موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الإثنين, 25-فبراير-2008
الميثاق نت - أكد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية دعم اليمن لحصول تركيا على العضوية الدائمة لمجلس الأمن الدولي لتمثل في عضويتها المجموعة الإسلامية في المنظمة الدولية . 
واكد فخامة رئيس الجمهورية في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الليلة في انقره مع نظيره التركي عبدالله جول – أكد ترحيب اليمن الحار بالاستثمارات التركية المتعددة الاوجه والتي ستجد كل الرعاية والاهتمام .. لافتا إلى تشجيع المستثمرين اليمنيين للمجيئ الى تركيا من اجل مشاريع استثمارية مشتركة . الميثاق نت -
أكد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية دعم اليمن لحصول تركيا على العضوية الدائمة لمجلس الأمن الدولي لتمثل في عضويتها المجموعة الإسلامية في المنظمة الدولية .
واكد فخامة رئيس الجمهورية في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الليلة في انقره مع نظيره التركي عبدالله جول – أكد ترحيب اليمن الحار بالاستثمارات التركية المتعددة الاوجه والتي ستجد كل الرعاية والاهتمام .. لافتا إلى تشجيع المستثمرين اليمنيين للمجيئ الى تركيا من اجل مشاريع استثمارية مشتركة .
وقال رئيس الجمهورية:" إن مباحثاته مع القيادة التركية تناولت التعاون في المجالين الإستثماري والثقافي فضلا عن مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط وراهن الصراع العربي الفلسطيني وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان ظالم من قبل الحكومة الاسرائيلية التي تفرض حصارا جائرا على الشعب الفلسطيني .

وأضاف: " استمعت الى تأكيدات من فخامة الرئيس عبدالله جول بشأن الوضع في العراق وحرص تركيا على وحدته وسلامته ارضا وانسانا .. مشيرا إلى تأكيد القيادة التركية بدعمها المبادرة العربية بشأن حل الأزمة الرئاسية في لبنان مع الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي اللبنانية وانتخاب رئيسا للدولة لسد الفراغ الدستوري في اطار وفاق وطني لبناني .
واكد فخامة الرئيس أن وجهات نظر البلدين كانت متطابقة في معظم القضايا وعلى وجه الخصوص في مجال مكافحة الإرهاب .
وأضاف " نحن شركاء أساسيين مع الأسرة الدولية ازاء مكافحة الإرهاب اينما وجد .. فالإرهاب آفة قاتلة لامن واستقرار الشعوب وعلى الدول الغنية ان تأخذ بأيدي الدول الفقيرة لمكافحة البطالة من اجل القضاء على العوامل المؤدية للأرهاب كونها تشكل مكانا خصبا لاستقطاب الشباب وعلى الدول الغنية أن تأخذ بأيدي الدول الفقيرة وليس الحل في الحملات العسكرية والأمنية ولكن الحل هو في مكافحة الفقر من قبل الدول".

واشار رئيس الجمهورية أن المباحثات تناولت أيضا الخطوات والبرامج التي تتبناها الحكومية اليمنية من أجل ترميم واصلاح الاثار التركية التي تعود الحقبة العثمانية في اليمن.. مشيرا إلى أن الكلفة لهذه البرامج بلغت حوالي احدى عشر مليار ريال تشمل ترميم العديد من المواقع التاريخية والآثارية التي تعود إلى فترة الحكم العثماني لليمن مؤكدا اعتزاز اليمن بصلة الرحم القائمة بين الشعبين اليمني والتركي .

وعبر فخامته عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال الحار الذي حظي به والوفد المرافق له من قبل فخامة الرئيس عبدالله جول والحكومة التركية والتي عكست دفء العلاقات اليمنية التركية .
وقال " أن زيارة فخامة الرئيس عبدالله غول لليمن عندما كان وزيرا للخارجية التركية شكلت حجر الاساس لتطوير وتعزيز العلاقات اليمنية التركية في حين جاءت زيارة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان تعزيزا لهذا المسار المتين في العلاقات بين البلدين الشقيقين .
وأضاف " وصلنا اليوم الى انقره تلبية للدعوة الكريمة من فخامة الرئيس عبدالله جول ومن اجل الدفع قدما بالعلاقات الثنائية والشراكة بين اليمن وتركيا ".. منوها بماتحدث به فخامة الرئيس جول بشأن التعاون الثنائي في مجال الاستثمار اليمني التركي .
وأثنى على ماأبداه الرئيس التركي من أهتمام وحرص بشأن تعزيز التعاون اليمني التركي في مجال الاستثمار .

فخامة الرئيس التركي عبدالله غول, جدد من جانبه ترحيبه بزيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح والوفد المرافق له, مشيرا إلى أن مباحثاتهما تناولت العلاقات الثنائية والقضايا ذات الإهتمام المشترك على الصعيدين الأقليمي والدولي .
واكد فخامته استمرار تركيا واليمن العمل معا في المحافل الدولية بصورة مشتركة في كافة القضايا التي تهم البلدين, مجددا التأكيد على عزم تركيا مواصلة العمل المشترك في المجالات الامنية والعسكرية مع اليمن وفي كافة مجالات التعاون الأخرى .

وعبر الرئيس عبدالله غول عن شكر بلاده لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لدعمه ومساندته للشركات التركية العاملة في اليمن, مشيرا إلى أتفاقه مع فخامة رئيس الجمهورية خلال المباحثات على التنسيق والتعاون في مختلف القضايا الاقتصادية والتجارية وفي مجالات الطاقة والصحة وكافة المجالات الأخرى.
كما عبر عن ثقته الكبيرة بان المستقبل سيشهد قفزات تعاون كبير في كافة الميادين والمجالات, لافتا إلى أن زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح إلى تركيا ستشكل خطوة هامة ودفعا لتنمية العلاقات القائمة بين البلدين .

هذا وكانت قد عقدت مساء اليوم بالقصر الجمهوري في انقرة جلسة المباحثات الرسمية بين الجمهورية اليمنية والجمهورية التركية برئاسة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح وفخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية .
وجرى خلال الجلسة بحث العديد من القضايا المتصلة بجوانب تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وآفاق تنميتها وتوسيعها على وجه الخصوص في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

وجرى خلال المباحثات تبادل وجهات النظر إزاء القضايا والمستجدات الجارية على الصعيدين الاقليمي والدولي وفي مقدمتها تطورات الاوضاع في العراق وفلسطين بالاضافة الى القضايا والتطورات التي تهم الأمة الاسلامية وكذا الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الارهاب" .

وقد تحدث فخامة الاخ الرئيس خلال الجلسة حيث عبر عن سعادته لزيارة تركيا ..وقال :" من الواجب أن نزور تركيا كبلد شقيق وقد جاءت الزيارة في الوقت المناسب".
وأشار إلى أن زيارة الرئيس عبدالله جول لصنعاء وكذا زيارة رئيس الوزراء رجب طيب أوردغان وضعت أساساً متيناً لفتح آفاقاً واسعة أمام العلاقات اليمنية التركية والدفع بها نحو الأمام .. لافتا إلى أن هذه الزيارة ستعزز العلاقات والتواصل المستمر فيما بين اليمن وتركيا .

وقال فخامته :" لقد اصطحبت معي عدداً من رجال الأعمال اليمنيين وذلك للإلتقاء بأشقائهم الاتراك لبحث إمكانية اقامة مشاريع واستثمارات مشتركة سواءاً في اليمن أو تركيا ونحن نرحب بالإستثمارت التركية في اليمن وستجدون منا كل الرعاية والدعم" ، منوهاً إلى وجود العديد من الشركات التركية العاملة في اليمن منذ العام 1984م عندما بدأت احدى الشركات التركية بتنفيذ سد مأرب بتمويل من دولة الإمارات العربية
المتحدة ".
واشار إلى ان التبادل التجاري بين البلدين قد ازداد بنسبة كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية ، وهناك العديد من السلع والمنتجات التركية في الأسواق اليمنية وتحظى بإقبال اليمنيين .
وأكد فخامة الاخ الرئيس دعم بلادنا لعضوية تركيا في مجلس الأمن وكذا دعم عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي واحتضان تركيا لمعرض اكسبو 2015م .
وقال :" إننا نقدر لتركيا دورها وعلى وجه الخصوص أزاء الصراع العربي الاسرائيلي والحفاض على المقدسات الإسلامية باعتبار ان تلك المقدسات هي ملك لكل أبناء الأمة الإسلامية" .
وأكد فخامة الاخ الرئيس على أهمية انعقاد وانتظام اعمال اللجنة اليمنية التركية ، وطالب بدعم تركيا لمرشح اليمن الدكتور/ جعفر باصالح في اتحاد البرلمانات الإسلامية .. مبديا استعداد اليمن للتعاون مع تركيا في في كافة المجالات ومنها المجال الأمني والعسكري ومكافحة الإرهاب .
ووجه فخامة الاخ الرئيس الدعوة للرئيس التركي لزيارة اليمن .

وعقب المباحثات جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية في البلدين وقعها عن الجانب اليمني وزيرا خارجية البلدين .
كما تم التوقيع على اتفاقيات تعاون في مجال الوثائق والمخطوطات ، ومذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني والاقتصادي في المجال الزراعي ، واتفاقية تعاون في المجال الصحي ، واتفاقية تعاون في مجال النقل البحري
وقعها عن الجانب اليمني وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل/ رئيس الجانب اليمني في اللجنة اليمنية التركية المشتركة ، فيما وقعها عن الجانب التركي الوزراء المعنيون .

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)