موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يتلقى برقيات تهاني بالعيد الوطني الـ(29) - رئيس مؤتمر الضالع : قبل الوحدة كان الابداع متهم والعقل مكبول - امين عام المؤتمر يواسي آل القزحي - بيان هام صادر عن المؤتمر الشعبي العام - لديني: الوحدة هي الانجاز الابرز الذي تحقق لليمنيين في التأريخ المعاصر - اغتنام آليات وأطقم بعمليات نوعية بمحور الضالع - مؤتمر المحويت يهنئ أبو راس بالعيد الوطني - 16 شهيداً وجريحاً بحجة والحديدة بغارات للعدوان - رئيس المؤتمر يعزي ال المذحجي - إسقاط طائرة تجسسية لقوى العدوان بالحديدة -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 07-يناير-2019
حاوره/ يحيى علي نوري -
كثيرون‮ ‬يتحدثون‮ ‬عن‮ ‬الافادة‮ ‬التي‮ ‬تقدم‮ ‬بها‮ ‬الطرف‮ ‬الآخر‮ ‬حول‮ ‬ملف‮ ‬الأسرى‮.. ‬ما‮ ‬الذي‮ ‬تضمنته‮ ‬تلك‮ ‬الافادة‮ ‬وكيف‮ ‬تعاملت‮ ‬معها‮ ‬لجنة‮ ‬شئون‮ ‬الأسرى‮ ‬في‮ ‬صنعاء؟
وماذا عن الأسرى المخفيين والمغيبين الذين لم ترد اسمائهم في كشوفات الطرف الآخر وهل تم التعامل مع كشوفات الوفد الوطني بايجابية وما الدور الذي قامت به الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر الدولي حتى الآن؟
في‮ ‬هذا‮ ‬اللقاء‮ ‬يجيب‮ ‬الاستاذ‮ ‬عبدالقادر‮ ‬المرتضى‮ ‬رئيس‮ ‬لجنة‮ ‬شئون‮ ‬الأسرى‮ ‬عضو‮ ‬الوفد‮ ‬الوطني‮ ‬بمشاورات‮ ‬السويد‮ ‬عن‮ ‬تلك‮ ‬الأسئلة‮ ‬وغيرها‮ ‬فإلى‮ ‬التفاصيل‮:‬

‮< ‬بعد‮ ‬الافادة‮ ‬الصاعقة‮ ‬للآخر‮ ‬حول‮ ‬الأسرى‮ ‬ما‮ ‬الذي‮ ‬ستقوم‮ ‬به‮ ‬لجنة‮ ‬شئون‮ ‬الاسرى‮ ‬ومدى‮ ‬تأثير‮ ‬ذلك‮ ‬على‮ ‬سير‮ ‬اعمالها‮ ‬فيما‮ ‬يتعلق‮ ‬بدور‮ ‬التسليم؟
- أولاً نشكر صحيفة "الميثاق" على هذه الاستضافة للحديث عن ملف الاسرى .. كما ذكرتم في سؤالكم بأن الافادة التي قمنا بتقديمها على كشوفات الطرف الآخر والتي سبق ان اعلناها للرأي العام في مؤتمر صحفي كانت صاعقة للعدو وشعر بعدها بالعجز عن الجواب نظراً لما كانت تحتوي على اختلالات كبيرة اظهرت مدى عجزهم وضعفهم في إدارة ملف انساني ومهم وحساس واظهرت للرأي العام أنهم مجرد عصابات لا يستطيعون ان يديروا ملفاً للأسرى فكيف يستطيعون إدارة دولة، كما ان الافادة التي تقدموا بها على كشوفاتنا كانت مخيبة للآمال بشكل كبير وشعرنا من خلالها بعدم جديتهم ومصداقيتهم نظراً لعدة امور أهمها ان نسبة 70٪ من كشوفاتنا لم يتعاملوا معها بالمطلق ولم يرفعوا بأي افادة عنها.. خصوصاً كشوفات الاسرى الذي لدى الامارات ولدى السعودية ولدى الفصائل المقاتلة تحت الراية الاماراتية في الساحل الغربي.
ثانياً: انكارهم وجود المئات من اسرانا في سجونهم سواءً من نعرف اماكن سجنهم او الذين قاموا بإخفائهم في سجون سرية.. ولاشك ان هذه الافادة عن سير العمل وعن تنفيذ الاتفاقية إلى حد انها تغيرت المواعيد المحددة في الآلية التنفيذية للاتفاقية وتأخرنا خطوات كثيرة وهذه‮ ‬يتحملها‮ ‬الطرف‮ ‬الآخر‮.. ‬نظراً‮ ‬لتنكرهم‮ ‬ونظراً‮ ‬لعدم‮ ‬جديتهم‮ ‬ومصداقيتهم‮ ‬في‮ ‬تقديم‮ ‬الافادات‮ ‬الصحيحة‮ ‬والدقيقة‮.‬


< كما اعلنتم هناك اسرى موجودون بأماكن معروفة وتتواصل بهم اسرهم الا يعد ذلك دليلا قويا يستدعي موقفا حازما من المبعوث الدولي؟ وبالمناسبة ما معلومات الصليب الأحمر عن ذلك ولماذا لا يكون له موقف واضح من هذا التلكؤ؟
- بالنسبة للأسرى الذين نعرف أماكن سجنهم يتم التواصل بهم من قبلنا أو يتواصلون مع أهاليهم، هؤلاء ابلغنا الصليب الأحمر وابلغنا الأمم المتحدة بأن اماكن سجنهم معروفة، لا نحتاج حتى للإفادة من الطرف الآخر في الانكار او الاعتراف .. هؤلاء أسرى معروفون واماكن سجنهم معروفة قد تقدمنا بالإفادات التي تم رفعها في السويد أو بالكشوفات التي تم رفعها بالسويد.. حددنا اماكن سجنهم بشكل دقيق وبشكل كامل وبشكل لا يستطيع العدو ان ينكرها على الاطلاق، هذه تعتبر من المسلم به لدينا اما اذا كان الطرف الآخر يقوم بإنكارهم فهو دليل واضح وصريح على أنهم لا يريدون الاتفاق وليسوا جادين في الاتفاق.. نحن مطلبنا الآن والأساسي هو الاسرى المغيبون والمخفيون الذين تم اخفاؤهم في سجون سرية ومخفية لا نعلمها، هم ملزمون بالكشف عن مصيرهم وهم ضمن التبادل.. الاتفاقية نصت على انه تم اطلاق جميع الاسرى والمفقودين والمخفيين قسراً والموضوعين تحت الاقامة الجبرية على ذمة الاحداث من كل الاطراف بلا استثناء على الاطلاق.. أما بالنسبة لأسرانا الموجودين والمعروف اماكن سجنهم لايمكن بأي حال من الاحوال ان نقتنع بما يقدمه الطرف الآخر.. لانه كما ذكرنا نحن على تواصل بهم والصليب الاحمر‮ ‬قد‮ ‬زار‮ ‬جزءاً‮ ‬منهم‮ ‬وهم‮ ‬في‮ ‬سجون‮ ‬معروفة‮ ‬وهذا‮ ‬كما‮ ‬اسلفنا‮ ‬يدل‮ ‬دلالة‮ ‬واضحة‮ ‬على‮ ‬أنهم‮ ‬لا‮ ‬يريدون‮ ‬الاتفاق‮ ‬وأنهم‮ ‬يبحثون‮ ‬عن‮ ‬الاعذار‮ ‬لكي‮ ‬يفشلوا‮ ‬الاتفاق‮.‬

‮< ‬بالرغم‮ ‬من‮ ‬التوقيع‮ ‬على‮ ‬الاتفاق‮ ‬بخصوص‮ ‬الأسرى‮ ‬الذي‮ ‬تم‮ ‬مبكراً‮ ‬وقبل‮ ‬مشاورات‮ ‬السويد‮ ‬ما‮ ‬الذي‮ ‬يعنيه‮ ‬عدم‮ ‬اهتمام‮ ‬الآخر‮ ‬بهـذا‮ ‬الملف‮ ‬وتقديمه‮ ‬بما‮ ‬يتفق‮ ‬مع‮ ‬أهميته‮ ‬كقضية‮ ‬انسانية؟
- طبعاً من خلال التصرفات العشوائية التي تظهر في الطرف الآخر مع هذا الملف الانساني والحساس خصوصاً اعداده لكشوفات اسراه.. بما كان فيه من اختلافات سبق وان ذكرناها في مقابلات اخرى ومؤتمرات صحفية للرأي العام ويدل دلالة واضحة على عدم جديتهم واهتمامهم بهذا الملف في قضية انسانية والا توقيع الاتفاق مبكراً حتى قبل الذهاب إلى السويد كان المفترض ان يكونوا على جهوزية عالية في اعداد الكشوفات في اعداد القوائم في اعداد السجون في اعداد ما يتطلبه الاتفاق من خطوات يقومون بها، لكن ما ظهروا فيه من ضعف يدل دلالة واضحة أنه ليس لديهم أي اهتمام بهذا الملف .. الاهتمام يأتي من الجانب السعودي كما هو واضح يريد اسراه ويريد ان يحرر اسراه، ولكننا قد ابلغناهم سابقاً ونبلغهم كل وقت لان قضية الاسرى قضية كاملة وشاملة لا يمكن على الاطلاق ان يكون تحرير أي اسير أجنبي مالم يتم تحرير جميع الاسرى اليمنيين من جميع الاطراف لدى جميع الاطراف.. وهذا مقطوع فيه وقد أبلغناهم عشرات المرات عبر الأمم المتحدة وعبر الوسطاء ان ملف الاسرى هو ملف شامل وكامل لا يمكن تجزيئه على الاطلاق لو كنا نريد تجزئة هذا الملف لكانت الوساطات المحلية من الشخصيات القبلية والشخصيات الاجتماعية تقوم بعملها بشكل كبير جداً ومن خلال هذه الوساطات وعبر سنوات العدوان تم تحرير أكثر من 3000 اسير ، أما عبر الأمم المتحدة فان الاتفاقية واضحة والاتفاقية صريحة حتى تحتمل التفسيرات هي لاتحتاج إلى أي تفسير على الاطلاق هي اتفاقية واضحة وصريحة اذا لم يكن هناك‮ ‬اطلاق‮ ‬لجميع‮ ‬الاسرى‮ ‬والمعتقلين‮ ‬فان‮ ‬الاتفاقية‮ ‬ربما‮ ‬تتأخر‮ ‬كثيراً‮.‬

‮< ‬هناك‮ ‬معلومات‮ ‬تفيد‮ ‬أن‮ ‬الجانب‮ ‬الاخر‮ ‬لايستطيع‮ ‬القيام‮ ‬بعملية‮ ‬التسليم‮ ‬لاعتبارات‮ ‬تعدد‮ ‬مواقع‮ ‬الاسر‮ ‬تعليقكم؟
- طبعاً الطرف الاخر كما هو معروف ليسوا جهة واحدة وليسوا طرفاً واحداً هم اطراف متعددة اطراف مختلفة ومتباينة كل طرف لديه اسرى وكل طرف لديه مطالب وكل طرف يتبع جهة معينة ، هناك من يتبع السعودية وهناك من يتبع الامارات وهناك فصائل بعضهم من القاعدة وهناك فصائل لا تتبع أي طرف ، لكن الاتفاق لا يعني هذه الاطراف لابد ان تسلم لديها من الاسرى .. الاتفاق واضح وصريح بأنه يشمل جميع الاسرى من جميع الاطراف اليمنية او لدى التحالف .. اذا كان أي اعتبار لدى الطرف الآخر انه ضعيف أو انه لا يستطيع اجبار أو اقناع اطراف بعدم تسليم الاسرى .. فهذا لايعنينا على الاطلاق ما يعنينا اطلاق جميع الاسرى لدى جميع الاطراف ، فاذا لم يكن ذلك لايمكن أي تبادل على الاطلاق مهما كانت لديهم من مشاكل ومهما كانت لديهم من معوقات في الميدان نحن لسنا معنيين بها على الاطلاق ، نحن معنيون بالاتفاقية الصريحة والواضحة‮ ‬التي‮ ‬تنص‮ ‬على‮ ‬اطلاق‮ ‬جميع‮ ‬الاسرى‮ ‬والمعتقلين‮ ‬بلا‮ ‬استثناء‮ ‬سواءً‮ ‬أكانوا‮ ‬داخل‮ ‬اليمن‮ ‬او‮ ‬خارجه‮ ‬سواءً‮ ‬أكانوا‮ ‬لدى‮ ‬الاطراف‮ ‬اليمنية‮ ‬أو‮ ‬لدى‮ ‬دول‮ ‬التحالف‮ ‬،‮ ‬هذا‮ ‬ما‮ ‬نحن‮ ‬متمسكون‮ ‬به‮.‬

‮<‬امتاز‮ ‬تعاملكم‮ ‬مع‮ ‬ملف‮ ‬الاسرى‮ ‬إعداداً‮ ‬ومضموناً‮ ‬هل‮ ‬لكم‮ ‬ان‮ ‬تعطونا‮ ‬فكرة‮ ‬عن‮ ‬هذا‮ ‬الجانب‮ ‬ومدى‮ ‬ما‮ ‬أكسبه‮ ‬من‮ ‬تقدير‮ ‬لدى‮ ‬مختلف‮ ‬المراقبين؟
- طبعاً بالنسبة لتعاملنا مع ملف الاسرى هو ليس وليد اللحظة.. الاهتمام بملف الاسرى هو قضية وطنية وقضية انسانية تم التعامل معها من الايام الاولى لهذا العدوان حتى من شهر 9-2015م عند وقوع عدد من اسرى الجيش واللجان الشعبية بيد قوات الغزو والاحتلال ومرتزقتهم كان هناك اهتمام كبير جداً من القيادة السياسية وكان هناك قرار رئاسي بإنشاء اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى ، عملت اللجنة منذ اللحظة الاولى ومنذ اليوم الأول على الاهتمام بهذا الملف واعداد قاعدة بيانات متكاملة اعداد بنك من المعلومات عن الاسرى عن اماكن سجنهم عن الجهات التي تحتجزهم ومطالبهم.. عملت على اعداد بيانات كما ذكرنا كاملة لكل الاسرى تشمل جميع المعلومات عنهم، وهذا هو واجبنا وواجب وطني وواجب ديني وواجب انساني اتجاه هؤلاء الابطال الذين قدموا انفسهم من أجل هذا الوطن ومن أجل عزة وكرامة وسيادة هذا الوطن ، وهذا يعتبر نقطة‮ ‬ايجابية‮ ‬للقيادة‮ ‬السياسية‮ ‬وللجيش‮ ‬واللجان‮ ‬الشعبية‮ ‬هذا‮ ‬الاهتمام‮ ‬لابد‮ ‬منه‮ ‬وهو‮ ‬كما‮ ‬ذكرنا‮ ‬واجب‮ ‬ديني‮ ‬وواجب‮ ‬وطني‮.‬

‮< ‬عجز‮ ‬الآخر‮ ‬عن‮ ‬تقديم‮ ‬وثائق‮ ‬الاسرى‮ ‬في‮ ‬ستوكهولم‮ ‬ألم‮ ‬يكن‮ ‬مؤشراً‮ ‬كافياً‮ ‬لإحباط‮ ‬الخطوات‮ ‬التالية‮ ‬على‮ ‬طريق‮ ‬التنفيذ؟
- بالنسبة للطرف الآخر عند تقديم وثائق عن الاسرى والقوائم في ستوكهولم اثناء مشاورات السويد.. طبعاً بلاشك كان مؤشراً كبيراً جداً على مدى التخبط والضعف لديهم لكننا اردنا ان نتعامل معهم إلى اقصى حد نحن لم نكن راغبين بأن نفشل الاتفاق من بدايته أو نتصرف بتصرف يفهم بانه تنصل عن الاتفاقية.. طبعاً اخذنا الكشوفات بما فيها من أخطاء بما فيها من اختلالات كبيرة مع أن الاتفاقية أو الآلية التنفيذية للاتفاق تنص انه على كل طرف ان يقدم كشوفات صحيحة ودقيقة ومستكملة البيانات حيث يستكمل الاسم الرباعي ومع اللقب والمحافظة والمديرية ومكان القبض ومكان السجن ان وجد.. لكن هذا لم يلتزم به الطرف الآخر على الاطلاق حينها ابلغنا الأمم المتحدة واخبرناهم بان هذه الكشوفات التي تقدم بها العدو ليست كما هي في الاتفاقية هناك اختلالات كبيرة فيها اسماء مكررة فيها اسماء غير مستكملة البيانات فيها اسماء وهمية، ولكن أبلغناهم سنتعامل مع هذه الكشوفات بقدر ما نستطيع .. فعلاً تعاملنا معها ووعدناهم إفادة صحيحة ودقيقة عن هذه الكشوفات ومن خلال المؤتمر الصحفي الذي اقمناه تبين للجميع مدى هذا التخبط لدى العدو بهذا الملف.

‮< ‬بالنسبه‮ ‬لوجود‮ ‬111‮ ‬عنصرا‮ ‬داعشيا‮ ‬ومن‮ ‬القاعدة‮.. ‬هل‮ ‬سيتم‮ ‬تسليمهم‮ ‬وهل‮ ‬يتفق‮ ‬ذلك‮ ‬مع‮ ‬متطلبات‮ ‬الامن‮ ‬القومي‮ ‬للبلاد؟
- بالنسبة لوجود عناصر من القاعدة وداعش في كشوفاتهم هذا يوضح بشكل جلي وبشكل كبير للجميع سواء في الداخل او في الخارج للرأي العام بشكل كامل مدى الارتباط الكبير بين هذه الجهات وبين عناصر القاعدة وداعش، 111 عنصراً من القاعدة وداعش تتضمنها كشوفاتهم، هذا رقم كبير جداً .. الآن الكرة هي في ملعب الأمم المتحدة ، الامم المتحدة هي منظمة دولية والعالم يدعي بانه في حرب شعواء مع هذه العناصر .. سنرمي بالكرة في ملعبهم هم سيقررون هل يمكن الافراج عن هذه العناصر او لا.. نحن بالنسبة لنا سنقدم كل الاثباتات والادلة الى مكتب المبعوث الأممي للاطلاع على خطورة هذه العناصر وخطورتهم على الأمن اليمني وكذلك على الأمن الدولي والاقليمي .. نحن لا نتعامل الا بكل ايجابية اذا اراد المجتمع الدولي ان يكون هناك اطلاق لهذه العناصر فنحن سوف نلقي بالكرة الى ملعبهم كما ذكرنا.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الوحدة.. ‬وجود‮ ‬ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة

الوحدة‮ ‬اليمنية
فاطمة‮ ‬الخطري

عائض‮ ‬القرني‮ ‬و‮"‬نبيّه‮" ‬ولد‮ ‬سلمان‮ !!‬
راسل‮ ‬القرشي

الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي

إسلام‮ ‬بن‮ ‬سلمان‮ !!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

في الذكرى الـ"الميثاق": الشيخ الشهيد أمين أبوراس في رسالته للملك فيصل
كتب‮ / ‬رئيس‮ ‬التحرير‮ ‬

‮ ‬القادمون‮ ‬بثقة‮.. ‬القادمون‮ ‬بروعة
عبدالملك‮ ‬علي‮ ‬المروني

دورة‮ ‬اعتيادية‮ ‬لتجاوز‮ ‬استثنائي
أحمد‮ ‬الزبيري

اجتماع‮ ‬اللجنة‮ ‬الدائمة‮ ‬ونجاح‮ ‬منقطع‮ ‬النظير
أحلام‮ ‬البريهي‮ ❊‬

الحكيم الصادق الأمين وقرارات إجتماع اللجنة الدائمة الرئيسية
زغفران علي المهنأ

دورة‮ ‬اللجنة‮ ‬الدائمة‮ ...‬التوقيت‮ ‬والأهمية‮ ‬
غازي‮ ‬احمد‮ ‬علي‮ ‬محسن‮*‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)