موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 19-مارس-2024
حسن الدولة -
كل ما أخشاه أن يأتي علينا اليوم الذي تتحول فيه الحروب السياسية إلى حروب عِرقية ومذهبية ، فمن يلعب بنار الفرز العِرقي والمذهبي من اغرار اليمن لم يستوعبوا خطورة الشحن العِرقي والمذهبي الذي اعتبره باروداً يتراكم يوماً عن يوم في انتظار تلك الشرارة التي سوف تؤدي إلى الانفجار الذي سوف لن يبقي ولن يذر ..

وشظايا تلك القنبلة حين يحدث الانفجار لن تميز بين صديق وعدو والخاسر هو الوطن وحده ، فعلينا ان نقف صفاً واحداً ضداً على دعاوى الفرز العِرقي والمذهبي للحفاظ على وحدنتا الوطنية التي نشاهد أشلاءها تتناثر بسبب استدعاء خلافات ألف ومئتي عام في الواقع هناك عدة طرق للتعامل مع هذه المسائل التي تهدد الاستقرار والتعايش السلمي والتطرف الديني ..

وأما التطرف الديني فعلاجه بفتح المجال للفكر المستنير أن يقارع الحجة بالحجة ، وبذلك سيتوارى المتطرفون ، حين يعلمون بأن ما يؤمنون به من روايات تحرف كلام الله عن موضعه ، وحين يجعلون كتاب الله حاكماً للمرويات والقلقلات والعنعنات وأقول الرجال البوالين على أعقابهم ..

فالنقد العلمي الموضوعي للأفكار المتطرفة هو الطريقة الفعالة لمواجهة التطرف ، وذلك من خلال توفير التعليم والوعي العلمي ، يمكننا تعزيز الفهم السليم للدين وتقبُّل الاختلافات والتنوع الديني قد يكون من المفيد أيضاً تشجيع الحوار الهادف والتبادل الثقافي بين الأديان لتعزيز التفاهم والسلام ..

أما بالنسبة للخلافات العرقية ، فإن الهوية الوطنية الجامعة قد تلعب دورًا هامًا في تعزيز التلاحم والتعايش السلمي بين الأعراق المختلفة.. عندما يكون لدينا وعي قوي بأننا جميعاً مواطنون في وطن واحد ، قد يكون ذلك محفّزاً للتعاون والتضامن بين الأفراد والمجتمعات المختلفة ، ومع ذلك ، يجب أن يتم التعامل مع الخلافات العرقية بشكل شامل، بما في ذلك التشريعات المنصفة والمساواة في الفرص وتعزيز العدالة الاجتماعية ..

بشكل عام ، يُعتبر التعليم والتوعية هما الأساس في مواجهة التطرف وتعزيز الوحدة الوطنية يجب على المثقفين والمثقفات أن يلعبوا دوراً فاعلاً في نشر التفكير النقدي والمنهج العلمي وتعزيز قيم التسامح والاحترام المتبادل ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمجتمعات المحلية والحكومات اتخاذ إجراءات لتعزيز التعايش السلمي وتوفير الفرص الاجتماعية والاقتصادية لجميع أفراد المجتمع ..

معاً ، يمكننا مواجهة التحديات التي تهدد وحدتنا الوطنية وبناء مجتمعات مزدهرة تعتمد على التعايش والتسامح ..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)