موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يكلف بالاطمئنان على صحة القيادي طه احمد علي - طيران العدوان يشن 14 غارة على 5 محافظات - دعوة عربية للتجاوب مع مبادرة إنهاء الحرب في اليمن - رئيس المؤتمر يواسي آل الشلح - قصف صاروخي ومدفعي يستهدف تجمعات للمرتزقة - 6 غارات على صعدة وحجة .. طيران العدوان يقصف الحديدة - وزير الخارجية يدعو مجلس الأمن لإيقاف قتل وتجويع الشعب اليمني - موظفو شركة النفط يواصلون وقفاتهم الاحتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة بصنعاء - وزير النفط : تحالف العدوان يحتجز11 سفينة نفطية - 53 إئتلافا ومنظمة حقوقية من 13 دولة عربية تطالب بفتح مطار صنعاء -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الخميس, 15-أغسطس-2019
الميثاق نت - -
حذر مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع لوزارة الزراعة، من انتشار الجراد في مناطق السهل التهامي ما يشكل تهديداً على الزراعة ومصادر الأمن الغذائي في البلاد.

وأوضح رئيس فريق المكافحة والمسح الميداني للجراد في المركز المهندس أمين الزرقة أن المركز تلقى بلاغات من مصادر المعلومات التابعة له عن وصول أسراب من الجراد إلى مناطق الزهرة ووادي حيران وعدد من مناطق التكاثر الشتوية بالسهل التهامي .

وأشار إلى أن الظروف البيئية ملائمة لتكاثر الجراد في مناطق التكاثر الشتوية في السهل التهامي من رطوبة وغطاء نباتي أخضر، حيث هطلت أمطار غزيرة على المناطق الواقعة على امتداد شريط البحر الأحمر من ميدي ووادي حيران حتى خط الشارعين جنوب الحديدة والتي تعد من أهم مناطق التكاثر الشتوية باليمن .

واعتبر المهندس الزرقة انتشار أسراب الجراد في مناطق سهل تهامة التي تمثل سلة الغذاء لليمن، مؤشر خطير ينذر بكارثة حقيقية تهدد الأمن الغذائي في اليمن.

ولفت إلى أن أسراب الجراد التي تنتشر وتنتقل حاليا من منطقة إلى أخرى تمثل الجيل الثاني من الجراد الذي تكون من الحوريات والدباء خلال يوليو الماضي وبدأ بالطيران .. متوقعا تزايد انتشار الأسراب في الأيام القادمة نتيجة للظروف البيئية المناسبة إضافة إلى تواضع جهود المكافحة.

وأكد أن مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بصدد الإعداد لتنفيذ مسح ومكافحة ميدانية للجراد في مناطق التكاثر الشتوية والصيفية وكذا في مناطق التكاثر الداخلية في مأرب والجوف وشبوة لتحديد بؤر ومناطق الإصابة وكذا تحديد المواقع والمناطق التي من المتوقع أن تضع أسراب الجراد البيض فيها .

وحول الخسائر الاقتصادية والأضرار التي لحقت بالمزارعين بسبب الجراد أوضح الزرقة أن الخسائر كبيرة تتفاوت من منطقة إلى أخرى بحسب كثافة الجراد.. مبينا أن أغلب المحاصيل والزروع تضررت أو أتلفها الجراد خاصة في مناطق صرواح وخولان.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد أكد رئيس فريق المكافحة أن استمرار انتشار الجراد وتحركات الأسراب دون تدخلات عاجلة لمكافحتها سيزيد من خطورتها على المحاصيل الزراعية خاصة مع استمرار هطول الأمطار


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الوحدة.. ‬وجود‮ ‬ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الكلاب الضالة .. التهديد الحقيقي لأمن وسلامة المواطنين
راسل القرشي

من يردع امثال هولاء وينتصر للضعفاء والغلابة
طه العامري

تقسيم معلن
محمد‮ ‬اللوزي

لن‮ ‬أتغير‮ ‬كما‮ ‬تريدون‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي

قصة‮ ‬قصيرة‮ ‬مع‮ ‬مستشفيات‮ ‬السلخانات‮ ‬
نبيل‮ ‬عبدالرب‮ ‬

مطمئنون‮ ‬على‮ ‬المؤتمر‮ ‬في‮ ‬ظل‮ ‬قيادته‮ ‬المنتخبة
أحمد‮ ‬الزبيري

لننتصر‮ ‬جميعاً‮
توفيق‮ ‬الشرعيي

تحولات‮ ‬عميقة‮ ‬في‮ ‬إدارة‮ ‬ترامب
عبدالجبار‮ ‬سعد

التاريخ‮ ‬لا‮ ‬يرحم‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيباني

في‮ ‬حُبّ‮ ‬صنعاء
حسن‮ ‬عبدالوارث

المنظمة‮ ‬الدولية‮ ‬وسوء‮ ‬الاختيار‮ ‬لممثليها
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬المقالح‮ ‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)