موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 21-سبتمبر-2020
محمد‮ ‬اللوزي -
المشكلة في أننا لم نعرف يوماً ما الحرية بضوابط اخلاقية. ولم نعشها كما ينبغي إبداعا ونظام حكم مبنياً على العيش المشترك. لذلك أدمنا الخضوع، والانصياع، والقبول بما يمليه الآخر علينا، والبقاء في قفص التبعية والمحاكاة والتقليد والإرث الماضوي، دونما غربلته ونقده وتجاوز السلبي منه. الحرية التي لم نأت إليها في سياق تاريخي منتظم، لم نكن ذات يوم فيها. لذلك بقينا في الأسر والعقلية الواحدة المسطحة اللامسئولة، ونحزن كثيرا حين نغادر السجن الذي صار فينا حياة مألوفة نحتفي بها لتبقينا في قعر التخلف مجرد أدوات ليست حتى ذكية. السجن ليس بالضرورة اربعة جدران، ولكنه قد يكون سجنا مرتهنا الى ماهو بالٍ، ومايحركنا قيمياً الى مايريد، وما يلغي التفكير ويبعث على الكسل الذهني والاتكالية واحالة العجز عن التحرر والابداع الى المؤامرة، وإلى إرادة أخرى خارجية نبحث عنها في الفراغ وفي هذه العدمية التي تطال مجتمعاتنا العربية كلها، وتلقي باللائمة على الامبريالية والاستعمار لتعفي نفسها من الانجاز، وصناعة الغد، وفعل الاستيقاظ، والبقاء في متاهات لانعرف إلى أين تؤدي. كأن العربي هو المدجن على العبودية والاذلال، يحزن كثيرا حين يوشك أن يفارقها ويعود إليها سريعا كماحدث في الربيع العربي. يستلذ حياة البطريركية، والبقاء تحت ظل الفرد، هو من ينوب الكل في التفكير، ويمنحهم نعمة البقاء أحياء. الحرية التي لاترقى الى مستوى التجدد والتفتح والإدراك بما هو إنساني والعمل على ضوئه. هي بانعدامها هكذا توق غزير الى الاستسلام والخضوع وتبرير الهزيمة في الذاكرة الجمعية والوجدان الجماهيري. لم نألف الحرية ولم نتعايش معها، لذلك نخاصمها، نصدر فتاوى عنها، نذبحها حين نجدها، نرتل آيات محوها وعقرها وتكفير وتفسيق من يشترطها كضرورة وجود وتحول الى مايجعل الحياة رطبة وقابلة للعيش المشترك، من أجل ذلك لانحتفي بها، ونغرقها في قارب الجهل، ونجعلها تصدير غرب إلينا لابد من الوقوف ضدها وخلق تخاصم مع من يقول بها. الحرية لم تكن نضالا وعملا فينا، ولم تُصَغْ فكريا وفلسفيا على مستوى الحياة. لذلك ترهقنا وتتعبنا ونرى إليها شيطان قدم من وراء البحار يريد استلابنا ماضينا وحاضرنا، من أجل ذلك نشد وثاقنا، ونعيش الدعة واللامبالاة والتبريرية والاستغراق في الماضي كثيرا، ونقبل بالسجن المؤدلج الذي يصيغه أولو الأمر من أجلنا، ونخرج بهتافات وحشود يعجز عن وصفها الأنسان لما فيها من خضوع تام لماليس حرية وانتماء إبداعي.
هكذا نحن في تعاملنا مع الحرية، نلوكها ونفتقدها في آن، حين تريد أن تكون نجهز على حاملها، ونطفيء شعلتها وننام في دعة ليوم آخر من الحزن والعذاب ومغادرة الذات ذاتها والعيش في حالة اغتراب عن العصر وإيقاعاته. يلزم الحرية حرية، لنخرجها ونراها ونعيشها ونعمل من أجل ماهو إنساني يرتب فينا الحياة ويجعلها انتظاما وإبداعا وازدهارا اقتصاديا وتحولا سياسيا وتعايش مع الجمال دونما الغاء للعقل، ووأد حرية التفكير الخلاق. الحرية عدوها الحقيقي الانسان العربي، لأنه يقبل بمايملى ويفرض عليه، ويعيش خانعا صاغرا ذليلا لإرادة الحاكم وهو ينتقل به من فعل الرفض الاستعماري الى التطبيع، فيجد من يقهر تضحيات وتطلعات من ذات الأمة لأنها تحتكم الى الدكتاتور، الى المستلذ بعبوديتها الى المدجن لها والرابض فوقها، فيما هي معطلة حتى من الآهة وتستخذي الى ما يستلبها إرادتها. العربي غريب ومغترب في أرضه ووجوده وحياته التي لم يعشها يوما، لأنه في فخ السلطان والتسلط قابل له. الحرية تطلع وبناء وتفتُّح وازدهار وانتصار لقضايا مصيرية، وتحرر من ربقة الكتب الصفراء التي تفكر نيابة عنا، وتجعلنا نقع فيها مجرد مستهلكين.. مستهلكين.. وهالكين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)