موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
الأخبار والتقارير
الإثنين, 25-فبراير-2008
الميثاق نت - يناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي غداً الثلاثاء الخطة الوطنية الطارئة التي اعدتها وزارتي الزراعة والصحة بناءً على تكليفهما من قبل المجلس في اجتماعه الاسبوع الماضي للحد من انتشار وباء الدودة الحلزونية أو مايسمى بداء النغف الدملي الذي ظهر مؤخراً في محافظات"صعدة،حجة،الحديدة"،و تتضمن الخطة آليات ووسائل مكافحة الوباء. الميثاق نت -
يناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي غداً الثلاثاء الخطة الوطنية الطارئة التي اعدتها وزارتي الزراعة والصحة بناءً على تكليفهما من قبل المجلس في اجتماعه الاسبوع الماضي للحد من انتشار وباء الدودة الحلزونية أو مايسمى بداء النغف الدملي الذي ظهر مؤخراً في محافظات"صعدة،حجة،الحديدة"،و تتضمن الخطة آليات ووسائل مكافحة الوباء.
وفي تصريح لـ"الميثاق نت"اكد الاخ غالب الارياني مديرعام ادارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة والري ان 42فرقة عمل نزلت الى 722 قرية موزعة في21 مديرية من مديريات محافظتي صعدة وحجة لمكافحة الوباء الذي تفشى فيهما،مؤكداً ان الفرق تمكنت من رصد80 ألف حالة اصابة حيوانية وإصابة نحو10 اشخاص وهي حالات نادرة
واضاف الارياني انه تم معالجة 68299 حيوان مصاب في مديريات محافظتي حجة وصعدة.
واستبعد مدير عام الادارة العامة للثروة الحيوانية القضاء على الوباء بالطرق التقليدية كالرش البدائي ولوتم لمائتين سنة مقبلة كون الوباء يمر بعدة اطوار،وانما لابد من اتباع الطرق الحديثة القائمة على تعقيم ذكر الذباب الناقل للوباء وإطلاقه بعد ذلك ليقوم هو بتلقيح انثى الذباب.
وتوقع ان تصل خسائر اليمن لمكافحة هذا الوباء الى أكثر من22 مليار ريال مقابل لقاحات وأجور نقل،مؤكداً انه تم التواصل مع الجهات المانحة لمواجهة الكارثة كون مكافحتها من قبل اليمن بمفرده مستحيلة كونها تقع خارج إمكانيته.
وبشأن محاصرة الوباء ومنع إنتشاره قال: ان الإدارة العامة للثروة الحيوانية أعدت رسائل للجهات الأمنية للمساعدة في تنظيم حركة وإنتقال الحيوانات من والى المناطق الموبؤة تحرزا من إنتشار المرض وبما يمكن من السيطرة والحجر عليها ,كما انه تم التواصل والتنسيق مع الجهات المسؤولة في المحافظتين والمجالس المحلية لتسهيل مهام الفرق لتفادي عراقيل ومعوقات المكافحة .:
وكان مجلس الوزراء قد وجه الاسبوع الماضي وزارتي الصحة والزراعة بمحاصرة ومكافحة داء النغف الدملي والقضاء عليه من خلال التنسيق مع السلطة المحلية لمكافحة الداء الذي تنقله "ذبابة الدودة الحلزونية" في الاماكن التى ينتشر فيها، والتركيز على الجوانب التوعوية للمواطنين بطرق الوقاية منه وفي المقدمة دور النظافة العامة او الشخصية .
كما كان المجلس قد اطلع على التقرير الأولي المقدم من وزيري الصحة العامة والسكان والزراعة والري الدكتور حول داء النغف الدملي والإجراءات التي تم اتخاذها لمعالجة الحالات المصابة وكذا الوقاية من هذا الداء في المناطق التي تم تسجيل ظهور فيها لهذه الدودة، إلى جانب ابرز الاسباب الرئيسية في انتشارها والتي ترجع بدرجة رئيسية إلى عدم النظافة بما يهيئ الجو اللازم لتكاثر الذباب المتسبب في نقل المرض ونشره من الحيوانات إلى الإنسان وبالعكس .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)