موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 13-نوفمبر-2017
عبدالرحمن‮ ‬مراد -
تشكلت المملكة السعودية بصيغتها الحالية التي هي عليها اليوم عام 1932م، بعد أن تمكن عبدالعزيز آل سعود من القضاء على منظومة متكاملة من النظم العشائرية،التي كانت تحكم المساحة الجغرافية للمملكة في صورتها الحالية، ففي نجد كانت هناك إمارة يحكمها آل الرشيد وكانت عاصمتهم حائل، وفي الجنوب قضى على دولة الإدريسي وتنازعها مع الإمام يحيى وتمت له السيطرة بموجب اتفاقية الطائف عام 1934م، وفي الحجاز استطاع هزيمة الشريف حسين وبسط نفوذه على مكة والمدينة وجدة، وكانت بريطانيا تحركه وتموله لإدارة لعبة التوازنات في الجزيرة العربية،‭ ‬وكان‮ ‬عبدالعزيز‮ ‬ابناً‮ ‬طائعاً‮ ‬لها‮ ‬الى‮ ‬درجة‮ - ‬وفق‮ ‬الوثائق‮ ‬التاريخية‮ - ‬تنازله‮ ‬عن‮ ‬فلسطين‮ ‬لتكون‮ ‬وطناً‮ ‬لليهود‮ ‬المساكين‮ ‬الذين‮ ‬عملت‮ ‬النازية‮ ‬على‮ ‬قتلهم‮ ‬وتشريدهم‮.‬
أنشأ عبدالعزيز نظامه على اسس عشائرية، وبالتعاضد مع التيار الديني الوهابي،الذي أصبح شريكاً في الحكم، ويدير الشأن الديني، ويتحكم في مساره، وتمتد السلطة الدينية في سلالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس المذهب الوهابي، وايديولوجية هذا المذهب تقوم على النصية التي تعطل المدركات والعقل والتفكير، وتخلق لنفسها فضاءً نصياً تتحرك في مداره، وتدير من خلاله شأنها السياسي، لذلك كانت فكرة عدم جواز الخروج على الحاكم المستبد "وإن أخذ مالك، وجلد ظهرك" فكرة رائجة تبرر للمستبد استبداده، وللطاغي طغيانه، وهي فكرة تهيأ لها المناخ البدوي العشائري لتصبح بُعْداً عقائدياً راسخاً في وجدان الناس، وفي المقابل وجد فيها العربي الصحراوي ضالته التي يبحث عنها لتبرير سلطته، وتبرير طول الأمد في البقاء فيها، في مقابل الحركة الحضارية والثقافية وتطوراتها في العالم الحضاري الذي يترك أثره علينا بشكل مباشر‮ ‬أو‮ ‬غير‮ ‬مباشر‮.‬
ظلت مملكة آل سعود منذ فجر تأسيسها تنحو هذا المنحى، وتمنح البعد الديني حضوراً مكثفاً، باعتباره سلطة مسيطرة على وجدان الناس وموجهة له، وتصد أي تفكير يخل بالبنيان الثقافي الذي تم تحديده سلفاً، وتحضر الفتوى متى اقتضت الضرورة لتعيد المسار الذي ينحرف في البعد الحضاري‮ ‬المعاصر‮ ‬الى‮ ‬سياقه‮ ‬المرسوم‮ ‬له‮ ‬بلا‮ ‬عوج‮ ‬ولا‮ ‬امتى‮.‬
اليوم ومنذ جاء سلمان الى سدة حكم المملكة يحدث في المملكة انقلاب على كل تلك القواعد وهو انقلاب في ظاهره تحديث وتجديد، وفي باطنه بعث لعوامل التفكيك التي سوف تصيب بنية المملكة في صميم البقاء، وقد تذهب بها الى الفناء،بحكم التناقضات التي يمتاز بها العامل التاريخي والذي كان الجامع له هو العصبية العقائدية، وحين يعمد ابن سلمان الى خيار اصلاح البنية الاقتصادية، وينزع التمايز الاجتماعي من خلال تحرير الحياة الاجتماعية، واعتماد سياسة العدوان الخارجية مع كل المحيط الاقليمي فالنشاط الامني القلق في العراق،والعسكري المباشر في اليمن، وغير المباشر في سوريا، واشعال فتيل الازمات في المنطقة العربية مثل لبنان، وقطر، والصراع مع ايران في التنافس على المركزية الاقليمية، هذا كله بالإضافة الى قيام ابن سلمان بهيكلة الحكام التقليديين وتحجيم دورهم، ودور المؤسسة الدينية التي يستند نظام آل سعود اليها كمرجعية ايديولوجية تبرر شرعية وجوده، مثل ذلك يفضي الى نتائج سوف نشهد ملامحها في المستقبل المنظور، من خلال يقظة الهويات التاريخية، وصراع الوجود، وتقاطع المصالح، وهو الامر الذي يقود الى النهايات المحتومة للمستبد الذي يحاول أن يقفز على حقائق الواقع دون التدرج في التعامل معها، فقد دلّ التاريخ على أن المستبد الذي يحاول أن يكون شعبياً وفق النظريات الجماهيرية الاجتماعية الحديثة يفشل ويفقد سلطته، وهذا هو الحال الذي سوف يصل اليه محمد سلمان في قابل ايامه.
ما يجب ان ندركه أن نظام آل سعود شكل حركة سياسية معيقة لليمن منذ تم تأسيس هذا النظام مطلع ثلاثينيات القرن الماضي، ولذلك فنهوض اليمن يرتبط بفشل هذا النظام، وتفكيكه، وعلى القوى الوطنية أن تعي هذا المنحى وتوليه اهتماماً خاصاً وذلك بالاشتغال على تناقضات هذا النظام‮ ‬وتغذية‮ ‬عوامل‮ ‬تفكيكه،‭ ‬فالحرب‮ ‬المعلنة‮ ‬على‮ ‬اليمن‮ ‬هي‮ ‬الناقوس‮ ‬الذي‮ ‬يُفترض‮ ‬أن‮ ‬يدق‮ ‬في‮ ‬الذاكرة‮ ‬الحضارية‮ ‬كي‮ ‬تستعيد‮ ‬دورها‮ ‬ومكانتها‮ ‬في‮ ‬الخارطة‮ ‬الحضارية‮ ‬الجديدة‮. ‬
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)