موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشيخ جابر يعزي بوفاة المناضل السبتمبري حمود القائفي - قصف قرى حدودية بصعدة وغارات على مأرب وحجة - وقفة احتجاجية بصنعاء تطالب بتحييد النفط ورفع الحظر - أبو راس يعزي بوفاة العميد حمود القائفي - 279 خرقاً لوقف إطلاق النار بالحديدة في 24 ساعة - شركة النفط: قوى العدوان تحتجز 10 سفن نفطية - الأمم المتحدة: 5 ملايين يمني يقتربون من المجاعة ويحتاجون زيادة التمويل - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة المناضل عبدالكريم الأكوع - الراعي: قرار الإدارة الأمريكية يعرقل توجهات تحقيق السلام باليمن - فلكي يمني يكشف موعد بداية شهر جمادى الأخر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الثلاثاء, 01-ديسمبر-2020
الميثاق نت - -
حصل الباحث اليمني أحمد عبده هزاع الجرادي على ثاني درجة دكتوراه في الشريعة والقانون من جمهورية السودان الشقيقة.
ومنحت جامعة القرآن الكريم بالخرطوم، الإثنين 30 نوفمبر 2020، الباحث اليمني أحمد عبده الجرادي درجة الدكتوراة بامتياز في القانون والفقه المقارن على رسالته الموسومة بـ "الرقابة القضائية على القرارات الإدارية في الفقه الإسلامي والقانون (دراسة مقارنة). وفي مارس 2016 نال ذات الباحث درجة الدكتوراه بامتياز في الشريعة والقانون الخاص من جامعة أفريقيا العالمية بالسودان على رسالته الموسومة بـ "التأمين الاجتماعي في الشريعة الإسلامية والقانون اليمني (دراسة مقارنة).
الدراسة البحثية الجديدة، أوصت المشرّع اليمني بفصل القضاء الإداري عن القضاء العادي فصلاً كاملاً، مع إنشاء محكمة إدارية عليا مستقلة عن المحكمة العليا الحالية.
وأكدت الدراسة على ضرورة مراجعة الاختصاص بمهام المحكمة العليا اليمنية في جميع الأحكام والطعون المرفوعة إليها، والفصل فيها ولو بدون طلب، ووضع قواعد عامة للقضاء الإداري، مع الإلتزام بتأهيل القضاة والمحامين في ذات الاختصاص.
كما أكدت أيضا على ضرورة إصدار تشريع خاص ينظم إجراءات القضاء الإداري، ويحدد الشروط والمواعيد المتعلقة بالقرارات الإدارية، كما يحدد المنازعات الإدارية والمحاكم المختصة بها بشكل دقيق.
رسالة الدكتوراه أوصت أيضا بإلغاء منشور رئيس المحكمة العليا اليمنية لسنة 2013م بشأن اختصاص المحاكم الإدارية الابتدائية ومنعها من نظر دعاوى إلغاء القرارات الإدارية الصادرة من الجهات الإدارية (القطاع العام).
وشددت على ضرورة تعديل قرار إنشاء الشعبة الإدارية بأمانة العاصمة ليتحدد اختصاصها بنظر الطعون والأحكام الصادرة بالمنازعات الإدارية أياً كانت المحكمة المصدرة لها، وإلغاء اختصاصها بنظر الأحكام والطعون الصادرة من اللجان العمالية كونها منازعات مدنية.
وتشكلت لجنة المناقشة والحكم في رسالة الدكتوراه الحديثة من الدكتور الطاهر عبدالكريم ساتر رئيسا ومشرفا، والأستاذ الدكتور حاج أحمد حسن ممتحنا خارجيا، والدكتور خالد فايت حسب الله ممتحنا خارجيا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هذا‮ ‬عنه‮ ‬فماذا‮ ‬عنَّا؟‮!‬
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنا‮ ❊‬

وحققنا‮ ‬المعجزة‮ ‬بحكمة‮ ‬وصبر‮ ‬القائد‮ ‬أبوراس
حمود‮ ‬محمد‮ ‬النقيب‮ ❊‬

حكومة‮ ‬أبو‮ «‬سيفين‮ ‬ونخلة‮» ‬وُلِدَت‮ ‬للمرة‮ ‬الثالثة‮ ‬في‮ ‬المنفى‮ ‬الإجباري
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور *

مناسبات‮ ‬لا‮ ‬يحكمها‮ ‬التعصب
د. عبدالوهاب الروحاني

عاشق‮ ‬اليمن‮ ‬الدكتور‮ ‬سيد‮ ‬سالم‮ ‬مصطفى
مطهر تقي

رغم الجراح مازلنا نرحب
يحيى علي نوري

قلعة‮ ‬للصمود
نجيب شجاع الدين

أبو‮ ‬راس‮.. ‬رجل‮ ‬المرحلة‮ ‬الوطنية‮ ‬والتنظيمية‮ ‬للحفاظ‮ ‬على‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي
يحيى محمد عبدالله صالح*

السابع‮ ‬من‮ ‬يناير2018ميلاد‮ ‬جديد‮ ‬للمؤتمر
حسين حازب

التحية‮ ‬لأبو‮ ‬راس‮ ‬ومن‮ ‬معه‮ ‬الواقفون‮ ‬بصلابة‮ ‬في‮ ‬مواجهة‮ ‬المؤامرة
محمد علي اللوزي

ببصيرة‮ ‬وحكمة‮ ‬واجه‮ ‬المؤتمر‮ ‬برئاسة‮ ‬أبوراس‮ ‬التحديات
د. أحمد عقبات *

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2021 لـ(الميثاق نت)