موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
مقالات
الأحد, 18-مايو-2008
الميثاق نت -          علي عمر الصيعري -
بنجاح الدورة الأولى لانتخاب أمين العاصمة والمحافظين،يوم السابع عشر من مايو 2008م، وفق استيفائها لكافة شروط «لائحة تنظيم إجراءات الانتخاب»،يكون فخامة الأخ الرئيس المعلم ـ حفظه الله ـ وضع اللبنة الأولى للتأسيس لنظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات.
وبصدور القرار الرئاسي بتعيين المحافظين الفائزين في الانتخابات،يكون المحافظون الجدد أمام مهام كبيرة تتطلب منهم جهوداً أكبر من أجل العمل على:« تعزيز اللامركزية، وتفعيل دور السلطة المحلية.. وتعزيز مواردها بما يمكنها من القيام بدورها في تحقيق التنمية المحلية، وتقديم الخدمات للمواطنين» وهذا مما تضمنه البرنامج الانتخابي للأخ الرئيس.
وإذ يكون المحافظون أمام صفحة جديدة من المهام والصلاحيات،تتركز أنظار المواطنين في أمانة العاصمة والمحافظات على أدائهم ومستويات قيادتهم، على اعتبار أنهم عُززوا بشرعية انتخابية وصلاحيات جديدة، فيأملون فيهم استجابة ملموسة لمطالبهم وحقوقهم المشروعة، ووضع حلول لقضاياهم إلى جانب تحقيق التنمية المحلية في محافظاتهم.
وبدورهم يفكر المحافظون الجدد في أفضل السبل وأصوب القرارات لتحقيق هذه المطالب وحل تلك القضايا،بل وحسم المستعصي منها خلال الفترة الزمنية لتحملهم مسؤولية قيادة السلطة المحلية،والمحددة قانوناً بأربع سنوات قابلة للتمديد،ومن أضابير الرصد والمتابعة والتحليل في العمل الصحفي لمستويات أداء المحافظين خلال الفترة السابقة، وجدت أن أنجح الحلول وأفضل السبل وأقوم القرارات،تعود إلى حرص هذا المحافظ أو ذاك على وضع «آلية متابعة» خاصة يختار لها كفاءات على جانب من الدراية والمسئولية والتفاني في أداء الواجب،وتحتفظ بحلقات لكل قضية على حدة متضمنة محاضر جلسات أو اجتماعات اللجان المشكلة لحل تلك القضايا،وبهذا تضع المحافظ أو رئيس اللجنة في الصورة من مستويات تنفيذ اللجان للقرارات المتفق عليها، إلى جانب حرص المحافظين على إنشاء «وحدات فنية» خاصة للاشراف على المشاريع الجاري تنفيذها.
فعلى سبيل التدليل لما ذهبنا إليه أقول إنني لاحظت على مدار عقد من الزمن تقريباً إلى يومنا هذا،أن قضايا الصيادين وجمعياتهم السمكية، على سبيل المثال،ومطالبهم المشروعة في وضع حد لظاهرة الاصطياد الصناعي الجائر، والجرف العشوائي لوسائل ومعدات اصطيادهم،شُكلت لها ثلاث لجان لثلاث مرات خلال تلك الفترة،ولم تحسم إلى اليوم، لأن كل لجنة تُشكل تبدأ من نقطة الصفر،بينما القضية هي القضية والمطالب هي المطالب ورئيس اللجنة هو ذلك الرئيس الذي كلف ثلاث مرات.
ومثلها كذلك قضية الأراضي والبناء العشوائي عليها، إذ كان من نصيبها أكثر من ثلاث لجان ولم تحسم بعد، والسبب هو غياب «آلية المتابعة» لهذه اللجان أو بأدق التعبير «آلية التذكير» للمحافظين ورؤساء اللجان المتعاقبة.
أضع هذا أمام المحافظين الجدد، يحدونا أمل في أن يوفقوا لوضع مثل هذه «الآلية» التي تساعد على حسم مشكلات المواطنين و تلبية مطالبهم، وتقديم الخدمات لهم.
عن الجمهورية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)