موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 29-يناير-2008
الميثاق نت -
دعا مجلس الشورى إلى تحقيق مفهوم (الأمن الغذائي أولوية رئيسية في اليمن) واتخاذ كافة الإجراءات، واعتماد خارطة زراعية تعنى بشكل خاص بالمحاصيل الأساسية وفي مقدمتها القمح والحبوب.
ودعا مجلس الشورى في ختام مناقشته اليوم لموضوع " الفجوة بين إنتاج واستهلاك القمح والحبوب الأخرى والبقوليات" برئاسة رئيس المجلس عبدالعزيز عبدالغني ، إلى تشخيص السلبيات التي يعاني منها القطاع الزراعي في اليمن والعمل على معالجتها، وتنويع الحوافز المقدمة للمزارعين بما يدفعهم إلى التركيز على المنتجات الزراعية الأساسية وبما من شأنه تضييق الفجوة الغذائية.
وطالبت المناقشات باتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الفعالة التي تضمن توسعاً في زراعة المحاصيل الأساسية وتضييق المساحات التي يزرع فيها القات، بالنظر إلى التأثير السلبي لزراعة القات وخصوصاً على المخزون المائي.
وأكدت على أهمية قيام شراكة إيجابية مع القطاع الخاص بما يؤدي إلى تحقيق الاستقرار السعري، وتأمين المخزون الاستراتيجي من الأغذية الأساسية.
وشددت المناقشات على أهمية دور الرقابة والذي ينبغي أن تنهض به وزارة الصناعة والتجارة وأهمية أن تعتمد الوزارة سياسات وإجراءات فعالة لفائدة المستهلك، وعلى الأخص ما يتعلق منها بتطبيق قرار إشهار الأسعار وضبط التلاعب في أسعار وأوزان وعبوات السلع الغذائية الأساسية.
وأكدت المناقشات على ضرورة العناية بجوانب البحث العلمي والتطبيقي لفائدة تنمية وتوسيع الإنتاج المحلي من المحاصيل الغذائية الأساسية، وتوظيف المزيد من الاستثمارات في إنشاء صوامع الغلال التي تعد ضرورية لتوفير المخزون الاستراتيجي.
وشدد أعضاء مجلس الشورى على أهمية حماية الأراضي الزراعية من التوسعات العمرانية والأنشطة الحضرية الأخرى، والاهتمام بالخبرات الزراعية المتوارثة وصيانة المدرجات وحفظ الأراضي الزراعية من تهديدات السيول، وتوظيف الاستثمارات في مجال استصلاح الأراضي الزراعية.
من جانبه اوضح وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل التأثيرات التي أحدثها الاقتصاد العالمي الجديد والذي اختلت فيه العلاقة بين المنتجين والمستهلكين، وعلى الدول النامية والأقل نمواً ومنها اليمن.
وأشار إلى أن معظم السلع الاقتصادية في ظل هذا النوع من الاقتصاد قد دخلت دائرة الارتفاعات السعرية.
و استعرض وزير الزراعة والري الدكتور منصور أحمد الحوشبي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة احتياجات اليمن من المحاصيل الأساسية من خلال التوسع في الإنتاج المحلي من هذه المحاصيل.
وقال إن الوزارة فرغت من إعداد دراسة علمية أفضت إلى نتائج طيبة بشأن إمكانية المضي في التوسع في الإنتاج الزراعي.
فيما كشف وزير الزراعة والري عن توقعات إيجابية ناتجة عن تدخل الحكومة في دعم الإنتاج الزراعي المحلي والتي قال إنها تشير إلى ارتفاع الإنتاج إلى ما يقارب مليون طن من الحبوب خلال الفترة من مارس 2007م-مارس 2008م.

سبأنت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)