موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مفاجأة جديدة فى تشريح جثث مرضى كورونا - غراندي: مقتل 7 أطفال وامرأتين بغارة جوية في حجة - أوشكت‮ ‬الإصلاحات‮ ‬الشاملة‮ ‬على‮ ‬الانتهاء مقر‮ ‬المؤتمر‮ ‬يستعيد‮ ‬جاهزيته - طيران العدوان يقصف 4 محافظات بـ27 غارة - الشيخ جابر يعزي القيادي أحمد العشاري بوفاة شقيقه - التزام التعقيم والتباعد الاجتماعي .. فتح صالات الافراح والمطاعم والحمامات البخارية - تحذير عاجل لأهالي صنعاء: ابتعدوا عن هذه الأماكن - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الأديب ووزير الإعلام الأسبق حسن احمد اللوزي - منظمة الصحة تسجل ارتفاعاً قياسياً في عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم - رئيس المؤتمر يعزي أحمد العشاري بوفاة شقيقه -
منوعات
الميثاق نت -

الخميس, 31-مايو-2018
الميثاق نت - -
تمكن علماء من إنتاج قرنية بشرية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لأول مرة وهو تطور يُعتقد أنه يمكن أن يساعد ملايين الأشخاص ممن يعانون من عمى القرنية في جميع أنحاء العالم.

ويعتقد العلماء في جامعة نيوكاسل أن هذه التقنية يمكن أن توفر عددا غير محدود من القرنيات وهي العدسة الخارجية الشفافة للعين، والتي يمر عبرها الضوء قبل الوصول إلى الشبكية.. ويمكن أن يؤدي تلفها إلى تشويه الرؤية أو حتى الإصابة بالعمى.

ومن خلال الجمع بين الخلايا الجذعية البشرية المقدمة من متبرع سليم، مع الكولاجين والألجينات (وهي مادة كيميائية تُستخدم في الغالب لإنتاج الأطراف الصناعية) تمكن العلماء من إنتاج "حبر حيوي" لطابعة حيوية ثلاثية الأبعاد لطباعة نموذج للقرنية باستخدام مادة هلامية عن طريق الضغط على الحبر في دوائر متحدة المركز، في أقل من 10 دقائق.

وأضيفت الخلايا الجذعية فيما بعد وتُركت لتنمو وتصبح شكلا مطورا من القرنية الجاهزة نظريا لعملية الزراعة.

وبهذا الصدد قال تشي كونون أستاذ هندسة الأنسجة في جامعة نيوكاسل الذي قاد الدراسة: "تحافظ المادة الهلامية المطورة على الخلايا الجذعية حية بينما تنتج مادة صلبة بما يكفي ولكنها ناعمة بحيث يتم ضغطها بالشكل المطلوب".

كما تمكن العلماء الذين نشروا نتائجهم في مجلة Experimental Eye Research​ من بناء قرنية لتلائم متطلبات المريض الفريدة.. ومن خلال فحص عين أحد المتطوعين تمكنوا من استخدام البيانات لطباعة قرنية بالأبعاد نفسها لقرنيته بالضبط.

وأوضح البروفيسور كونون أنه ستُجرى المزيد من الاختبارات على القرنيات المطبوعة ثلاثية الأبعاد وستستغرق عدة سنوات قبل طرحها لزراعة الأعضاء.

تجدر الإشارة إلى أن ما يصل إلى 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم يحتاجون إلى جراحة للوقاية من الإصابة بعمى القرنية نتيجة الأمراض.. في حين يعاني 5 ملايين شخص آخر من العمى الكلي بسبب ندبات القرنية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
عودوا‮ ‬أشرف‮ ‬لكم
محمد‮ ‬اللوزي

أسئلة‮ ‬المستقبل
أحمد‮ ‬الشرعبي

جيراننا‮ ‬لا‮ ‬يستحون
د‮.‬وهيبة‮ ‬فارع

سقطرى‮.. ‬عربون‮ ‬السقوط‮ ‬للعملاء‮ ‬في‮ ‬مستنقع‮ ‬التطبيع
أ. د. عبدالعزيز بن حبتور

للمؤتمريين‮ ‬فقط‮..!!‬
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

فضفضة‮ ‬لا‮ ‬أكثر
‮ ‬سهير‮ ‬عبدالرحمن‮ ‬المعيضي‮ ❊‬

تلذذ‮ (‬الشرعية‮) ‬بالإذلال‮ !!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

وجهة‮ ‬نظر‮: «الإصلاح»‬‮ ‬الواقع‮ ‬والمآل
محمد‮ ‬علي‮ ‬اللوزي

سُفننا‮ ‬المحتجزة‮ ‬إلى‮ ‬متى؟
هنادي‮ ‬أحمد‮ ‬

أطفال‮ ‬اليمن‮ ‬لابواكي‮ ‬لهم
حمدي‮ ‬دوبلة

إنْ‮ ‬لم‮ ‬نكن‮ ‬نحن‮ ‬اليمنيين‮ ‬أهل‮ ‬الحضارة‮ ‬الإنسانية‮.. ‬فمن‮ ‬الحضارة؟
د‮.‬عبدالعزيز‮ ‬البكير

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)