موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


59 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 الساعة الماضية - الصحة تنجح بكبح فيروس كورونا بصنعاء عبر هذه السياسة - كورونا حول العالم .. الإصابات تتجاوز 11.15 مليون - وزير الخارجية يبعث رسائل للأعضاء الجدد بمجلس الامن - كتلة المؤتمر تنعي النائب المناضل أبو بكر عباد - رئيس المؤتمر يعزي عبدالكريم الحيفي بوفاة والده - منظمة ترسل 43 طناً مساعدات طبية إلى اليمن - رئيس المؤتمر يعزي محمد أبو بكر بوفاة والده - 11 مليون مصاب بكورونا.. والصحة العالمية تحذر - 30 غارة عدوانية على مأرب والجوف والبيضاء وحجة -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 11-نوفمبر-2019
د‮. ‬محمد‮ ‬الخامري -
الرئيس‮ ‬القاضي‮ ‬عبدالرحمن‮ ‬الارياني‮ ‬طيَّب‮ ‬الله‮ ‬ثراه‮ ‬يحكي‮ ‬مادار‮ ‬بينه‮ ‬وبين‮ ‬الزعيم‮ ‬جمال‮ ‬عبدالناصر‮ ‬حول‮ ‬تجار‮ ‬الحرب‮ ‬اليمنيين‮..‬
يقول‮ ‬القاضي‮ ‬في‮ ‬مذكراته‮ ‬رحمه‮ ‬الله‮:‬
التقيت بالرئيس جمال عبدالناصر للمرة الثانية بعد الثورة وعلى انفراد، وشرحت كل ما لديّ، *وقلت له من الضروري أن تعالج مشكلة اليمن مع السعودية بالتفاهم والطرق السلمية، وأنه إذا لم يتم ذلك فإن الحرب ستطول وتطول.
فقال‮ ‬لي‮ ‬الرئيس‮:‬
لا تتشاءم؛ فقد وصلتني جوابات من اليمن تقدر "الأسابيع" للتخليص على بعض الجيوب الباقية، كما جاءني جواب من "الغادر " يقول فيه: انه لم يخرج على الجمهورية إلا لكون رئيسها السلال، وهو لايرضى به، وطلب الأمان ليصل القاهرة، وإذا جاء ولم نتمكن من إقناعة بالسلال أقنعناه‮ ‬بالبقاء‮ ‬في‮ "‬القاهرة‮".‬
قلت‮ ‬له‮ (‬والحديث‮ ‬للقاضي‮ ‬الإرياني‮):‬
ياسيادة الرئيس، المثل يقول أهل مكة أدرى بشعابها، ونحن أخبر ببلادنا وتاريخ قبائلها، فما دام قد وجدوا من يدفع الذهب، وهو مالم يألفوه، ويأتي بالسلاح، وطمّعهم به أكثر من طمعهم بالمال، فإن الحرب ستطول، وعلينا أن نقدر لها السنين لا الأسابيع ولا الشهور..
وقلت‮ ‬له‮:‬
خذوا مثلاً على ذلك، لقد كان الإمام يحيى في مطلع العشرينيات على حرب مع الإمام محمد بن علي الإدريسي الذي كان يحكم جيزان وعسير والمخلاف السليماني، ويبسط نفوذه على الحديدة وما وراءها شمالا، وكانت القبائل اليمنية الشمالية هي التي تحارب في صفوف الإمام يحيى وفي صفوف‮ ‬الإمام‮ ‬الإدريسي،‮ ‬وكانوا‮ ‬يذهبون‮ ‬للحرب‮ ‬مع‮ ‬الإدريسي‮ ‬من‮ ‬أبواب‮ ‬الإمام‮ ‬يحيي،‮ ‬فإذا‮ ‬عُوتبوا‮ ‬لخروجهم‮ ‬على‮ ‬إمامهم‮ ‬قالوا‮ ‬هذا‮ ‬إمام‮ ‬المذهب‮ (‬يعنون‮ ‬الإمام‮ ‬يحيى‮)‬،‮ ‬وذلك‮ ‬إمام‮ ‬الذهب‮ (‬يقصدون‮ ‬الادريسي‮). ‬
وكانوا‮ ‬متفقين‮ ‬على‮ ‬أن‮ ‬لايسمحوا‮ ‬بقيام‮ ‬معركة‮ ‬حاسمة‮ ‬لصالح‮ ‬أحد‮ ‬الجانبين‮ ‬المتحاربين،‮ ‬ويدعون‮ ‬الله‮ ‬أن‮ ‬ينصر‮ ‬الإمام‮ ‬نصف‮ ‬نصر،‮ ‬وينصر‮ ‬الإدريسي‮ ‬بالنصف‮ ‬الثاني؛‮ ‬حتى‮ ‬تستمر‮ ‬الحرب‮ ‬ويدوم‮ ‬الارتزاق‮..!! ‬
وقلت‮: ‬إنهم‮ ‬يحترفون‮ ‬الحرب‮ ‬كمرتزقة،‮ ‬ومادام‮ ‬قد‮ ‬وجدوا‮ ‬من‮ ‬يمونهم‮ ‬بالمال‮ ‬والسلاح‮ ‬وهو‮ ‬من‮ ‬لايؤتى‮ ‬من‮ ‬قلة‮ ‬فإن‮ ‬الحرب‮ ‬ستطول،‮ ‬وإن‮ ‬شقاء‮ ‬اليمن‮ ‬سيستمر‮ ‬إلى‮ ‬أمد‮ ‬يعلمه‮ ‬الله‮.. ‬
فأجاب‮ ‬الرئيس‮ ‬جمال‮ ‬عبدالناصر‮:‬
ألم أقل لك لا تتشاءم، إن قواتنا قادرة على الحسم ووسائل الحسم متوافرة لديها.. لديها الدبابات والطائرات والمدافع المختلفة العيارات، لم تعد البندقية هي الوسيلة، وأنا أقدّر لإنهاء العملية والتخليص على الجيوب الباقية أربعين يوماً..!!
قلت‮ ‬له‮:‬
وأنا أدعو الله سبحانه أن يحقق أملكم، ومع ذلك أرجو أن تسجلوا لي هذا الموقف الذي وقفتُ فيه موقف الناصح الذي لايدفعه إلى النصيحة إلا حبه لوطنه وتقديره لجميلكم وعونكم، وقد تذكرون هذا الرأي المنبعث من الإخلاص والتقدير والصادر عن تقدير صحيح للأمور..
‭_______‬
مذكرات‮ ‬الرئيس‮ ‬القاضي‮ ‬عبد‮ ‬الرحمن‮ ‬بن‮ ‬يحيى‮ ‬الإرياني‮ ‬رحمه‮ ‬الله،‮ ‬الجزء‮ ‬الثاني‮ ‬1962‮-‬1967م
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الشورى والأحزاب..ثنائي‮ ‬لمواجهة‮ ‬الاختلالات‮ ‬وتقوية‮ ‬مؤسسات‮ ‬الدولة
كتب‮/ ‬رئيس‮ ‬التحرير‮ ‬

حوار‮ ‬بسقف‮ ‬الوطن
‮ ‬د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

مع‮ ‬مرتبة‮ ‬القول‮ !!‬
عبدالله‮ ‬الصعفاني‮ ❊‬

استخفاف‮!!‬
جمال‮ ‬عامر‮ ❊ ‬

الأمن‮ ‬الدوائي‮ ‬المغيب‮ ‬في‮ ‬اليمن‮!‬
د‮.‬فضل‮ ‬حراب‮ ❊‬

ثرثرة،‮ ‬ليس‮ ‬اِلاَّ‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

نهاية‮ ‬شرعية‮ ‬الخونة‮ ! ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

كيف‮ ‬تغيرت‮ ‬صورة‮ ‬اليمن‮ ‬في‮ ‬الغرب؟
أنور‮ ‬العنسي

شيء‮ ‬من‮ ‬هموم‮ ‬صنعاء‮ ‬التاريخ
مطهر‮ ‬تقي

أبورأس‮ ‬يقولها‮ ‬مراراً‮ ‬وتكراراً‮ ‬المؤتمر‮ ‬يدعو‮ ‬إلى‮ ‬حوار‮ «‬يمني‮ - ‬يمني‮‬»
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ ‬

عن صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس
الشيخ‮ /‬امين‮ ‬حسن‮ ‬راجح‮ ❊‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)