موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


التمور في رمضان.. هل تخضع للرقابة والفحص قبل وصولها الأسواق؟ - الصناعة تدشن حملة للرقابة على الأسعار - الامين المساعد يواسي آل عبار - جرائم العدوان في مثل هذا اليوم 18 مارس - يونيسف: أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في غزة - الصحة تدين اقتحام مجمع الشفاء الطبي بغزة - مواطنون لـ "الميثاق": رمضان محطة إيمانية لإحياء وتجديد منظومة القِيَم النبيلة - يونيسف: أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في غزة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ الشماخ - نصائح هامة لتخفيف حموضة المعدة في شهر الصيام -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 24-فبراير-2020
‮ ‬جلال‮ ‬محمد‮ ‬الحلالي -
‮(("‬عن‮ ‬ساكني‮ ‬صنعاء‮ ‬حديثك‮ ‬هات‮ ‬وافوج‮ ‬النسيم،،،‮ ‬وخفف‮ ‬المسعى‮ ‬وقف‮ ‬كي‮ ‬يفهم‮ ‬القلب‮ ‬الكليم‮")). ‬
هذ‮ ‬المقال‮ ‬استعذبت‮ ‬كتابته‮ ‬كثيراً‮. ‬فموضوعه‮ ‬الفن‮ ‬مجسداً‮ ‬في‮ ‬أحد‮ ‬رواده‮. ‬كتبته‮ ‬بقلم‮ ‬من‮ ‬روحي‮ ‬وقطعة‮ ‬من‮ ‬وجداني‮.‬
يا‮ ‬الله‮ ‬كم‮ ‬أحب‮ ‬الفن‮.. ‬فما‮ ‬أنا‮ ‬إلا‮ ‬مريدٌ‮ ‬لراهباته‮ ‬ورهبانه‮!!‬
إنه‮ ‬عن‮ ‬الاستاذ‮ ‬الفنان‮ ‬العظيم‮ ‬أحمد‮ ‬السنيدار‮.. ‬أحد‮ ‬أهم‮ ‬ملهمي‮ ‬الحياة‮ ‬وصانعي‮ ‬مشاريع‮ ‬الجمال‮ ‬في‮ ‬هذا‮ ‬البلد‮. ‬
الأستاذ‮ ‬احمد‮ ‬السنيدار‮ ‬إنسان‮ ‬لا‮ ‬يجود‮ ‬الزمان‮ ‬بمثله‮.. ‬حين‮ ‬ولد،‮ ‬ولد‮ ‬معه‮ ‬مشروعه‮ ‬الخاص؛‮ ‬إنشاء‮ ‬مدرسته‮ ‬الخاصة‮ ‬في‮ ‬الفن‮ ‬والغناء‮. ‬
ينتمي السنيدار الى أسرة صنعانية متعددة المواهب؛ فيها الثوار الحقيقيون، التجار البارزون، القضاة والمحامون الناجحون وفيها المحبطون... من كنف هذه الأسرة الصنعانية الكريمة خرج الفنان الكبير أحمد السنيدار أحد أهم حائكي الجمال في هذا البلاد.
مع‮ ‬الخيوط‮ ‬الأولى‮ ‬لضوء‮ ‬صباه؛‮ ‬اكتشف‮ ‬نفسه،‮ ‬والتقى‮ ‬بشغفه،‮ ‬وعانق‮ ‬موهبته‮ ‬وعاهدها‮ ‬بوفاء‮ ‬العشرة‮ ‬والصبر‮ ‬معها‮ ‬على‮ ‬خطوب‮ ‬الجهل‮ ‬والقبح‮ ‬حتى‮ ‬اكتمال‮ ‬مشروعه‮. ‬
الأستاذ‮ ‬السنيدار‮ ‬هو‮ ‬ابن‮ ‬جيل‮ ‬سبتمبر‮ ‬العظيم‮... ‬ذلك‮ ‬الجيل‮ ‬الذي‮ ‬خرج‮ ‬منه‮ ‬كل‮ ‬عظماء‮ ‬الغناء‮ ‬والشعر‮ ‬والأدب‮.. ‬وحينما‮ ‬أجدب‮ ‬سبتمبر‮ ‬أجدبت‮ ‬اليمن‮. ‬
منحه‮ ‬الله‮ ‬نقاءً‮ ‬فريداً‮ ‬في‮ ‬صوته‮ ‬فكان‮ ‬الفنان،‮ ‬واختصه‮ ‬بصفاءٍ‮ ‬نادرٍ‮ ‬في‮ ‬روحه‮ ‬فكان‮ ‬الملحن‮ ‬الموسيقار‮.‬
بصفاء‮ ‬صوته‮ ‬ونقاء‮ ‬روحه،‮ ‬وبإصرار‮ ‬أولي‮ ‬العزم‮ ‬استكمل‮ ‬السنيدار‮ ‬مشروعه‮ ‬الفني‮ ‬كاملاً‮ ‬دون‮ ‬نقصان‮... ‬أنجز‮ ‬أحد‮ ‬أعظم‮ ‬مشاريع‮ ‬الحياة‮ ‬في‮ ‬بلادي‮.. ‬أوفى‮ ‬وعده‮ ‬وقدم‮ ‬مدرسة‮ ‬فريدة‮ ‬في‮ ‬الغناء‮ ‬الصنعاني‮ ‬المتميز‮.‬
هو‮ ‬لم‮ ‬يكن‮ ‬يعزف‮! ‬كان‮ ‬يصلي‮... ‬حين‮ ‬يغني،،‮ ‬كان‮ ‬يمارس‮ ‬طقوساً‮ ‬صوفية‮ ‬تتعبد‮ ‬فيها‮ ‬كل‮ ‬جوارحه‮ ‬وهو‮ ‬يرتل‮ ‬كلمات‮ ‬أغانيه‮ ‬وكأنه‮ ‬خاشعاً‮ ‬في‮ ‬الصلاة‮ ‬أمام‮ ‬آلهة‮ ‬الجمال‮ ‬لدى‮ ‬الإغريق‮.‬
يتمايل‮ ‬رأسه،‮ ‬يرتجف‮ ‬رمشاه،‮ ‬يهتز‮ ‬كتفيه‮ ‬لتتحد‮ ‬كل‮ ‬جوارحه‮ ‬وكأنها‮ ‬فرقة‮ ‬موسيقية‮ ‬بكل‮ ‬أعضائها‮ ‬وأدواتها‮. ‬
لمن‮ ‬استعذب‮ ‬الفن‮ ‬الصنعاني،،،‮ ‬ستبقى‮ ‬تلك‮ ‬اللحظات‮ ‬الموسيقية‮ ‬لموسيقارنا‮ ‬مفعمة‮ ‬بأكثر‮ ‬الأشياء‮ ‬هروباً‮ ‬في‮ ‬الروح،،‮ ‬وستكون‮ ‬أمتع‮ ‬الدفقات‮ ‬تلك‮ ‬التي‮ ‬استثارت‮ ‬سكون‮ ‬الأعماق‮.‬
تنوع‮ ‬السنيدار‮ ‬في‮ ‬عطائه،،،‮ ‬غني‮ ‬للحب،‮ ‬صلى‮ ‬للأرض،‮ ‬جوّد‮ ‬للبن،‮ ‬ورتّل‮ ‬لليمن‮ ‬الكبير‮. ‬
الإنسان اليمنى - بحكم تراثه الفني وارتباطه بموسيقى وأهازيج العمل أثناء الكدح في الحقل أو فوق "السقالة"- يسلم نفسه للغناء كسلطة تفوق حدود مقاومته لها على مدار التاريخ حتى جاءنا الزائر الوهابي الثقيل ليحد من نفوذ هذه السلطة الفاتنة.
استلهم فناننا الكبير عميقاً التراث الشعبي وفك معظم شفراته الروحية والنفسية، وعرف أسرار الإذن الموسيقية لجمهوره، ثم جاء بموهبته الفنية ليضيف إلى صدى الماضي شيئاً جديداً يكمل الماضي دون أن يقلده، ينعشه بفرادة دون خيانة.
كفنان‮ ‬استوى‮ ‬بمواهبه‮ ‬على‮ ‬عرش‮ ‬الفن،‮ ‬أضاف‮ ‬إلى‮ ‬الموروث‮ ‬الصنعاني‮ ‬مقامات‮ ‬وألحان‮ ‬وإيقاعات‮ ‬تجديدية‮ ‬خلاقة‮ ‬غير‮ ‬مرشحة‮ ‬للغمر‮ ‬لعشرات‮ ‬عقود‮ ‬قادمة‮. ‬
فكونه‮ ‬نهل‮ ‬من‮ ‬ينابيع‮ ‬الموروث‮ ‬لا‮ ‬فروعه،‮ ‬إضافاته‮ ‬أمست‮ ‬جوهرية‮ ‬وساطعة‮ ‬في‮ ‬التراث‮ ‬فغدى‮ ‬به‮ ‬الدخيل‮ ‬أصلاً‮. ‬
السنيدار‮ - ‬في‮ ‬أعماقه‮ ‬الفنية‮ ‬السحيقة‮ - ‬حافظ‮ ‬على‮ ‬وشائجه‮ ‬مع‮ ‬التراث‮ ‬وجنبها‮ ‬الاقتلاع‮ ‬فأمست‮ ‬جل‮ ‬إضافاته‮ ‬تنهمر‮ ‬أصيلة‮ ‬على‮ ‬أعماق‮ ‬جمهوره‮.‬
التحديث‮ ‬في‮ ‬الإذن‮ ‬الموسيقية‮ ‬المؤتلفة‮ ‬مع‮ ‬تراثها‮ ‬محفوف‮ ‬بأخطار‮ ‬التيه‮ ‬والشرود‮ ‬إذا‮ ‬نأى‮ ‬المحدِّث‮ ‬عن‮ ‬جذور‮ ‬اللاوعي‮. ‬تلك‮ ‬مخاطرة‮ ‬نهض‮ ‬بها‮ ‬شاعرنا‮ ‬بتلقائية‮ ‬ثاقبة‮ ‬وبحدس‮ ‬حاد‮ ‬وبنجاح‮ ‬كبير‮. ‬
على أنغام عوده ذات المستويات الإيقاعية المتدرجة؛ تبارى الراقصون والراقصات، الهائمون والهائمات، لكتابه نوته موسيقى الجسد. فاكتملت مدرسته الفنية بمدرسة الرقص الصنعاني العذري... وهل الغناء والطرب إلا استفزاز محموم لسكون الجسد؟!
الفن في أي ثقافة هو محاولة إغواء الذات لتقول شيئاً عن جوهرها بالصورة أو الصوت أو الحركة... ذلك ما قام به فناننا الكبير وكل جيل العظام الذي انتمى إليه؛ أيوب طارش، أبوبكر سالم، محمد حمود الحارثي، المرشدي والآخرين الكبار.
حاصل‮ ‬فن‮ ‬هؤلاء‮ ‬العظام‮ ‬هو‮ ‬اليمن‮. ‬
سقاك‮ ‬الله‮ ‬كل‮ ‬خير‮ ‬فناننا‮ ‬الكبير،‮ ‬كما‮ ‬سقيتنا‮ ‬زلال‮ ‬الفن‮ ‬وعلمتنا‮ ‬مهنة‮ ‬الجمال‮. ‬
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
في ذكرى رحيله.. المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس- رئيس المؤتمر الشعبي العام:

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جسر "العار" في بطولة هوليودية!!
مطهر الأشموري

عن أيلول الأسود
هائل المذابي

واقع الأبحاث والدراسات في مجتمعنا العربي
محمد علي اللوزي

فلسفة العدالة
د. محمد العبادي

عن الشخصية الوطنية المعروفة يحيى حسين العرشي.. وعطاء بلا حدود
يحيى العراسي

في رمضان.. يموتون جَوْعى..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أوقفوا الفرز العِرقي والخطاب المذهبي إنْ كنتم مسلمين
حسن الدولة

قاعدة أمريكية في حضرموت
ناصر باقزقوز

فرصة لإعادة ضبط المواقف تجاة غزة
عبدالسلام الدباء

المنهج الإسلامي.. والتدخلات السياسية السلبية ..!!
إبراهيم ناصر الجرفي

"مجاعة غزة: قصة الابتزاز الإنساني الذي تواصله إسرائيل"
عبدالله صالح الحاج

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)