موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 25-مارس-2024
د. محمد العبادي -
بما أننا نعيش على كوكب الأرض نأكل من أرضه، نشرب من مياهه، نتنعم بدفء شمسه وجمال طبيعته؛ علينا جميعاً تقع مسئولية حمايته..
فالأزمة المناخية، إلى جانب فقدان التنوع البيولوجي، أكبر تحدٍّ يواجه العالم حالياً.. فإن ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية له تأثير عميق على مناخنا، وسوف تصبح تلك الآثار أكثر حِدَّةً في السنوات المقبلة.. فماذا يتوجب علينا أن نعمل ؟
الآن هي فرصتنا للتصدي للتغيُّرات المناخية..
وفقاً للـ IPCC ، تخفيض نسبة انبعاثات الكربون بـ 50% بحلول 2030م ضروري لمنع ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى أقل من 1.5 درجة مئوية، مقارنةً بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.. حيث کان لاتفاق باريس 2015م أثر كبير على مخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للتغيُّر المناخي رقم 21، كما وقد ترك أثراً کبيراً على الکثير من دول العالم وخاصةً الدول النامية والتي بدأت تهتم بصورة أکبر بالمساهمات الوطنية الطوعية المحددة للحد من آثار تغيُّر المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستديمة والتي من بينها الهدف السابع الخاص بالطاقة، وذلك من خلال إدراج أهداف خاصة بالطاقة المتجددة في خطتها الوطنية لتنويع مزيج الطاقة النظيفة..

إذاً ماذا علينا أن نفعل للمساعدة في مكافحة تغيُّر المناخ، وللحد من انبعاثات الكربون والاحتباس الحراري ..؟
علينا تجنُّب استخدام مادة البلاستيك والنايلون، والتخفيف من استخدام وسائل النقل الخاصة واستبدالها بالدراجات الهوائية أو وسائل النقل العامة.. وشراء منتجات الطاقة من الكهرباء والغاز التي تحمل العلامة البيئية إيكوطاقة..
تجنُّب المواد ذات الاستخدام الواحد وأعد استخدامها قدر الإمكان وإذا لم تتمكن من إعادة الاستخدام، فأعد تدوير نفاياتك..
فالأزمة المناخية، إلى جانب فقدان التنوع البيولوجي، أكبر تحدٍّ يواجه العالم حالياً..
وأخيراً.. عليكَ أن لا تهدر الكهرباء، ولا تهدر الورق، ولا تهدر الطعام. عِشْ كما تريد ولكن دون إهدار.. اعتنِ بالعالم الطبيعي وحيواناته ونباتاته، فهذا كوكب لكل الكائنات الحية فلا تفسده..
ولنعمل من أجل الأجيال التي تأتي بعدنا، فمن حقهم أن نترك لهم مناخاً صحياً وحياة كريمة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)