله..
< نشرت موخرا علي صفحتك 12مارس الماضي.. "ان المؤتمر لايفرخ احزابا لاتقدميه ولا غيرها..
- في الحقيقة في الفترة الاخيرة وصلتنا تقارير من فروع المؤتمر ببعض المحافظات هناك من ينشئ حزبا يسمي الحزب الوطني القومي وان القائمين على هذا الحزب والاستقطاب يقولون لاعضاء المؤتمر ان هذا الحزب هو امتداد للمؤتمر وانه تم تأسيسه لامر ما او ماشابه ذلك.. ولذا اضطررت أكتب هذا المنشور لقيادات واعضاء المؤتمر في عموم المؤتمر اننا لانفرخ لااحزاباً قومية او غيرها..
من يقف وراء مثل هذه المحاولات.. ؟
بعض المستفيدين من الاضرار بالمؤتمر او من يسعون لايجاد مواقع لهم لكن باسلوب غير سليم واكاذيب مغلوطة ستظهر في حينه.
< برايك هل سينجح تحالف. العدوان في مخطط تقسيم البلد الى كنتونات متصارعة..؟
- انا لا أعتقد واتمنى الا يحدث ذلك... اذا ظلت وحدة وتماسك الشعب الذي صمد لعامين وسيصمد الى مالانهاية.. وقادر على تحدي قوى العدوان.. فاليمن عصية عصية جدا..
< لكنك كنت قد كتبت في 19 ديسمبر 2013م.. مايحدث في حضرموت من قتل وتنكيل او نهب ممتلكات واحراقها ليس الا بداية الكارثة ستحل باليمنيين دون استثناء..فهل حلت الكارثة كما توقع احمد الزهيري..؟
- نعم.. ألم تر ما حصل لابناء المحافظات الشمالية في عدن هو نفس ماحدث قبلها في حضرموت وهكذا وكأنه مخطط ينفذ لاجتثاث الوحدة..
<هل يمكن القول ان المرتزقة استطاعوا تفكيك النسيج الاجتماعي.وبناء جدار من الكراهية؟
- صحيح.. وانا اقول ان السبب الحقيقي بدأ من 2007و2008 م كانت التعبئة من احزاب الاصلاح الاشتراكي، الناصري ضد الوحدة نكاية بالزعيم علي عبدالله صالح لكنهم الان وقعوا في شر اعمالهم..كانت تعبئة تستهدف الوحدة والنسيج الاجتماعي لكنهم وقعوا جميعا فيها... من يرمم هذا الجرح العميق اليوم.
< هل بسبب شخصنة الامور وصل الامر الى هذا الحال.. ؟
- نعم.. الى استهداف الوحدة بشكل عام..
< هل يفسر ماكتبته في 8اغسطس 2015م من يرون او من باب الفكاهة ان انفصال الشمال عن الجنوب فهو مخطئ بكل المقاييس الى ان قلت سنسمع اصوات نشاز تطالب بفصل تعز واب وبعدها سنسمع استقلال محافظات اخرى وسنصحو على اقاليم جديدة وكنتونات..؟
- صحيح فالوحدة هي عزنا وقوتنا كيمنيين وبالتالي هناك اصوات نشاز فعلا تدعو للانفصال سواء كانت في المحافظات الجنوبية وبرزت بعدها اصوات نشاز في المحافظات الشمالية حتى على سبيل الفكاهة.. على ان الانفصال سيخدمنا جميعا بينما الحقيقة هي ان الوحدة ستظل شيء مقدس لدينا جميعا كيمنيين والا نتساهل فيها على الاطلاق..
< الحديث عن ان الوحدة هي وحدة مصالح..؟
- انا لا اعتقد ان اقول ان الوحدة هي وحدة مصير..
< كيف تنظر لمشروع الاقاليم لفرضه كامر واقع..؟
- الضرورة تحتم علينا الشروع في بناء دولة مركزية قوية اولا قبل الشروع في الاقاليم..لان مؤسسات الدولة في كل المحافظات هشة بحاجة لبناء قوي وبناء جيش وطني قوي يحمي البلد وتكون مبنية علي اسس ومعايير سليمة لايكون فيها اجحاف لهذا الاقليم او غيره..قبل هذا وذاك لابد في بناء دولة مركزية قوية قادرة علي ادارة البلد ثم الشروع في مشاريع اخرى تبنى على اسس متينة..
< هل هذا يفسر ماكتبته في منشور في 21يناير 2015م قلت فيه اتفق كليا مع السيد عبدالملك الحوثي ان تقسيم الاقاليم كان هزليا ولايحل اي مشكلة بل يزرع كثير من الاشكاليات...الخ.؟
- نعم ومازلت عند رايي..
< ماهو الهزلي وانتم خرجتم به من الحوار الوطني..؟
- كان في مؤتمر الحوار المشروع الاول الذي طرحه الاشتراكي طالب فيه حق تقرير المصير وتبناه ايضا انصار الله.. والبعض طرح ان الوحدة تكون من اقليمين شمالي وجنوبي.. كان اضعف الايمان عند كثير من الاحزاب المشاركة في الحوار رأوا ان سته اقاليم خير من اقليمين وبالتالي مرر هذا المشروع..لكن لم يمرر على اساس ستة اقاليم في مؤتمر الحوار.. بعد انتهاء مؤتمر الحوار شكل عبدربه لجنة من لديه وهم الذين اقروا له مقترح ستة اقاليم وفق صيغة خاصة..
< لماذا ليست مقبولة هذه الصيغة تحديدا..؟
- لان فيها استهداف لبعض الاقاليم اولا.. وقبل هذا وذاك كما قلت لابد من بناء دولة مركزية قوية اولا..انت الان عندما تبني لاتوجد دولة بمعني دولة داخل كل اقليم بالمؤسسات وهيئات وامن واقتصاد وغير ذلك..
ثانيا في توزيع الاقاليم يجب الا يضر باقليم اخر والاقليم بحاجة الي مقومات مختلفة.. دون استهداف اقليم لتمنح اقاليم اخرى كلما تريد على حساب التنمية لاخرى..
< هل تثق بدور المجتمع الدولي بايقاف العدوان والحصار بعد عامين من الجرائم السعودية بحق الشعب اليمني..؟
- نعم متى ما ارادوا.. ومتى رأوا ان مصلحتهم تكمن في ايقاف العدوان وايقاف الحرب.. وليس السعودية والتحالف الا لعبة في ايدي المجتمع الدولي.
< لكنك كنت شنيت هجوما على المجتمع الدولي ومبعوث الامم المتحدة وقلت انه لايمكن التعويل عليه.. ؟
- صحيح لانه تلاعب بقضايا كثيرة.. كيف نتفق معه على اشياء ثم نراه يطرح اشياء اخرى.. لم يكن صادقا وامينا في طرحه ولم يكن امينا في كل مساعيه تجاه العدوان والوضع اليمني.
< بعد كل هذه المجازر والحصار المطبق هل يمكن التعويل علي المجتمع الذي تخاذل في انصافك.؟
- انا قلت يمكن التعويل عليه لانه متى ما رأى ان مصالحه تتطلب ايقاف العدوان سيوقفها.
<وهل بات اليوم المشهد يخدم مصالحه ويتطلب تدخله بشكل مختلف..؟
- اخي العزيز انت تعرف وانا اعرف والجميع يعرف ان السعودية اشترت الموقف الدولي كله والامم المتحدة كلها..لكن سيصلوا يوما ما الى ان تجف البقرة الحلوب او تتضاءل فائدتها للدول الكبرى..وستبدأ حينها لايقاف العدوان..
< كنت قد كتبت على واحدة من صور الاذلال لليمنيين في مطار بيشه ومطار عمان الاردن.. محطات اذلال واهانة لكل ابناء اليمن فهل يعي ذلك المتحاورون في الكويت.. اليوم لم يعد لاعمان ولاحتي صنعاء..هل هناك اي امل.. انتم في البرلمان هل تحدثتم عن معاناة اليمنيين..؟
نعم..لكن التحرك يظل محدوداً وانت تعرف من موقعك كاعلامي كم بيانات صدرت لمخاطبة البرلمانات العربية والاسلامية والاوروبية وغيرها لكن تظل هذه المؤسسات مشتراه كغيرها من المنظمات..
< لكن هذه برلمانات وتمثل شعوباً..؟
- حتي البرلمانات البرلمان العربي الان يعلن صراحة ان البرلمان الشرعي هو الاربعة الاشخاص الذي مع عبدربه.. وضرب عرض الحائط بكل الاغلبية..
<هل هذا تقليل من المؤيدين لهادي لان هناك كتلة كاملة من الاصلاح..؟
- انا اعرف لكنها تظل كتلة محدودة ومع ذلك انا اكلمك عن البرلمان العربي الذي تسأل عليه الذي ضرب عرض الحائط يعني مجلس النواب هناك يجتمع باغلبية واغلبية هيئة رئاسته لكن ونتيجة لبعض المواقف وضغط دول الخليج عليه..
< ماذا عن الاوروبيين وغيرها؟
- الاوروبيون كان موقفهم افضل بكثير من العرب وقبلوا كثيرا منا وحضر احمد الكحلاني وزكريا الزكري في الوقت الذي وقف الشدادي وحكومة هادي ضد اي حضور لهؤلاء او مجلس النواب في صنعاء.
< هل كنت تتوقع هذا التآمر وهذا الحقد من زملاء لك علي البلاد..؟
- لا على الاطلاق..
< كنت قد كتبت بان عودة مجلس النواب هي عودة للحياة للدولة وللشرعية الدستورية لكن البعض يرى ان دور المجلس لايزال صورياً..
- في الحقيقة لو قرأت المنشور جيدا ستجد اني تكلمت على عودة المشروعية الدستورية الشرعية على اعتبار ان الدولة قد نهبت بالكامل لاكثر من عام وجاء الاعلان الدستوري ألغي المؤسسات الدستورية والشرعية وكنت اعي انه سيأتي بعدها عودة الحكومة وهي مؤسسة اخري ستعود وهذه هي المشكلة..
فوجود برلمان ووجود حكومة خير من عدم وجودهما ويظل علينا ان نكافح من اجل ايجاد مؤسسة الرئاسة.. مشكلتنا كعرب ومسلمين هي في كرسي الرئاسة ولو حُيّد هذا لما وصلنا الي هذا ولما ضللنا في هذا الصراع المستدام.. اوروبا استنزفت ملايين البشر في الصراع علي السلطة الي ان وصلوا الي اتفاق حددوا فيه الاساليب والطرق والوسائل للوصول اليه.. واليوم اصبح كرسي الرئاسة بعيداً عن اي صراع..نحن صراعاتنا علي مر التاريخ كرسي الرئاسة.
< لكن اليوم هناك من يشغل هذا الفراغ وهو المجلس السياسي..؟!
- صحيح لكنه يشغل بأي طريقة وبأي اسلوب.. لا..انا احدثك عن اتفاق يجب ان يكون بين ابناء اليمن على آلية وطريقه الوصول الى كرسي الرئاسة هذه الالية والطريقة نحترمها جميعا بمختلف انتماءاتهم وبحيث لايصبح كرسي الرئاسة محل صراع دائم..
<هل الصراع اليوم صراع على كرسي الرئاسة.. ؟
- اكيد الصراع ابتدأ على كرسي الرئاسة. ومن ثم تدخل العدوان.. يعني انصار الله جاءوا لماذا.. ألم يأتوا ليحكموا.. الاصلاح الم يريد ان يحكم وأيضاً نحن في المؤتمر ألا نريد ان نحكم.
< الم يتغير شيء في المعادلة..؟
- لم يتغير شيء الذي تغير هناك فرق خرجت..صحيح. الاخوان المسلمين خرجوا.. احنا باقون لكن جميعنا قدمنا اليمن على طبق من ذهب لالد اعدائنا وهي السعودية. وهي خصم تاريخي.. ماذا عملت لليمن..اعتقد انها لو انفقت فقط 10%مما انفقته في الحرب لكسبت كل الشارع اليمني..
< عندما تساوي بين المؤتمر الشعبي العام في الحفاظ على الشراكة والسلم والسلام والحوار.. وتساوي بين من استدعى الخارج ووضع اليمن تحت البند السابع.. الا تعتقد انك مجحف في هذا في حق تنظيمك اولا..؟
- انا لااساوي من قال اني اساوي...
< انت قلت كلنا قدمنا اليمن لقمة سائغة للعدو..؟
- خلافنا جميعاً..
< لكن المؤتمر قدم الكثير من التنازلات عن السلطة في 2011م؟
ومع ذلك يظل المؤتمر هو الصوت الوطني الحر في هذا البلد..الدور معروف لو ساوينا بين الجميع..علينا ان نذهب جميعاً للرياض.. لكن لا.. المؤتمر الشعبي يظل موقفه فريدا ومتميزا علي مختلف الاحزاب في الساحة الوطنية.. نعم هناك من باع الوطن وسيجني ثمار ذلك عاجلا ام اجلا..
< طيب الا ترى ان هناك مفارقات عجيبة بين متغيرات المشهد الراهن.. يعني حزب يستدعي الخارج للاعتداء علي ابناء شعبه..؟
- صحيح ورئيس او شخص يعتبر نفسه انه رئيس جمهورية..
< دون ان يحاسبوا..يعني تنظيم عميل للخارج ومرتزقته دون اي حساب بل اننا ندعوه للحوار.. مقارنة باخوان مصر حوكم مرسي بتهمة التخابر مع حماس؟
- وهنا تمت محاكمة عبدربه واخرين..
< وتم حظر الجماعة..؟
- لا اعتقد لو جئنا للاصلاح انهم ليسوا جميعا مع العدوان هناك متوازنون واعرف كثير منهم وموقفهم ليسوا مع العدوان..
< هذا التوازن لم نره..؟
- الاعلام مسؤول لانه لم يحاور هؤلاء او يظهر مواقفهم.. واسألك سؤال اخ احمد الا يوجد من هم من اعضاء الاصلاح في صنعاء او مدن اخرى..لكن لانستعدي الكل..علينا ان نأخد الفريق الذي فيه خير للوطن..
< العلاقة التي جمعتك بصادق امين ابو راس.. هل هي العلاقة التي اوصلت احمد الزهيري ليكون نافذا في المؤتمر..؟!
- انا لااعتقد.. انا اعتبره اخ اكبر لي.. انا عملت معه منذ 1982م وهو مثال للوطنية والاخلاص والتفاني وتعلمت منه الكثير..
< مالذي يلزم امام عملاء العدوان..؟
- القضاء لاسلطان عليه يفترض يكون له موقف.. لانريد ان نكون فوق القضاء..
< لكن هناك اسماء كبيرة ومعروفه تبرر العدوان تبحث عن الشهرة..؟
- قد نختلف في كل شيء الا في مسألة العدوان وجرائمه.. انا لااوافق الحوثي في اساليبة وممارساته وتصرفاته لكن في العدوان سأظل معه ضد العدوان ولااعتقد ان هناك يمني اصيل يرضى بالعدوان.
< البعض يرى ان احمد الزهيري متناقض في ارائه..كيف ترد على هذا.. ؟
انا لا أعتقد وانت قد رأيت معظم منشوراتي.. لا أتناقض في شيء.. انا ضد العدوان من البداية.. وسأظل ضد العدوان.. لكني اختلف معهم.. اختلف حتى مع تنظيمي في بعض القضايا.
< فريق الاعداد اجتهد ليجمع بعض التناقضات في كتاباتك.. زملاء قالوا انك كتبت" كانت ومازالت قناعتي وعدد من اللجنة العامة في عدم المشاركة في الحكومة والاكتفاء بالوقوف ضد العدوان كان ذلك في 15مارس 2017 في حين قد كتبت في 25 مايو 2015م يبدو ان المؤتمر وقياداته داخلة في الخسارة خارجة من الربح فلا انصار الله اعترفوا بهم.وتعاملوا وفق الشراكة.. ولاالمجتمع الدولي استبعد تهمة المؤتمر التحالف مع الحوثي.. وكأنك تقول انه لم يكن من الحصيف المؤتمر ان يتحالف..؟
- لايوجد اي تناقض بينهما انا كتبت اخي العزيز اننا في اللجنة العامة اجتمعنا لتقييم اتفاق الشراكة بيننا وبين انصار الله وجدنا ان هناك عدداً من الاتفاقات.. فاذا قيمنا مانفذ فلن يتجاوز 1%.. وبالتالي اظهرت هذه العلاقة ان اي شراكة قادمة مع انصار الله في الحكومة دون ان تبنى على اسس مثيلة على الاقل فلاداعي لها..وكنت انا ضدها ومعي عدد من اعضاء اللجنة العامة.. وطلبنا ومعي عدد من اعضاء اللجنة العامة ووصلنا الى ضرورة عقد اتفاق واضح المعالم ببنود محددة وتحدد العلاقة بين المؤتمر وانصار الله تحت سقف الدستور والقانون..وبعدها تم الموافقة على تشكيل الحكومة وتعلم ان الحكومة تأخرت نتيجة النقاش بين اعضاء اللجنة العامة..
< حديثك انت واعضاء في اللجنة العامة وقناعاتهم كانت عدم المشاركة.. ؟
- انا لم اقل الكل وانما البعض..
لكن اللجنة العامة هي من اختارت القائمة (أ، ب)..
بعد ان جاؤونا بمسودة اتفاق بين المؤتمر وانصار الله يتضمن نقاط الخلاف القائمة في حينها.. بعد التوقيع علي الاتفاق وافقنا جميعا وانا منهم على الحكومة.
< اليوم لمعالجة الاختلالات في هذه الشراكة ما الذي يستوجب على المؤتمر وانصار الله للمضي قدما في هذه الشراكة..؟
- الاتفاق واضح وهو العمل بنصوص الدستور والقانون.. يااخي نحن نستجدي استجداء من انصار الله العمل بالقانون والدستور كمؤتمر او كمجلس نواب او كاعضاء في الحكومة.
انصار الله والمؤتمر يجب ان يدركوا انهم في مرحلة عدوان وان يترفعوا عن الصغائر..وان جزء من وطننا يتآكل وينزف.. وحدتنا ايضا تنزف.. جراحاتنا تتعاظم وتتكاثر ونحن نختلف على تعيين فلان وتعيين فلان.. لم نكن على مستوى الحدث ولم نكبر بكبر الوطن.
< البعض يقول انك تريد تظهر كطرف محايد..ولايعنيك العدوان فحينا تدعو اطراف الصراع متجاهلا العدوان الخارجي.. وفي موقف. اخر تتمنى من المخلافي ان يكون له موقف من السفراء المحسوبين على هادي..؟
- لو قرأت المنشور اللي كتبته انا قلت انه لو أنه وزير خارجية او يعتبر نفسه وزيرا للخارجية وهو ناصري قومي دائما يعتبروا ان عدوانهم هو حفاظا على الوحدة بينما الواقع هو عكس ذلك واظهرت في المنشور وهم يحتفلون تحت راية علم الانفصال..وكيف نقبل على انفسنا ان نتقاتل بيننا كيمنيين..
< هل عرض عليك للالتحاق بالمرتزقة..؟
- هذا سنزايد فيه كثير.. نعم.. اتصلوا بي كزملاء.. اتصلوا بي كزملاء وحاولوا يوجدوا لي المبرر.. وقد كتبت منشوراً بذلك قلت فيه "لكم دينكم ولي دين» ولو فرشتم الارض ذهبا..
< لماذا لم تتخذوا موقفا تجاه عملاء الرياض من المؤتمر او المحسوبين على المؤتمر..؟
- بالعكس تم اتخاذ موقف مع البعض وصدرت بحقهم قرارات..
< والبعض الآخر..؟
- سيتم قريبا.. وهناك لجنة من هيئة الرقابة التنظيمية وستقدم تقريرها للاجتماع القادم..
< نأتي الي افضل بدون..؟!
وزارة الادارة المحلية.. أفضل بدون؟
- بدون مديري مديريات غير متعلمين..
< مجلس النواب..
- بهيئة رئاسة قوية..
< حكومة الانقاذ ستكون افضل بدون..
- بدون مهاترات وصراعات..
< المؤتمر سيكون افضل..
- هو الافضل وسيكون الافضل بدون العملاء..
< اليمن سيكون افضل بدون..
- بدون صراع..
< ماذا تعني لك سقطرى استاذ احمد؟
- سقطرى جزء غالي علي كل الوطن وكل وطني غيور.. والمؤلم انها تحتل اليوم من الامارات التي تركت جزرها بيد ايران وجاءت لتحتل جزر اليمن..
< ماذا تعني لك ثلا عمران..؟
- كل حياتي
< المجلس السياسي الاعلي الذي يدير البلد..؟
- لا شيء.. ولا أعتقد انه يدير البلد..
< ماذ––عني لك قانون الطوارئ..؟
- لا قانون طوارئ.. ياخ احمد لاتروجوا لقانون طوارئ.. احنا نعيش حالة طوارئ أصلاً منذ بداية العدوان..
< لكن اذا عرض على مجلس النواب؟
- سارفضه.
< ماذا تعني لك قناة اليمن اليوم..؟
- القلب النابض لليمن..من تعيد لنا الامل.. وهي شمعة امل تضيئ في الظلام الحالك..
< ما الذي يتمناه الاستاذ احمد الزهيري؟
- اتمنى واسال الله ان يخرج اليمن من هذه المحنة..
< لمن تقدم اعتذارك..؟
- لكل من يعتقد اني اسأت اليه رغم اني حريص.. لكن اي شخص يشعر اني اسأت اليه في يوم ما.. فله مني كل الاعتذار..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
عفاش‮ ‬يدوّخ‮ ‬بإعلام‮ ‬العدوان‮ ‬ومرتزقته
محمد‮ ‬أنعم

ثورة 14 أكتوبر.. والعدوان التاريخي على اليمن
مطهر الأشموري

الـ14 من أكتوبر المجيد بريئ من هؤلاء
د/عبدالرحمن أحمد ناجي

الإعداد لتفجير ثورة «14 أكتوبر»
علي احمد السلامي

هُنا صالح العملاق.. فأين أنتم أَيُّهَا الأقزام..؟!!
عبدالله المغربي

هكذا تُردد الملايين من أبناء شعبك: «إذا أنت بخير فنحن بخير»
توفيق الشرعبي

وطن يضيع.. تذكير للأغبياء..!!
عبدالله الصعفاني

تعز وأكتوبر.. جواز عبور للحرية
راسل عمر

الطابور الخفي
مطهر تقي

الإصلاح.. و«شكراً إمارات الخير»!!
محمد علي عناش

14 أكتوبر ثورة الاستقلال والانتصار للحاضر والمستقبل
احمد الزبيري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2017 لـ(الميثاق نت)