موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح - تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 02-مايو-2008
الميثاق نت -
دعت اللجنة الإشرافية الرئيسية بوزارة الإدارة المحلية الراغبين في ترشيح أنفسهم لمنصب أمين العاصمة والمحافظين من الذين يحظون بالشروط القانونية المطلوبة تقديم طلباتهم ابتداءً من يوم غد السبت إلى اللجان الإشرافية المكلفة في مختلف محافظات الجمهورية.

وجددت بذلك اللجنة الإشرافية الرئيسية لانتخابات المحافظين التأكيد على الشروط القانونية المطلوب توافرها فيمن يرغب في ترشيح نفسه لمنصب أمين العاصمة او محافظ محافظة والتي تتضمن ان لا يقل عمر المرشح عن 40 سنة ، وان يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي كالبكالوريوس أو الليسانس على الأقل أو أي شهادة عودلت بمستواهما من قبل الجهة المختصة .

كما اشترط القانون أن يكون لديه خبرة عملية لاحقة للمؤهل الجامعي لا تقل عن عشر سنوات أمضاها في العمل الحكومي أو السلك الدبلوماسي أو المؤسسات العسكرية أو الأمنية أو المجالس النيابية أو المحلية أو القطاع الخاص المنظم أو المنظمات الدولية.

إضافة إلى أن يكون مستقيم الخلق والسلوك ومؤدياً للشعائر الإسلامية وألا يكون صدر ضده حكماً قضائياً باتاً في جريمة مخلة بالأمانة أو الشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره ، وألاَّ يكون قد فصل من الوظيفة العامة بقرار تأديبي، وكذا أن يكون مقيماً في المحافظة عادة أو بها مقر عمله الرئيسي أو مقر عائلته ولم يكن مقيماً فيه.

و اشترط لقبول الترشيح حصول المرشح على تزكية (10%) من إجمالي أعضاء المجلس المحلي للمحافظة ومجالس مديرياتها وبحيث تغطي هذه النسبة أغلبية المجالس المذكورة ( النصف +1) بصرف النظر عن عدد الأعضاء المزكين من كل مجلس.

ولا يجوز لعضو المجلس المحلي أن يزكي أكثر من مرشح واحد. وإذا ما تبين أن العضو قد زكى أكثر من مرشح واحد فتسقط تزكيته عن جميع المرشحين الذين شملتهم تزكيته.

وتكون التزكية على النموذج الذي وضعته وزارة الإدارة المحلية لهذا الغرض والمختوم بختمها ولا تقبل أي تزكية تتم خارج هذا النموذج ، وتتم التزكية أمام رئيس الوحدة الإدارية أو نائبه وتحت توقيعه وتمهر بخاتم الوحدة الإدارية التي ينتمي إليها العضو المزكى مع إرفاق صورة من بطاقة العضوية أو الشخصية للمزكى.



وتتولى اللجنة الإشرافية بالمحافظات الفصل في طلبات الترشيح وتعلن في 9 مايو القادم وفقا للبرنامج الزمني قرارها بأسماء طالبي الترشيح المقبولين في مكان بارز من مقر اللجنة مع صورة من كشوفات المزكين لكل مرشح على حدة.

ووفقا لبلاغ صحفي تلقاه"الميثاق نت" حددت وزارة الإدارة المحلية مقر أعمال اللجان الإشرافية على انتخابات المحافظين خلال فترة تسجيل طلبات الترشيح والبت فيها في أمانة العاصمة (ديوان عام الأمانة)، وفي محافظة عدن (ديوان عام المحافظة) ،تعز (المركز الثقافي-مديرية صالة ) ,لحج(ديوان عام المحافظة-مكتب الوكيل)،اب(مكتب فرع وزارة التخطيط والتعاون الدولي )،أبين (بيت الشباب) ،البيضاء(ديوان عام المحافظة)،شبوة (ديوان عام المحافظة)، حضرموت (مركز بالفقية الثقافي)، المهرة(ديوان عام المحافظة)، الحديدة (مقر فرع اللجنة العليا للانتخابات) ،ذمار(استراحة الجامعة)، صنعاء (ديوان عام المحافظة)،المحويت (ديوان عام المحافظة)، حجة(مكتب فرع وزارة المالية)، صعدة (استراحة المجمع الحكومي )،الجوف (المجمع الحكومي) مأرب (ديوان المحافظة)،عمران (ديوان المحافظة)،الضالع(المجمع الحكومي)،ريمة مكتب فرع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات).


وكانت اللجان الإشرافية لانتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات اليوم الجمعة عقدت لقاءات موسعة مع قيادات الوحدات الإدارية بالمجالس المحلية للمحافظات والمديريات قبيل تدشين مرحلة استقبال طالبات الترشيح بدء من يوم السبت ولمدة 6 أيام وفقا للشروط القانونية المحددة وذلك بعد ان استكملت تجهيز مقراتها.

وستقوم اللجان الإشرافية باطلاع قيادات الوحدات الإدارية في عموم محافظات الجمهورية على الوثائق والأدبيات الانتخابية والمتمثلة بالتعديلات القانونية والمقرة مؤخرا بشأن السلطة المحلية بالإضافة إلى لائحة إجراءات انتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات والدليل الإرشادي والبرنامج الزمني لمراحل العملية الانتخابية.

وستعمل اللجان الإشرافية على حث أعضاء المجالس المحلية على الحضور بالموعد المحدد إلى مركز المحافظة بحسب البرنامج الزمني ، بالإضافة إلى إرشادهم أن التزكية لاتضح إلا لمرشح واحد فقط طبقا للفقرة (د) من المادة (38) من القانون رقم 18 لسنة 2008، والى جانب ذلك فسيتم خلال اللقاءات الموسعة تنبيه رؤساء الوحدات الإدارية وأمناء المجالس المحلية بعدم تعميد تزكية أعضاء المجالس المحلية لأكثر من شخص متقدم للترشيح .

وفيما يشمل جدول إعمال اللقاءات الموسعة تحضير أعضاء المجالس المحلية (الهيئة الانتخابية) وتحديد غير المتواجدين "العاملين خارج الوحدات الإدارية " والعمل على متابعة حضورهم أثناء الانتخابات ،فمن المقرر توزيع نسخ القوام لكل مديرية للمراجعة والتثبت.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)