موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 23-مايو-2017
د. علي القباطي -
ماذا تفعل هنا؟!
نزلت الكلمات على رأسي مثل الصاعقة، فالتفت إلى الخلف وإذا بصاحب الصوت رجل ضخم يبلغ حجمي ثلاث مرات، فصرخ بصوته الخشن وهو ينظر إليّ بعينين تقدحان الشرر كيف دخلت إلى هنا؟!
فأجبته بفزع، ولكن لدي تصريح بذلك. فصرخ بشدة من الذي سمح لك بالدخول إلى هذا المكان؟!.. استدرنا الإثنان إلى مصدر الصوت الذي انبعث من خلف الرجل الضخم فقد كان فخامة الزعيم علي عبدالله صالح يقف عند الباب وهو بكامل نشاطه وأناقته.. قلت في نفسي الملك يبقى ملكاً مهما تغير الزمن فالأصل يبقي أصلاً.. أجاب فخامة الزعيم على الرجل الضخم بابتسامة هادئة أنا الذي سمح بذلك. ثم أدى الرجل الضخم التحية العسكرية وانصرف.
التفت إلي فخامته وقال هل أفزعك؟ فقلت كثيرا ولكن من هذا؟ فقال إنه قائد الحرس، ثم أردف دعك من هذا الأن وقل لي إلى أين وصلت؟ فقلت له لقد انتهيت. فرد ماذا وجدت؟ فأجبت فخامتة قائلاً لقد وجدت الكثير، فكما تعلمون أنني ضيفكم منذ ستة أيام أمضيتها داخل هذا القبو بين كل هذه الكتب والخرائط والمخطوطات المكتوبة بالخط المسند وبما أنني لاأفهم الخط المسند فقد اطلعت على الترجمات الخاصة بها حيث اتضح لي أن الذي قام بترجمتها وفك رموزها علماء يونانيون متخصصون في علوم الآثار، ولكن قبل أن أبدأ بسرد خلاصة ما توصلت إليه هناك سؤال يحيرني أود من فخامتكم الإجابة عليه فقد وجدت تناقضات مخيفة بين التاريخ الذي درسناه وبين هده المخطوطات وهو كيف استطاع الغرب تزوير تاريخنا وطمس حضارتنا؟ فأجابني بنبرة تحمل الجدية وتعبر عن خطورة الموقف، لم يكن ذلك مباشرة ولكن بدأ بشكل تدريجي من حيث أخذ المخطوطات وترجمتها وإعادة صياغتها وتحريفها وتزويرها وإخفاء اللب وإظهار القشور بأسلوب منمق وجذاب وكذلك سرقة الآثار من ناحية أخرى بالتواطؤ مع اصحاب النفوس المريضة التي ليس لها ولاء ولا انتماء للوطن، ومن ناحية أخرى أيضاً صناعة مجد وحضارة مزيفة لهم ونقلها إلينا تدريجياً حتى يسحب البساط من تحتنا دون أن نشعر، فكما ترى أصبح العرب يتبعون الغرب بكل شيء حتى يقال علينا متحضرين، وبالتالي زور التاريخ العربي بشكل عام وتاريخنا اليمني بشكل خاص وطمست حضارة العرب وشيد على أنقاضها حضارة الغرب. وعلى سبيل المثال كانت مملكة حمير هي الامبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس والآن أصبحت بريطانيا هي المملكة التي لاتغيب عنها الشمس ..عرفت الآن كيف أنهم استطاعوا أن ينسونا تلك ويحفظونا هذه، فأردف قائلاً: والآن هات ماعندك لأعرف إلى أي مدى وصلت من الحقيقة، فقلت وجب..سيطرت الإمبراطورية الحميرية على مشارق الأرض ومغاربها وملكت أركانها قرابة ألفين وعشرين سنة فكانت حدودها قد وصلت من الصين شرقاً إلى أقصى المغرب في أفريقيا. وسوف أذكر هنا أشهر الملوك الحميريين وأهم الأحداث والإنجازات التي صنعوها وبشكل مختصر لأن المجال لايتسع للتفصيل ليعرف هذا الشعب اليمني من هم أجداده أسياد الأرض.
بعد تفرق بني نوح، أول من نزل اليمن قحطان بن عابر ابن شالح، وهو أول من ملك أرض اليمن ولبس التاج. ثم مات قحطان وملك بعده ابنه يعرب بن قحطان، وهو أول من نطق بالعربية من ولد آدم، واليمن كلها من ولده، وولد ليعرب يشجب بن يعرب وولد ليشجب ابنه عبد شمس بن يشجب الذي لقب بـ سبأ، وكانت الملوك في ولده، ويقال: إنه سمي سبأ لأنه أول من ملك أكثر الغزو في أقطار البلاد وسبى السبي من ولد قحطان وهو الذي بنى السد بأرض مأرب وفجر إليه سبعين نهراً وساق إليه السيول من أمد بعيد وهو الذي بنى مدينة مأرب وعرفت بمدينة سبأ وقيل إن مأرب لقب للملك الذي يلي اليمن، وخلف سبأ عدة أولاد منهم : حّمير وعمرو وكهلان وأشعر وغيرهم.
فأول الملوك من ولده حمير بن سبأ ملك حتى مات هرماً، وحضرموت عامر بن قحطان الذي لقب بحضر موت لأنه كان إذا حضر حرباً أكثر من القتل، فأصبح يُقال عند حضوره حضر موت، ثم أُطلق للأرض التي كانت بها قبيلته هذه أرض حضرموت، ثم أُطلق الاسم على البلاد نفسها. ولم يزل الملك في ولد حمير إلى اليوم وملكهم اليمن، ثم ملك بعده شداد بن عاد بن ألماطاط بن سبأ، واجتمع له الملك، وغزا البلاد إلى أن بلغ أقصى المغرب، وبنى المدائن والمصانع، وأبقى الآثار العظيمة، ثم ملك بعده أخوه لقمان بن عاد، ثم ملك بعده أخوه ذو سدد بن عاد، ثم ملك بعده ابنه الحارث بن ذي سدد، ويقال له الملك الحارث الرائش، وهو ابن قيس بن صيفي بن سبأ الأصغر، وكان أول من غزا منهم وأصاب الغنائم وادخلها اليمن، وبين الرايش وبين حمير خمسة عشر أباً، وسمي الرايش لأنه أدخل إلى اليمن الغنائم والأموال والسبى فراش الناس، وكان قد بلغ في غزواته الهند، ثم غزا بعد ذلك الترك بأذربيجان وما يليها.
ثم ملك بعده ابنه الملك ذو القرنين، الصعب بن الرائش، وقد نقل ابن سعيد أن ابن عباس سئل عن ذي القرنين الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز، فقال: هو من حمير وهو الصعب بن الرائش، وهو الذي جاب بجيشه الجرار أركان الأرض وبسط العدل فيها.
ثم ملك بعده ابنه الملك أبرهة بن الرايش، وكان يقال له: ذو المنار لأنه أول من ضرب المنار على طريقه في مغازيه ليهتدي بها إذا رجع..ثم ملك بعده الملك هداد بن شرحبيل بن عمرو بن الرايش، وهو أبو الملكة بلقيس، فلما حضرته الوفاة جعل الملك لها بعده.
ثم ملك بعدها الملك ياسر بن عمرو بن يعفر بن عمرو بن شرحبيل، ويعرف بناشر النعم لإنعامه على الناس وكان شديد السلطان قوياً في أمره، وخرج غازياً نحو المغرب حتى أتى وادي الرمل الجاري.
ثم ملك بعده الملك شمر بن أفريقيس بن أبرهة بن الرايش، وهو الذي يدعي شمر يرعش وذلك لارتعاش كان به، وخرج في جيش عظيم حتى دخل أرض العراق ثم توجه يريد الصين، فأخذ على طريقه فارس وسجستان وخراسان فافتتح المدائن والقلاع وقتل وسبى ودخل مدينة الصغد فهدمها فسميت شمركند وأعربها الناس فقالوا: سمرقند، ثم عاد.
ثم ملك بعده ابنه الملك الأقرن بن شمر يرعش فغزا بلاد الروم وكان أهلها يومئذ يعبدون الأوثان ووغل فيها حتى بلغ وادي الياقوت فمات قبل أن يدخله، ودفن هناك.
ثم ملك بعده ابنه الملك تبع بن الأقرن بن شمر يرعش وهو تبع الأكبر، وأول التبابعة، وهو الذي هزم الترك في حد أذربيجان وسبى ورجع، ثم غزا الصين ثم رجع، وخلف بالتبت جيشاً عظيماً، وتبع هذا هو الذي أسمى مملكة حمير بالمملكة التي لاتغيب عنها الشمس من كثرة الدول والممالك التي سيطر عليها الحميريون في ذلك الزمان حيث قال:
منع البقاء تقلب الشمس * وطلوعها من حيث لا تمسي.
وطلوعها بيضاء صافية * وغروبها صفراء كالورس.
تجري على كبد السماء كما * يجري حمام الموت في النفس.
اليوم نعلم ما يجيئ به * ومضى بفصل قضائه أمس.
ثم ملك بعده ولده الملك تبع بن كليكرب بن تبع الأكبر وهو أسعد أبو كرب وهو تبع الأوسط، فأكثر الغزو ولم يدع مسلكاً لآبائه إلا سلكه، وكان يغزو بالنجوم ويسير بها ويمضي أموره بدلالتها، وهو الذي آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يولد وقال:
شهدت على أحمد أنه * رسول من الله باري النسم.
فلو مد عمري إلى عمره * لكنت وزيراً له وابن عم.
وهو أول من كسا البيت الحرام، فالحميرييون يعظمون شعائر الله منذ الأزل.
ثم ملك ابنه الملك حسان بن تبع وهو (حسان اليماني) وهو أول من ابتكر اسلوب التمويه في الحروب فقطع أغصان الشجر ويضعها على الجنود وكان من يراهم لايرى إلا شجراً يمشي، وهو الذي بعث إلى جديس باليمامة فأبادها.
الملك تبع بن كليكرب وابنه الملك حسان بن تبع حكم حكمًا مشتركًا، مستعملين لقبًا جديدًا هو: "ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت وأعربهمو طودم وتهمتم"، وذلك في حوالي السنة "400" للميلاد. وماورد في نقش بعهد الملك ابوكرب اسعد وابنه حسان يهأمن «حسان اليماني» من غزو الملكين على وادي مأسل بأرض قبيلة معد وهي اتحاد قبائل البدو الكبير وقد خلدا ذكرى هذه الحملة بنقش تم حفره على صخرة في وادي مأسل في عالية نجد ومنها اضاف الملوك الحميريون الى لقبهم سلسلة جبال الحجاز ونجد. بالإضافة إلى أن لقب «ملك سبأ وذي ريدان حضرموت ويمنت وأعرابهم في الطود وتهامة» هو اللقب الذي اتخذه الملك «أبو كرب أسعد» المعروف عند المؤرخين العرب باسم أسعد الكامل والذي يعبر عن اتساع المساحة التي حكمها ذلك الملك إلى جانب دلالته على مرحلة مهمة من مراحل إعادة توحيد اليمن حيث بلغت مملكة سبأ وذي ريدان منذ حكمها الملك «أسعد الكامل» وابنه «حسان يهأمن» أقصى اتساع، فقد تمت إعادة توحيد اليمن من جهة وامتد نفوذها إلى وسط الجزيرة العربية من جهة أخرى وتم تأسيس إمبراطورية في التاريخ اليمني القديم انطلاقاً من حاضرة «ظفار ـ ريدان».
ثم ملك بعده الملك عمرو عافٍ عاش وهو عمرو بن سخيم بن يدع بن ذي خولان بن قيس بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن سدد بن زرعة بن سبأ بن كعب بن الهميسع بن حمير. وقد أدار شئون الحكم بقوة ودهاء وكان يدعى بالتبع عمرو عافٍ عاش لكثرة عفوه عن الخائنين من الاقيال الاقطاعيين الذين كانت تفشل محاولاتهم في الانقلاب على حكم الإمبراطورية الحميرية، كما كان دائم العفو عن المخطئين حتى ذاع صيته في أركان المملكة الحميرية ولقبوه بالملك عفاش، وهو دمج بين الكلمتين. عفاش هو اسم علم ومعنى عفاش في لغة العرب: الضخم الذي لايغرق، وفي لغة الحميريين: العملاق الذي لايُغلب..ثم ملك بعده الملك تبع بن حسان بن تبع بن كليكرب بن تبع بن الأقرن، وهو تبع الأصغر آخر التبابعة وكان مهيباً فبعث ابن أخته الحرث بن عمرو بن حجر الكندي وهو جد امرئ القيس الشاعر إلى معد وملكه عليهم، وسار إلى الشام وملوكها غسان فأعطته المقادة واعتذروا من دخولهم إلى النصرانية..ثم ملك بعده الملك حسان بن عمرو، وهو الذي أسس مملكة كندة التابعة للامبراطورية الحميرية.
الأقيال جمع قيل والقيل: من ملوك اليمن، دون الملك الاعظم، من غير ان تخص بها ملوك حمير، القيل تعني باللغة: الانسان العظيم، والقيل هو اقطاعي كبير اي يملك مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية ويتزعم قبيلة كبيرة، وتقاس قوته وسطوته بكثرة الاقطاعيات التي يمتلكها وبكثرة اعداد نفوس قبيلته، وفي بعض الاحيان ينقلب هذا القيل على ملك البلاد ويصبح ملكاً بدل الملك، ويذكر لنا التاريخ اسماء الكثير من الاقيال الذين في رئاسة الدولة وملوكيتها معتمدين على قوة مراكزهم الاقتصادية والقبلية.
الملك ذو نواس: ولما بلغ الشعب الحميري ما فعل ذو نواس قالوا: ما نرى أحداً هو أحق بهذا الأمر منه، إذ أراحنا منه، فملكوا ذا نواس ومضى رجل من أتباع الأقيال يقال له ذو ثعلبان في البحر إلى ملك الحبشة وهو على النصرانية فخبره بما فعل ذو نواس بأهل دينه، فكتب ملك الحبشة إلى قيصر يعلمه ذلك ويستأذنه في التوجه إلى اليمن، فكتب إليه يأمره بأن يسير إليها وحاربهم ذو نواس فهزموه. وسيطر الاحباش على اليمن.
ملك الحبشة باليمن وأقامت الحبشة باليمن مع أبرهة الأشرم، وركبوا منهم العظائم، فخرج الملك سيف بن ذي يزن حتى أتى كسرى فارس فشكا إليه ما هم فيه من الحبشة وسأله أن يبعث معه جنداً لمحاربتهم، فوجه له بذلك، فساروا نحوهم في البحر، وسمع أهل اليمن بمسيرتهم فأتاهم منهم خلق كثير فحاربوا الحبشة فهزموهم وقتلوهم وسبوا نساءهم وذراريهم، فأقام سيف بن ذي يزن ملكاً من قبل كسرى يكاتبه ويصدر في الأمور عن رأيه إلى أن قتل، وانتشر الأمر باليمن ولم يملكوا أحداً، غير أن أهل كل ناحية ملكوا عليهم رجلاً من حمير فكانوا ملوك الطوائف حتى أتى الله بالإسلام، فأسلموا.
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليمشين الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخشى إلا الله والذئب على غنمه.. وهذا يعني عودة توحد اليمن من جديد فسعى الكثير من الملوك والرؤساء لتوحيد اليمن وفشلوا جميعاً، فكان صاحب هذا الوسام الصالح عفاش وهو الزعيم علي عبد الله صالح الذي استمرت فترة حكمه لليمن 33 عاماً، وحَّد اليمن شرقها وغربها وشمالها وجنوبها وأمن حدودها واخرج ثرواتها واعاد سدودها وبنى جامعاتها ومدارسها ففي عهده استقرت اليمن وهدأت وأمنت وأثمرت وأينعت، وهو زعيم وسياسي محنك قاد اليمن الى بر الامان واخرجها من مهالك عدة كان ومايزال مع اليمن وأمنها ويقدم مصلحة الوطن على مصلحته ولقد عرفت القبائل الحميرية من اقصاهم الى ادناهم فضل هذا القائد واصالته وشهامته.. فهذه هي شهامة الملوك الحقيقيين ملوك الإمبراطورية الحميرية الذين لا يمثلون سادة القوم منذ آلاف السنين وعندما يخرج الملك لايلبث إلا أن يعود بسرعة إلى أحد أبنائهم اليمن، وليعلم المعتدون والغزاة أن شعب حمير لايُهزم أبداً فهو شعب ثائر لايخشى ولن يندم... وهذا خلاصة ماتوصلت إليه، فهل تسمحون لي فخامتكم بنشر هذا الموضوع؟ فأجابني فخامته وماذا سيكون عنوانه؟ فأجبته أعتقد أنني سأسميه (حمير التي لاتغيب عنها الشمس) فرد عليَّ فخامتة بل اجعله (عودة الإمبراطورية الحميرية العظمى) فقلت وجب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)