موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
الرياضة
الأربعاء, 02-يناير-2008
الميثاق نت -
تنطلق اليوم الخميس منافسات دوري أندية الدرجة الأولى ( فرق النخبة ) لكرة الطائرة في نسخته الثالثة عشرة تدشينا لموسم اللعبة الجديد 2008م، بمشاركة عشرة أندية هي: أهلي الحديدة حامل اللقب، الشعلة من عدن وصيف دوري الموسم الماضي وبطل الكأس, وكذا فرق الميناء من عدن، والشرطة من صنعاء، وشباب القطن، وسيئون، والاتحاد من وادي حضرموت، والعائدان إلى دوري الأضواء، هلال السويري من وادي حضرموت، وأهلي الغيل من ساحل حضرموت.
ويقام الدوري الذي يضم خمسة أندية من وادي وساحل حضرموت بنظام الدوري الشامل في مجموعة واحدة من دورين ذهابا وإيابا.
الجولة الافتتاحية للدوري تشهد يوم غد الخميس ثلاث مباريات, حيث يلعب وصيف حامل اللقب فريق الشعلة مع جاره الميناء في صالة المغلقة بعدن, وفي مدينة سيئون يلعب فريق سيئون مع هلال السويري, فيما يستضيف فريق الشرطة من أمانة العاصمة فريق أهلي الغيل القادم من ساحل حضرموت.
وعصر بعد غدٍ الجمعة تقام مباراتان في ختام الجولة الافتتاحية, تجمع الأولى حامل اللقب أهلي الحديدة مع ضيفه الصقر من تعز, فيما يلعب إتحاد حضرموت مع ضيفه شباب القطن في مدينة سيئون.
وكانت بطولة الموسم الماضي شهدت هبوط اتحاد إب الذي حل في المركز التاسع برصيد 19 نقطة وفريق خنفر من أبين الذي حل عاشرا بنفس الرصيد, فيما صعد بديلا لهما للموسم الجديد فريقا هلال السويري بطل الدرجة الثانية وأهلي الغيل الذي حل ثانيا في تصفيات الصعود عن الدرجة الثانية.
ووضع اتحاد الكرة الطائرة جدول منافسات الدور الأول ( الذهاب ) للبطولة من تسع جولات تبدأ غدا الخميس الموافق 3 يناير 2008 م، بعد أن تأخر موعد انطلاق الدوري من نوفمبر الماضي وتنتهي مرحلة الذهاب في التاسع من فبراير القادم.
وأكد رئيس إتحاد الكرة الطائرة محسن أحمد صالح لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) إن كافة الترتيبات أصبحت جاهزة، ومهيئة لانطلاق موسم حافل للعبة, مشيرا إلى أن الاتحاد كان قد عمم لائحة الموسم على الأندية في وقت مبكر لدراستها، ووضع المقترحات الخاصة بها بعد إجراء بعض التعديلات التي تم الموافقة عليها في اجتماع لمندوبي الأندية، لوضع القرعة الخاصة بالبطولة، وإقرار اللائحة.
وتوقع رئيس الاتحاد أن البطولة ستتميز هذا العام بمزيد من القوة والتطور، وهو الأمر الذي يلبي مصلحة المنتخبات الوطنية في إبراز أفضل اللاعبين لعضوية المنتخبات، التي يزمع الإتحاد تشكيلها تحسبا للمشاركات الخارجية، التي أقرها في أجندته للعام الجديد 2008م.
وأكد رئيس اتحاد كرة الطائرة على ضرورة اهتمام الأندية بلاعبي الناشئين والشباب من خلال إيجاد قاعدة من الفئات العمرية للأندية, ومن ثم الزج بأفضل العناصر منهم في بعض مباريات الدوري لاكتساب الخبرة، وبما يسهم في إيجاد منتخب ناشئين قوي تحسبا للمشاركات الخارجية خصوصا، وأن منتخب الناشين الوطني توج العام المنصرم بطلا للعرب في سوريا في أول إنجاز للرياضة اليمنية للعبة جماعية.
وكانت منافسات دوري الكرة الطائرة انطلقت لأول مرة في عهد الوحدة اليمنية المباركة, في موسم 95 / 96م وفاز بنسختها الأولى، التي كانت تسمى بطولة الدوري العام الممتاز فريق أهلي الحديدة الذي ابتعد كثيراً عن منصات التتويج بعدها حتى الموسم الماضي عندما انتزع اللقب في, اللحظات الأخيرة من بين أنياب الشعلة.
وفي النسخة الثانية لموسم 96 / 97 م فاز فريق سيئون بلقب الدوري, وفي الموسم التالي 97 / 98م، تمكن فريق الميناء من عدن من انتزاع لقب النسخة الثالثة, ثم استقرت النسخة الرابعة لموسم 98 / 99م، في أحضان أهلي صنعاء، الذي ابتعد بعدها عن المنافسة الفعلية والبطولات حتى استقر به المطاف في 2004 / 2005م هابطاً لدوري الدرجة الثانية دون عودة حتى اليوم, وبعدها ظهر فريق الشرطة بقوة، ونال لقب النسختين الخامسة والسادسة على التوالي عامي 2000م و2001م, ليكون أول فريق يفوز باللقب مرتين.
وعاد فريق سيئون بصورة مغايرة ليفوز بلقب النسختين السابعة والثامنة على التوالي عامي 2002م و2003م، ويحرز اللقب للمرة الثالثة، وبالتالي احتفظ بدرع البطولة في خزائنه للأبد ليكون أول فريق يمني يحقق هذا الإنجاز, قبل أن يحرمه فريق الشرطة من شرف الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخ البطولة، والثالثة على التوالي عندما استعاد الشرطة اللقب في النسخة العاشرة خلال الموسم 2004 / 2005م، وفاز بلقبه الثالث هو الآخر، قبل أن يأتي فريق شباب القطن بقوة في الموسم 2005 / 2006م، وينتزع اللقب من بين أنياب الشرطة, وذلك لأول مرة في تاريخه, وفي الموسم الماضي تراجع شباب القطن والشرطة عن المنافسة الفعلية، فيما عاد أهلي الحديدة أول حامل للقب، وجدد ذكرياته مع البطولات، وانتزع اللقب في الجولة الأخيرة للمرة الثانية.
* وكان الترتيب النهائي لدوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي 2006 / 2007م :
1 - أهلي الحديدة : 32 نقطة ( + 264 ) - بطل الدوري
2 - الشعلة : 32 نقطة ( + 238 ) - وصيف البطل
3 - شباب القطن : 32 نقطة ( + 213 )
4 - الميناء : 29 نقطة ( + 6 )
5 - الشرطة : 28 نقطة ( + 95 )
6 - اتحاد سيئون : 27 نقطة ( + 64 )
7 - الصقر : 27 نقطة ( - 34 )
8 - سيئون : 25 نقطة ( - 64 )
9 - اتحاد إب : 19 نقطة ( - 354 ) - هبط للدرجة الثانية
10- خنفر : 19 نقطة ( - 403 ) - هبط للدرجة الثانية
سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الرياضة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)