موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35173 - تعز: هيئة تنفذ نزولا ميدانيا للرقابة على المنشآت الصناعية - النواب يوجه الحكومة بتنفيذ حزمة جديدة من التوصيات - الطاهري رئيسا لشرطة (همترامك الامريكيه) - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35091 - 360 ألف نازح من رفح خلال أسبوع - توجيهات رئاسية بتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص - مساءلة برلمانية وإجراءات قانونية ضد 4 وزراء - فريق من الصليب الأحمر الدولي يزور طاقم "جلاكسي" - أمريكا.. متظاهرون يُغلقون جسر مانهاتن للمطالبة بوقف الحرب على غزة -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 18-يناير-2008
الميثاق نت - أكد مصادر مطلعة أن محافظ محافظة إب علي بن علي القيسي وجه مدير أمن المحافظة بسرعة إلقاء القبض على المتهمين بسرقة الموقع الأثري بمنطقة العصيبية وإعادة المسروقات. 
وأكدت المصادر: أن أجهزة الأمن في محافظة إب تمكنت من تحديد هوية خمسة أشخاص على صلة بسرقة الموقع الأثري بمنطقة العصيبية الذي تعرض للنهب وتدمير محتوياته من أثاث جنائزي متمثلة بتوابيت برونزية عثر عليها في قبر حجري ملكي يعود تاريخه إلى العصر السبئي الريداني. الميثاق نت -
أكد مصادر مطلعة أن محافظ محافظة إب علي بن علي القيسي وجه مدير أمن المحافظة بسرعة إلقاء القبض على المتهمين بسرقة الموقع الأثري بمنطقة العصيبية وإعادة المسروقات.
وأكدت المصادر: أن أجهزة الأمن في محافظة إب تمكنت من تحديد هوية خمسة أشخاص على صلة بسرقة الموقع الأثري بمنطقة العصيبية الذي تعرض للنهب وتدمير محتوياته من أثاث جنائزي متمثلة بتوابيت برونزية عثر عليها في قبر حجري ملكي يعود تاريخه إلى العصر السبئي الريداني.
وأضافت المصادر بالمجلس المحلي في المحافظة: إن مجاميع مسلحة من أهالي قرية الحقلين قامت ليلة أمس الخميس بالاعتداء وسرقة القطع الأثرية بعد إطلاق نار كثيف على أفراد دورية الحراسة التابعين لمكتب الآثار بمديرية السدة المتواجدة في الموقع إثر معرفتهم بسحب دوريات الأمن الأخرى .
من جهتها قالت نجيبة المعمري الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية النادرة للمؤتمرنت إن التحقيقات من قبل الأجهزة الأمنية ونيابة مديريتي السدة والنادرة لاتزال جارية لمعرفة كل المطاردين ومن يقف وراءهم في سرقة الموقع الأثري ومحتوياته.
وأكدت أن عدد الآثار المسروقة بلغت (48) قطعة أثرية وأن التحقيقات مازالت جارية لمعرفة المتورطين بسرقة الموقع الأثري ومحتوياته .
وكان الموقع الأثري بمنطقة العصيبية بمديرية السدة محافظة إب –جنوب العاصمة صنعاء- تعرض لنهب وتدمير محتوياته من أثاث جنائزي في توابيت برونزية عثر عليها في قبر حجري ملكي يعود تاريخه إلى العصر السبئي الريداني .
وقال خبراء أثريون إن الجريمة التي ارتكبت أمس الأول في الموقع الأثري بمديرية السدة أفقدت اليمن دليلا عن حلقة هامة من حلقات تاريخها الحضاري السبئي الريداني كانت ستكشف عن تفاصيل طفرة تاريخية في اليمن قبل ألفي عام .
وتعرض الموقع الأثري الذي عثر عليه قبل بضعة أيام بمحافظة اب لنهب وتدمير محتوياته من التوابيت والأثاث الجنائزي ممثلا في مأثورات ذهبية وبرونزية ومعدنية تضمنها قبر ملكي لجثتين أو ثلاث جثث ملكية رجحت مصادر أثرية أنها تعود للعائلة التي حكمت مملكة سبأ وذي ريدان في القرون الثلاثة الأولى الميلادية .
وفوجئ الفريق الأثري صباح أمس بخلو القبر من كافة محتوياته التي كانت ما تزال داخل تابوتين برونزيين تركوهما مساء أمس في عهدة حراسة أمنية .
وقالت مصادر رسمية أن عددا كبيرا من المسلحين هجموا ليلا على الموقع بعد مغادرة كل سيارات الحراسة الأمنية باستثناء سيارة واحدة وقاموا بمحاصرة ما تبقى من طاقم الحراسة البالغ عددهم ستة أفراد والنزول إلى القبر وتكسير التابوتين ونهب محتوياتهما .
وكان الفريق الأثري قد انتهى يوم أمس من تحريز عدد من القطع والمأثورات من الأثاث الجنائزي التي وجدت في التابوت الأول الذي عثر عليه مهشما نتيجة تعرضه للرطوبة .
وحسب مصادر محلية فقد سجلت ما وجدت في التابوت الأول وإيداعها تحت إشراف الجهات المعنية في المتحف وهي عبارة عن أقراط وأساور وخلاخيل ذهبية وجدت على هيكل عظمي رجح انه لسيدة كما وجدوا بجانب الهيكل العظمي سيف ورمح ومباخر وبعض الأدوات النحاسية والحديدية سجلت ووضعت في المتحف .
ونقلت وكالة سبأ عن مدير عام الآثار بمحافظة إب خالد العنسي القول أن أعمال التخريب والنبش العشوائي تزايدت من قبل المواطنين في هذه المنطقة بما فيها هذا الموقع الذي بسببه وقع خلاف بين المواطنين أنفسهم وبمجرد أن انتقلت القضية إلى الإدارة المحلية تم إبلاغ مكتب الآثار ليتولى أعمال التنقيب بتوجيهات قيادة المحافظة ودعم الأجهزة الأمنية وسط محاولات مستمرة من المواطنين الذين يعتبرون أن هذا الموقع ومحتوياته في أرضهم وبالتالي هو ملكا لهم ونتيجة لذلك لم تتوقف مضايقاتهم للفريق الأثري .
وتابع العنسي أنه و بمجرد أن علم المواطنين أن الفريق عثر على قطع ذهبية وحرزها في المتحف فوجئ الجميع صباح اليوم بهجوم عدد كبير من المسلحين على الموقع مساء أمس والاعتداء عليه ونهب ما فيه.. وتوقع أن ما تم نهبه اكبر بكثير مما عثر عليه في الأيام الماضية .
كما نقلت الوكالة عن مصلح القباطي احد خبراء هيئة الآثار الذي أكد أهمية الموقع الأثري، موضحاً أنه عبارة عن قبر ملكي تدل مكتشفاته على مدى أهمية المنطقة وهذا ليس بغريب فهذه ظفار عاصمة الدولة الحميرية.. مؤكدا أن المنطقة تعد من المناطق الهامة الغنية بالآثار .
وأشار القباطي إلى أن اكتشاف قبر برونزي قد أعطى دلالة عن طفرة تاريخية عاشتها اليمن في تلك الفترة لان التوابيت في كثير من بلدان العالم لم تتجاوز الخشب وبعض المواد البسيطة وبالتالي فان تدمير هذه التوابيت قد افقدنا دليلا تاريخيا في غاية الأهمية.
وظفار حمير تقع بمحافظة إب على سفح جبل ريدان بمديرية السدة جنوب مديرية يريم بنحو20 كيلو متر، وترتفع على مستوى سطح البحر بنحو 750متر ، وشهدت المنطقة قيام الدولة الحميرية التي أسسها الملك الحميري ذي ريدان عام 115 قبل الميلاد بمنطقة ظفار يحصب أو ظفار قاع الحقل أو ظفار منكث ، أو ظفار وادي بناء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)