موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة - القوات المسلحة تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين رداً على مجزرة مخيم النصيرات - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات - تجاوز حصيلة شهداء غزة 37 ألفاً منذ 7 أكتوبر - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 20-مايو-2024
أ.د. أحمد مطهر عقبات* -
الوحدة وواحدية الثورة اليمنية ووحدة المصير المشترَك، معادلة ثلاثية الأبعاد الوطنية التي تتلازم مع كيان المواطن وديمومة البقاء بعِزة وكرامة وسؤدد..

وتأتي الذكرى الـ34 ليوم الثاني والعشرين من مايو الخالد لتؤكد المتغيرات وسلسلة أزمات السلطة والثروة أهمية هذه المعاني في جوهر تركيبة الشعب اليمني منذ الأزل، الذي أدركها باكراً المؤتمر الشعبي العام عندما شارك في صياغة ميثاقه الوطني مختلف القوى السياسية من منطلق الحرص على الثوابت الوطنية غير القابلة للمراهنات بأهمية الحفاظ على السيادة الوطنية التي لم تتأتَّ كما ينبغي إلا بترابط الأرض والإنسان كوحدة متكاملة نابعة من الجغرافيا والدين والثقافة والمصلحة، وقبل كل ذلك التركيب الأسري والمجتمعي الذي يستحيل انفصامه، ولعب دورا محوريا في تحقيقها عام 1990م..

وفي هذه الذكرى الوحدوية لا بد من التوضيح أن معالم اليمن وعنوانه وتضاريسه وشخصية أبنائه أصبحت معروفة لدى القاصي والداني في أرجاء المعمورة، بأن اليمني عبر التأريخ موحد شكلاً ومضموناً ويستحيل لأي مصالح سياسية أو فئوية أن تحاول عبثا التشكيك أو خلخلة نسيج تغلغل في أعماق أرض السعيدة برغم تحديات العقد الأخير بمحاولة التنصل عن عقد التوحد السياسي المبرم عام 1990م، كتحقيق لأهداف الثورة وكسر حاجز المناورة السياسية بدك عقبات التنقل بين المحافظات وتضافر جهود المشاركة في دفع عجلة التنمية والإدارة باستغلال أفضل الكوادر المؤهلة في البناء والتعمير والتحديث لمواكبة متطلبات العصر بتقنياته وتكنولوجياته القادرة على تغيير واقع لا يعترف إلا بالإنتاج والتأمين الحياتي والصحي والاستقرار المعيشي وفق نظم وقوانين تكفل الحقوق والواجبات لكل الناس في وطن يتسع للجميع..

وبمقاربة الوحدة وواحدية الثورة اليمنية ووحدة المصير المشترك تتبصر الروئ في اتجاه مصلحة الإنسان اليمني بعيداً عن مناورات سياسية - مصلحية لفئة أو جماعة استغلت تقلبات الدهر للوصول إلى مبتغاها، ضاربة عرض الحائط تطلعات شعب سيظل واحدا موحدا برغم عبث العابثين الذين سيتلاشون رويداً رويداً أمام زخم وحدة اليمن أرضاً وإنساناً التي تعمق جذورها في الأرض وارتفعت فروعها نحو العلياء.

* عميد معهد الميثاق
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)