موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر - حصيلة ضحايا الحوادث المرورية بالعاصمة صنعاء - موجة جديدة من الغبار تضرب اليمن.. والأرصاد يحذر - 400 مستشفى مهدد بالإغلاق.. ومرضى يصارعون الموت - 12 شهيد وجريح بقصف المرتزقة أحياء سكنية بتعز - إصابة 3 مواطنين بنيران سعودية بشدا صعدة - الامانة..اغلاق 500 محل ومنشأة تجارية مخالفة - قصف شركة أرامكو السعودية بصاروخ باليستي - شهيد و4 جرحى بعدوان سعودي على صعدة وصنعاء - هجوم خاطف يستهدف قاعدة الملك خالد في العمق -
محافظات
الميثاق نت -    <br />

الأحد, 09-أغسطس-2020
الميثاق نت - -
وجه (منتدى منظمات المجتمع المدني المحلية في اليمن) نداءً إنسانياً عاجلاً إلى المجتمع الدولي والإقليمي وأطراف النزاع في اليمن ، للتحرك العاجل وإغاثة المتضررين من سيول الأمطار المتدفقة لأكثر من أسبوعين والتي أودت بحياة العشرات ، فيما تضررت آلاف الأسر ودمرت آلاف المنازل ، إضافة إلى تهدم وتضرر مواقع تراثية وتاريخية ، وفق تقديرات رسمية ، لتتضاعف مأساة البلد الذي تهالكت بنيته التحتية بسبب الحرب وتردي الوضع الاقتصادي وعبر المنتدى عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا ، معلنا الشراكة الفاعلة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية في تنفيذ استجابة طارئة ومنسقة لإيصال المساعدات وتوفير الاحتياجات الضرورية من إيواء وغذاء ، مطالبا في ذات الوقت بحزمة من التدابير للتغلب على الكارثة ومعالجة تبعاتها المستقبلية والتأهب لإدارة الكوارث الطبيعية التي تتوالى مع التغيرات المناخية على أن تتضمن الآتي :

1ـ إطلاق حملة دولية برعاية الأمم المتحدة لإغاثة المتضررين من السيول في اليمن. وتوسيع نطاق استجابة المنظمات والوكالات التابعة لها.
2ـ تيسير الاستجابة الإنسانية للمنظمات الإغاثية والسماح بدخول المساعدات العاجلة إلى المتضررين من كارثة السيول والمناطق المنكوبة.
3ـ إنشاء صندوق للطوارئ ومواجهة الأعباء المالية والإنسانية الناتجة عن حالات الكوارث الطبيعية ، بالشراكة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ، وفتح حساب موحد للتبرع وحشد الموارد.
4ـ تسخير الموارد المتاحة والأليات والمعدات التابعة للدوائر الحكومية والسلطات الملحية لتصريف مياه الأمطار من الشوارع والأحياء السكنية وفتح الطرقات وانسدادات العبارات والجسور وقنوات الحواجز والسدود والحفاظ على البنية التحتية المتبقية.
5ـ تخصيص جانب من المساعدات الإغاثية والإنسانية ، لتقديم الرعاية الصحية الطارئة، وحزم المواد الغذائية ، والمأوى، والمياه النظيفة، ومواد البقاء على قيد الحياة.
6ـ انشاء مركز وطني للطوارئ المناخية، والبدء بالتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة، وبرامج البيئة العالمية، من أجل إعلان حالة طوارئ مناخية في اليمن.
7ـ إدماج بعض أنشطة الحد من مخاطر الكوارث مع التدخلات الإنسانية الجارية للمنظمات في اليمن ، والاستفادة من التكنلوجيا بإنشاء نظام لمساعدة السلطات والمواطنين على التأهب والاستعداد للكوارث وإدارة عمليات الإغاثة.
8ـ التخاطب مع " اليونسكو " من أجل التدخل العاجل لإنقاذ معالم التراث الإنساني في صنعاء القديمة ومدينة زبيد وشبام حضرموت وإعادة إعمار المنازل التي تهدمت فيها وترميم ما لحق بها من أضرار وتشوهات.
9ـ إعداد خطة استجابة عاجلة لمواجهة مخاطر تفشي الأوبئة والأمراض كالكوليرا والملاريا وحمى الضنك وغيرها ، وتكثيف حملات النظافة والتثقيف الصحي.
10ـ إعادة النظر في ملفّات البناء العشوائي ، والمباني الواقعة في مجاري السيول ، ومحاسبة المتسبّبين.
وفي الختام يجدد المنتدى الدعوة إلى إنهاء الحرب، والدفع نحو مصالحة شاملة وسلام دائم وإذا لم يحدث ذلك، فإن اليمن سيبقى عالقًا في مخالب الجوع والأمراض والأوبئة، وسيغرق عميقًا في كوارث إنسانية لا نهاية لها.

صادر عن منتدى منظمات المجتمع المدني المحلية في اليمن:
مؤسسة تمدين شباب
منظمة عبس التنموية للمرأة والطفل
مؤسسة التنمية المستدامة
المؤسسة الطبية الميدانية
مؤسسة بناء للتنمية
مؤسسة التراحم الطبية
شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية
منظمة سول للتنمية
منظمة ملتقى صناع الحياة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
دعوة‮ ‬مسئولة‮ ‬للإدارة‮ ‬الأمريكية
بقلم‮ :‬غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي - الأمين‮ ‬العام‮ ‬للمؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
إدريس‮ ‬سعيد‮ ‬الشرجبي‮..‬ المعدن‮ ‬النقي
الفريق‮ ‬الركن‮/ ‬جلال‮ ‬علي‮ ‬الرويشان‮ ❊‬

المرشدي‮.. ‬ثقافة‮ ‬وطرافة
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

يحيى‮ ‬العرشي‮.. ‬وتطوير‮ ‬الإعلام‮ ‬والصحافة
يحيى‮ ‬العراسي

مؤامرة‮ ‬دولية‮ ‬على‮ ‬بقايا‮ ‬اقتصادنا‮ ‬الوطني‮!!‬
طه‮ ‬العامري

دور‮ ‬الشباب‮ ‬في‮ ‬بناء‮ ‬السلام
أ‮.‬بسام‮ ‬إبراهيم‮ ‬الجعدي‮ ❊‬

الشرجبي.. رؤية ثاقبة للإدارة ومتطلبات المستقبل
الدكتور‮/‬محمد‮ ‬يحيى‮ ‬الخالد‮ ❊‬

شهادة‮ ‬تُحسب‮ ‬لجمال‮ ‬بنعمر‮ ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

الفعلة‮ ‬الانتقالية‮ ‬
حسن‮ ‬عبدالوارث‮ ‬

لابدَّ‮ ‬من‮ ‬شراكة‮ ‬وطنية
محمد‮ ‬علي‮ ‬اللوزي

تجهيل‮ ‬الأجيال‮ !!‬
د‮. ‬عدنان‮ ‬جويد

الفوضى‮ ‬والتمزيق‮ ‬المجتمعي‮ ‬في‮ ‬مسلسل‮ "‬لؤلؤ‮" ‬
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنأ‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2021 لـ(الميثاق نت)