موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح - المواصفات تنفذ نزولاً للتفتيش على محلات بيع الذهب - تقلبات جوية.. الأرصاد يكشف توقعات الطقس - حصيلة جديدة للشهداء والمصابين في غزة - استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35173 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الجمعة, 27-أغسطس-2021
الميثاق نت: -
في موكب جنائزي مهيب، في قرية بني الحمامي ببني بهلول، شيع جثمان فقيد الوطن السياسي والدبلوماسي محسن العيني بحضور رسمي وشعبي تقدمه عضو المجلس السياسي الأعلى مبارك المشن وعدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى



واشاد المشيعون بمناقب الفقيد واسهاماته في مختلف المجالات ، كما نوهوا بمواقفه الرافضة للعدوان والحصار، وكل المؤامرات التي تحاك ضد وحدة اليمن وأمنه واستقراره.

مشيرين الى أن الفقيد الراحل يعد من أوائل المسؤولين الذين اتجهوا بالبلاد نحو الانفتاح والتركيز على بناء الإنسان من خلال تطوير مؤسسات التعليم والارتقاء بالاقتصاد الوطني، وعتبرين رحيله خسارة لليمن والوطن العربي.



يشار إلى أن الفقيد محسن العيني تولى رئاسة الحكومة خمس مرات خلال عقدي الستينيات والسبعينيات، وكان سفيرا لليمن في الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة .



وتوفي العيني صباح يوم الأربعاء 25 أغسطس لعام 2021 م، عن عمر بلغ 89 عاما في مشفى في القاهرة العاصمة المصرية بعد معاناة مع المرض.



ولد الأستاذ محسن العيني في بني بهلول بالعاصمة صنعاء في 1932، درس في السربون في فرنسا ثم كلية الحقوق جامعة القاهرة.عمل مدرساً بالمعهد العلمي في عدن و أميناً عاماً لنقابة المعلمين و عضو بالمجلس التنفيذي للمؤتمر العمالي. أبعده الإنجليز، و ذهب إلى القاهرة و تعين في الاتحاد الدولي للعمال العرب. اول وزير خارجية في حكومة الثورة في 26 سبتمبر 1962 ثم مندوباً دائماً لدى الأمم المتحدة و سفيراً في الولايات المتحدة الأمريكية. عُين رئيساً للوزراء و وزيراً للخارجية لأكثر من مرة و سفيراً في الاتحاد السوفيتي و فرنسا و بريطانيا و الأمم المتحدة و ألمانيا و الولايات المتحدة الأمريكية.



في 1997 عُين مستشاراً للشئون السياسية و نائباً لرئيس المجلس الاستشاري، و له اكثر من إصدار كتاب "معارك و مؤامرات ضد قضية اليمن" و "خمسون عاماً في الرمال المتحركة" كما ترجم كتاب "كنت طبيبة في اليمن" للدكتورة كلودي فيان. عضو في مجلس أمناء منتدى الفكر العربي و مؤسسة الدراسات الفلسطينية و المؤتمر القومي العربي و مؤسسة الوحدة العربية و الهيئة الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي و المكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)