موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 19-يونيو-2017
فيصل‮ ‬الصوفي -
منذ البداية كانت اقتناعاتي أن ما يحدث بين قطر وخصيماتها زوبعة ولدتها ملابسات كثيرة قديمة وجديدة، سوف تسكن بعد وقت قصير، حتى لو استمرت تلك الملابسات، وأن السعودية وقطر والبحرين والإمارات والكويت كتلة ملفوفة بعلم مجلس التعاون، وقبل ذلك بالأصل القبلي النجدي الذي تنحدر منه جميع الأسر الحاكمة في الخليج، هذه المنطقة الحيوية بالنسبة للغرب، ودائما كان يتولى السيد الأمريكي تسوية أي خلافات تطرأ بين هذه الأسر. وخلافا لكثيرين، لا أعتقد أن هذه الزوبعة تتعلق بنشوء محور أو حلف جديد.
قطر لا يمكنها أن تتزعم حركة نحو حلف أو أن تكون عضوا مهما في أي محور، ناهيك عن أن يكون هذا الحلف موجها ضد السعودية.. تتوافر لقطر القوة الاقتصادية وهذا ليس كافيا، مساحتها عدد سكانها وعسكريتها وثقافتها السلفية البدوية لا تمكنها من أن تكون دولة زعامة، كل ما في الأمر أنها تمتلك ثروة وتدعم الجماعات الإرهابية وتستخدمها أدوات ضغط على مجتمعات وأنظمة سياسية لصالح أيديولوجية عنيفة وقوى غربية، أما تغريدها خارج السرب السعودي فمرده إلى شعورها بظلم مملكة مهمومة بالأطماع التوسعية، فقد كانت تعتبر قطر جزءا من منطقتها الشرقية، وبعد سعت لقضمها على مهل.. قطر تشعر بهذا الخطر، وحركتها الأخيرة من قبيل رد الفعل، لحماية نفسها بمصادر قوة أضافية، عزفت على الوتر الإيراني الذي تدرك أنه سيوجع السعودية، وتوجد فيها قاعدة عسكرية أمريكية تضم 10 آلاف عسكري، ومعدات متقدمة جدا، برية وجوية وبحرية، وهي أكبر قاعدة أمريكية خارج الولايات المتحدة، كما توجد فيها أكبر قاعدة عسكرية تركية، وبعد يوم واحد من ظهور الزوبعة تحصل الرئيس التركي من برلمان بلاده على قانون يسمح بإرسال قوات عسكرية إضافية إلى القاعدة، وترى قطر أن هذه القواعد حماية لها من الطمع السعودي بقدر ما هي حماية لأمن شركاها في مجلس التعاون الخليجي. لقد حاولت السعودية قمع تممل القطريين، بتأليب دول عليهم، حيث استغلت تجربتهم الطويلة في تمويل ودعم التنظيمات الإرهابية السلفية والإخوانية في سوريا وليبيا واليمن والعراق، كما اتهمتهم بدعم جماعات وجمعيات شيعية‮ ‬موالية‮ ‬لإيران‮ ‬تنشط‮ ‬في‮ ‬قلب‮ ‬البحرين‮ ‬وشرق‮ ‬السعودية‮.‬
استخدمت المملكة سلاحا يروق للسيد الأمريكي، وهو الذي يدرك أن المملكة أعرق وأقوى ممولي وناشري الإرهاب عبر العالم.. المملكة- التي تمول عشرات ألوف الإرهابيين ومئات الجماعات والمؤسسات السعودية وغير السعودية المرتبطة بالإرهاب- أعلنت ماسمته "قائمة ممولي الإرهاب" بالتنسيق مع حكومات أخرى، وشملت القائمة أسماء 59 شخصا، وقالت إن قطر تأوي أولئك الإرهابيين ولديها 12 مؤسسة في الدوحة وخارجها تقوم بتمويل التنظيمات الإرهابية، ولكن ثمة ما يشير إلى عدم جدية المملكة في القضية، فهي لم تضمن القائمة أي إجراءات ستقوم بها تعبيرا عن التزامها القانوني بما ورد فيها، ولذلك لم يكن لهذا الإعلان أي قيمة تفوق قيمة بلاغ صحفي عابر، الأمر الذي جعل منظمة الأمم المتحدة تعتبره غير ذات أهمية، خاصة وأن المملكة تدعم وتأوي أشخاصا، وضعهم مجلس الأمن الدولي ووزارة الخزانة الأمريكي ضمن قوائم داعمي وممولي التنظيمات الإرهابية، بينهم يمنيان اثنان على الأقل، عبد المجيد الزنداني، وعبد الوهاب الحميقاني المقيم في الرياض بينما زعمت أنه في الدوحة.. حتى الآن لم تثمر الضغوط السعودية تفويضا يخولها معالجة المشكلة مع قطر، وأمير الكويت الذي زار الرياض وأبوظبي والدوحة والمنامة لم يوفق في مساعيه، وبالمقابل رأينا الدبلوماسية القطرية - وفي إحدى يديها الثروة - تنشط في كل اتجاه، تناشد الأمريكيين والبريطانيين والروس وغيرهم، استخدام نفوذهم وقيمهم ومبادئهم الإنسانية! لرفع الحصار، وأكدت عدم تورطها في تمويل الإرهاب، وردت الإمارات على‮ ‬ذلك‮ ‬بالقول‮ ‬إن‮ ‬قطر‮ ‬ستكتشف‮ ‬في‮ ‬نهاية‮ ‬المطاف‮ ‬أن‮ ‬حل‮ ‬الأزمة‮ ‬موجود‮ ‬في‮ ‬الرياض‮ ‬فقط‮.. ‬فهل‮ ‬هذا‮ ‬واقعي؟
لقد كتب الرئيس الأمريكي في البداية أن مقاطعة قطر أمر إيجابي، واعتبرها "ممول تاريخي للإرهاب على مستوى عال جدا"، وبمرور الوقت أخذ الموقف في التغير، فقد أبرمت قطر مع الأمريكيين صفقة لشراء 36 طائرة إف 16، بقيمة 12 مليار دولار، وهنا قال القطريون إن أبرام الصفقة "دليل على أن المؤسسات الأمريكية معنا".. ومؤخرا خرجت من الخارجية والدفاع الأميركيتين تصريحات مهمة، مفادها إن قطر بدأت تخفيض حجم تمويلها ودعمها للمنظمات الإرهابية، وأن هناك فرصا لحل الأزمة الخليجية، والأسوأ قد أصبح خلفنا.. وعلى الرغم من تأكيد الرئيس التركي على ضرورة فك الحصار الذي فرضته دول الجوار على قطر، وإن بلاده لن تتخلى عنها، وإنه شخصيا لم يسبق له أن شهد أي دعم قطري للإرهاب، فأن مسكن الزوبعة الخليجية تحتكره صيدلية البيت الأبيض وحدها.. وسنرى.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)